أسعار السيارات تشهد ارتفاع جنوني على المستوى العالمي … تعرف على الأسباب

حيث تشهد معظم أسعار السيارات ارتفاع عالمي وغير مسبوق على مستوى العالم أجمع. إذ تعاني أسواق السيارات خلال الفترة الأخيرة المرهونة من الركود وحالة من زيادة الأسعار بشكل جنوني سواء كانت السيارات المستعملة أو الحديثة. حيث أنه من المتوقع أن تنتهي تلك الحالة التي تعيشها أسواق السيارات مع نهاية العام الجاري 2023. لكن السؤال الحقيقي يتمحور حول معرفة الأسباب التي كانت تساهم من حدوث تلك الزيادة.

تقسيط سيارات دون الدفعة الأولى من شركة عبداللطيف جميل السعودية نوفمبر 2023

ارتفاع أسعار السيارات عالمياً

حيث وفي السياق نفسه. تجدر الإشارة إلى أن جائحة كورونا قد كانت سبباً رئيسياً ومساهماً في حدوث الارتفاع في أسعار السيارات. حيث أثرت بدورها على صناعة وتجارة السيارات ولا سيما في كوريا والتي تعد واحدة من أهم وأكبر الدول المصدرة للسيارات على المستوى العالمي.

أما بالنسبة إلى المقدار التي ارتفعت به أسعار السيارات. حيث اختلف وتنوعت بتنوع كل سيارة وماركة. فعلى سبيل المثال ارتفعت جيب توسان مستخدم موديل 2018 ما بين 5 إلى 7 آلاف دولار أمريكي عن السعر السابق. ومثلها باقي الأنواع الأخرى التي ارتفعت بنفس المقدار تقريباً. إذ يعود سبب الزيادة هذا في أسعار السيارات المستعملة إلى كثرة الطلبة وقلة المعروض.

أسعار السيارات الرسمية في مصر .. تعرف على تفاصيل القرار الجديد نوفمبر 2023

نقص الإنتاج بسبب الجائحة

وفي سياق متصل. تجدر الإشارة إلى أن جائحة كورونا قد أثرت كذلك على خفض الطاقة الإنتاجية  في المصانع والشركات الخاصة بتصنيع السيارات. إذ لم تعد تعمل بكامل طاقتها الإنتاجية نظراً للقيود والتشديدات الصارمة التي قد تم فرضها من قبل وزارة الصحة الكورية. لكن نلاحظ أن في الفترة الأخيرة الماضية قد زاد الإقبال على شراء السيارات المستعملة أكثر من الجديدة. إذ يعود ذلك إلى عدم تصنيع وإنتاج سيارات جديدة في الشكل المراد والطلوب. وهذا ما يجعل من الشخص الإقبال على شراء السيارات المستعملة وبالتالي زيادة الطلب عليها مما أدى إلى نقص المعروض وارتفاع في الأسعار.

كما أن موضوع الجائحة لم يكن السبب الوحيد في ذلك في حدوث تلك الزيادة. حيث أزمة نقص الرقائق الإلكترونية التي يتم تصنيعها في اليابان قد أثرت وساهمت إلى حد كبير في حدوث أزمة خفض الإنتاج. بالإضافة إلى نقص باقي المواد الأخرى الساعدة في تصنيع السيارات. ولا سيما البلاستيك والزجاج إضافةً إلى الأسلاك وقطع غيار وغيرها.

والجدير بالذكر أن ارتفاع أسعار الشحن قد ساهمت أيضا في ذلك. حيث ارتفعت أسعار الشحن من 1800 دولار من كوريا الجنوبية  إلى ميناء العقبة إلى سعر 13000 دولار أمريكي.

 

اقرأ أيضا :