شركات الطيران الروسية تعلق كافة رحلاتها الجوية إلى تركيا في الصيف بسبب جائحة كورونا. فقد انضمت شركة الطيران الروسية  S7 Airlines يوم الثلاثاء إلى شركة Aeroflot في قرارها بإلغاء الرحلات الجوية إلى تركيا هذا الصيف. حيث تنتظر قرارًا حكوميًا برفع قيود الطيران المفروضة على جائحة كورونا.

تصريحات شركات الطيران الروسية حول الأمر

في تصريح رسمي من شركات الطيران الروسية قالت شركة ايروفلوت في بيان يوم الاثنين : “أوقفنا المبيعات وألغينا جميع الرحلات الجوية إلى تركيا لشهر يونيو. باستثناء رحلتين أسبوعياً سمحت بهما فرقة العمل (فيروس كورونا) حتى لا يزعج الركاب بسبب عمليات الإلغاء المحتملة”. كما أعلنت شركة S7 Airlines بعد يوم أنها ألغت جميع الرحلات الجوية إلى تركيا حتى نهاية الصيف. بسبب عدم اليقين بقدرتها على الطيران هناك. وقالت S7: “سنكون مستعدين لاستئناف المبيعات بمجرد استقرار الوضع الوبائي واستئناف الرحلات الجوية”.

قال مصدر في صناعة الطيران لرويترز إن روسيا قررت تمديد الحظر المفروض على الرحلات الجوية إلى تركيا حتى 30 يونيو حزيران.  لكن فرقة العمل الحكومية المعنية بفيروس كورونا قالت إنها لا يمكنها تأكيد اتخاذ مثل هذا القرار. كما قال مصدر منفصل لرويترز إن العاصمة موسكو لم تتخذ قراراً بعد بشأن استئناف الرحلات الجوية إلى تركيا. حيث سافر ما يقرب من 500 ألف روسي في الربع الأول من العام. وفقا لاتحاد منظمي الرحلات السياحية في روسيا.

أثر القرار على قطاع السياحة في تركيا

يعد القرار الذي اتخذته شركات الطيران الروسية قاسياً على تركيا التي خسرت سائحيها بشكل كبير بالفعل. حيث تعد تركيا وجهة لملايين السياح الروس كل عام. وقرار العاصمة موسكو بوقف الرحلات الجوية حتى الأول من يونيو بسبب العدد المتزايد من حالات الإصابة بفيروس كورونا هناك ضربة لقطاع السياحة التركية. لكن عدم اليقين بشأن ما إذا كانت الحكومة ستمدد الفترة. قد دفع شركات الطيران إلى قرار تعليق الرحلات إلى ما بعد 1 يونيو. لقد أثار قرار موسكو بوقف الرحلات الجوية قلق قطاع السياحة التركية.  التي تعتمد بشكل كبير على التدفق المستمر للسياح الروس.

سعي تركيا لخفض حالات الإصابة لاستعادة توازنها

بسبب القرار الذي اتخذته شركات الطيران الروسية. والذي سيؤثر سلباً على قطاع السياحة التركي سعت تركيا لتسريع عملية شحن اللقاحات. حيث ذكرت وكالة الأناضول الحكومية أن إبراهيم كالين كبير مستشاري الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ووزير السياحة محمد نوري إرسوي قد زارا روسيا يوم الاثنين الماضي لمناقشة قضايا عدة من بينها السياحة وشحن اللقاحات. كما قال جيم بولاتوغلو ، المدير العام لشركة أنديامو تور في إسطنبول: “لا توجد سوق أخرى لتحل محل الروس”. ويؤثر قرار (وقف الرحلات) بشكل خطير على المبيعات في موسم الذروة في يوليو تموز وأغسطس. وقال كالين “توصلنا لاتفاق على وصول اللقاح الروسي إلى تركيا في أقرب وقت ممكن فضلا عن الخطوات التي سيتم اتخاذها لموسم السياحة وبدء الرحلات الجوية وتسريع العملية”. فهل سيعود قطاع السياحة التركي إلى سابق عهده قريباً؟. وهل ستقل حالات الإصابة بفيروس كورونا أيضاً؟ هذا ما تأمله تركيا.
………………….

قد يهمك أيضاً :

سعر الدولار في تركيا اليوم الأربعاء 19-5-2023

بريطانيا تتعرض لانتقادات بسبب تصدير نفاياتها إلى تركيا والتخلص منها بطرق غير قانونية