قرار أسعار الفائدة الجديد …. تثبيت أسعار الفائدة للمرة السابعة على التوالي

عقدت لجنة السياسة النقدية اجتماعها السادس لعام 2023 الجاري بشأن تحديد أسعار الفائدة. حيث تجدر الإشارة إلى أن التوقعات فيما يتعلق بهذا الشأن قد تنوعت كثيراً. فمنهم من توقع بارتفاع أسعار الفائدة هذه المرة، ومنهم من توقع بإبقائها على حالها وبتثبيتها. إلا أن القرار الذي جاء نحو أسعار الفائدة قد توافق مع توقعات المعظم. إذ يجدر القول أن اللجنة قد قامت خلال اجتماعها السابق بتثبيت أسعار الإيداع والإقراض. مقارنةً مع قرارها الذي جاء خلال العام الماضي 2023 نحو خفض أسعار الفائدة بإجمالي 4 في المئة. إلى جانب خفض نسبة الفائدة إلى 3 في المئة خلال شهر مارس / آذار من العام الماضي 2023

أنواع حسابات التوفير التي يقدمها البنك الأهلي المصري وأسعار الفائدة عليها

قرار أسعار الفائدة الجديد

حيث وقد أصدر البنك المركزي المصري قراراً خلال يوم الخميس الماضي يقتضي بتثبيت أسعار الفائدة والتي سيتم تطبيقها على الإيداع والإقراض. حيث أن نسبة الفائدة ستكون كما يلي :

  • إبقاء سعر الفائدة للإيداع عن مستوى 8.25 في المئة
  • كذلك تثبيت نسبة الفائدة على الإقراض عند مستوى 9.25 في المئة
  • بالإضافة إلى سعر الخصم عند نسبة 8.75 في المئة.

أسعار الفائدة في البنوك المصرية على حسابات التوفير بعد قرار التعديل 2023

توقعات البنوك يتفق مع قرار البنك

حيث وفي هذا السياق. تجدر الإشارة إلى أن كبرى بنوك الاستثمار في البلاد قد أفادوا بتوقعاتهم نحو إبقاء أسعار الفائدة في هذا القرار الجديد. إذ أن القرار قد اتفق مع توقعاتهم. كما تجدر الإشارة إلى أن قرار تثبيت أسعار الفائدة قد جاء للمرة السابعة على التوالي.

إلا أنه وبالرغم من ذلك كان توقعات البعض تشير إلى احتمال ارتفاع أسعار الفائدة في هذه المرة نظراً لوجود عوامل تشجع من ذلك ولا سيما فيما يتعلق بزيادة المعدلات السنوية للتضخم وارتفاع الأسعار بشكل عام داخل البلاد. فضلاً عن الضغوطات القادمة من الخارج.

لكن وفي هذا السياق. أشار البنك المركزي خلال جلسته إلى انخفاض المعدل السنوي للتضخم الأساسي نحو 4.5 في المئة خلال شهر أغسطس / آب الماضي من هذا العام. بالمقارنة مع معدل شهر يوليو / تموز الماضي والذي كان يبلغ 4.6 في المئة.

أما فيما يتعلق بمعدل التضخم السنوي فقد أشارت البيانات والإحصاءات عن ارتفاع معدل التضخم ما بين شهر أغسطس وشهر يوليو الماضي. حيث بلغت نسبته 6.4 في المئة خلال شهر أغسطس / آب بالمقارنة مع شهر يوليو عند 6.1 في المئة.


اقرأ أيضا : وظائف البنك الأهلي المصري 2023 … الشروط والاختصاصات المطلوبة ورابط التقديم