وزارة التعليم السعودية تعلن عن أنه تم البدء باستقبال طلبات التقاعد المبكر من تاريخ الأحد 1444/03/25. ذلك لشاغلي الوظائف التعليمية من معلمين ومعلمات ومدراء المدارس وأيضا المشرفين التربويين. كما وافقت الوزارة على إعارة شاغلي الوظائف التعليمية لجهات حكومية تعليمية أو مؤسسات تعليمية خاصة أو عامة حتى 1444/06/11. ذلك لمن بلغت صافي خدمتهم حتى 25 سنة فما فوق، بالاستناد إلى تعميم وزير التعليم في تاريخ 1444/11/12.فيما سيتم تقديم الطلبات من خلال نظام فارس إلكترونيا لمن تجاوزت خدمتهم 25 سنة وراغبي التقاعد المبكر أو الإعارة.

تعيميم وزارة التعليم السعودية

حيث بينت وزارة التعليم السعودية في تعميم صادر عن نائب الوزير المكلف الدكتور سعد بن سعود آل فهيد، أنه سيتم رفع الطلبات إلكترونيا. فضلا عن أنه لن يتم استقبال أو رفع أي طلب لإنهاء الخدمة والتقاعد المبكر ورقياً. فيما أكدت الوزارة أن التقديم يتم عبر نظام “فارس” الخاص بإدارات التعليم وجهاز الوزارة ضمن الفترة المحددة.
كذلك حاء في بيان الوزارة أنه سيتم اعتماد قرار إنهاء الخدمة فس خمسة أيام عمل من تاريخ تقديم الطلب. وكذلك طلبات العدول عن التقاعد المبكر يتم قبولها قبل اعتماد الطلب في نظام “فارس”، بشرط أن يكون تاريخ ترك العمل للذين يطلبون التقاعد المبكر هو يوم 1444/01/23هجري.

اقرأ أيضا: أسعار الذهب في السعودية اليوم الاثنين 1-11-2023

تأكيد وزارة التعليم السعودية على الالتزام باللائحة التنفيذية

وقد أكدت وزارة التعليم على ضرورة الالتزام باللائحة التنفيذية للموارد البشرية وأيضا القواعد التنظيمية الخاصة بخدمة الإعارة. كما تضمن القرار أن يتم اعتماد الإعارة من قبل مدير التعليم في نظام فارس بعد أن يتم الاستغناء عن شاغل الوظيفة التعليمية. ذلك دون بديل فيما يتم اعتماد تاريخ إنهاء العمل من وقت صدور قرار الإعارة.

الآثار الاقتصادية لرفع سن التقاعد إلى 65

فقد سبق وأن طلب مجلس الشورى السعودي، من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، أن يتم دراسة الآثار الاقتصادية المترتبة على رفع سن التقاعد إلى 65 عاما. وبالإشارة إلى ضرورة تصنيف الفئات التي يمكن استثناؤها من هذا القرار عند إقراره.
فيما دعا مجلس الشورى مؤسسة التأمينات إلى ربط خدماتها مع منصات الجهات المتعلقة بشؤون المتقاعدين. أيضا دعا مجلس الشورى، مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، إلى التسريع في إنجاز نظامها الجديد. وكذلك أن تستكمل خطتها الاستراتيجية المحدثة 2025 والتركيز على أهم الأولويات الوطنية الاستراتيجية لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

إحصائية عدد المتقاعدين مبكرا في المملكة السعودية

إذ تم إحصاء نحو 14 موظفا يلتحقون يوميا بنظام التقاعد المبكر وحوالي ثلاثة أرباعهم من القطاع الخاص 88.6% . في حين تصل نسبة المتقاعدين مبكرا من القطاع الحكومي نحو 11.4%. وبحسب بيانات حديثة أشارت إلى أن مؤسسة التأمينات الاجتماعية، قد سجلت في الربع الثاني من العام الحالي 3999 موظفا ضمن معاشات التقاعد أي نحو 44 متقاعدا في اليوم. كما توزع المتقاعدون الجدد بين التقاعد في السن النظامية، والمتقاعدين في السن المبكر. في حين كانت نسبة التقاعد بسبب العجز غير المهني ضئيلة.

اقرأ أيضا: عروض وتخفيضات كارفور السعودية على الغذائيات والإلكترونيات نوفمبر 2023