ارتفعت مبيعات الصين لسيارات الطاقة الجديدة بمؤشر يصل إلى 3.2% على أساس سنوي في الشهرين الماضيين من هذا العام ضمن انتعاش الأسواق في الصين عموماً ولا سيما قطاع السيارات.

حيث أشارت الجمعية الصينية لمصنعي السيارات إلى أن مبيعات سيارات الطاقة الجديدة قد بلغت 289000 وحدة في شهر كانون الثاني / يناير و شباط/ فبراير،  وقد ذُكِر أن مبيعات سيارات الطاقة الجديدة قد ارتفعت في فبراير فقط على أساس سنوي بنسبة 5.8% حيث وصلت إلى 110000 وحدة. و قُدّر مبلغ المبيعات في الشهرين الأوائل حسب بيانات اتحاد مصنعي السيارات الصيني  تقريباً 1.46 مليون سيارة.

والجدير بالذكر أن نسبة المبيعات تلك قد انخفضت قاعدتها في العام الماضي بفاعل تأثير جائحة كورونا لا سيما عند فرض القيود على السفر في البلاد، إلا أن قطاع السيارات قد تمكن من استيعاد نشاطه إضافةً إلى بقية القطاعات الاقتصادية الأخرى، واستطاع تسجيل أرقام قياسية في الإنتاج وتحقيق نمو عالي خلال شهر فبراير من عام ٢٠٢١ من المبيعات والصادرات.

حيث ارتفعت مبيعات السيارات الكهربائية التي تعمل على البطارية، إضافةً إلى تلك التي تعمل على البنزين، والمركبات التي تعمل بخلايا وقود الهيدروجين.

وقد أكدت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية أنها ستعمل على تعزيز وتنمية جودة تصنيع وإنتاج سيارات الطاقة الجديدة وذلك من خلال تنمية ودعم التكنولوجيات المستخدمة مثل الشبكات الذكية والكهرباء، والجدير بالذكر أن الصين قد أصدرت سابقاً أكثر من 60 سياسة وإجراءات تدعم تنمية تصنيع سيارات الطاقة الجديدة والتي انعكس نتائجها بشكل إيجابي.

علاوةً عن إفصاح الصين بوجود خطة تطور من صناعة سيارات الطاقة من عام 2023 إلى عام 2035 والتي يعد الهدف الأسمى لها هو انتقال تصنيف الصين إلى أقوى الدول في تصنيع السيارات.

وتندرج التحليلات نحو ارتفاع نسبة بيع سيارات الطاقة الجديدة بنسبة تقدر ب 20% بحلول عام 2025، بالإضافة إلى تحول مركبات النقل العام بالكامل إلى مركبات كهربائية في عام 2035 وفقاً للخطة التي كشفت عنها الصين سابقاً.

ومن المتوقع  طرح طرازات جديدة أخرى من سيارات الطاقة أكثر شهرة للبيع خلال العام الجاري مما سيعكس من زيادة حماس المستهلكين وزيادة نمو معدل مبيعات سيارات الطاقة الجديدة في الصين إلى معدل أكبر قد يصل إلى 2.1 مليون وحدة على أساس سنوي حسب التوقعات.