مهلة إضافية ثانية للتصريح عن الأجهزة الخليوية في سوريا، حيثُ منحت “الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد” مهلة إضافية ثانية للتصريح عن الأجهزة الخليوية، التي عملت على الشبكة السورية لغاية 18 آذار 2023 ولم يُصرّح عنها، لتتم جمركتها وفق الأسعار الجديدة، على أن تنتهي المهلة الجديدة في 31 تموز 2023.

كما أوضحت الهيئة عبر صفحتها على “فيسبوك”، عدم إمكانية جمركة الأجهزة التي عملت على الشبكة بعد 18 آذار 2023، ونوّهت بأن المهلة السابقة تنتهي بتاريخ 15 تموز 2023.

الأجهزة الخليوية في سوريا

علّقت الهيئة جمركة الموبايلات اعتباراً من 18 آذار 2023 ولـ6 أشهر أي حتى أيلول المقبل، وأكدت وجود أجهزة تفوق أعداد المشتركين الحاليين بـ3 أضعاف، لذا تم تعليق الجمركة من أجل إعطاء الأولوية ‏لاستيراد المواد الأساسية اللازمة للمواطنين.

وبعدها، منحت الهيئة فترة سماحية تنتهي بنهاية حزيران 2023، للتصريح عن الأجهزة الخلوية التي عملت على الشبكة السورية قبل 18/ 3/ 2023 ولم يقم أصحابها بالتصريح عنها، لتتم جمركتها وفق أجور جديدة.

كما ذكرت الهيئة أن بدل التصريح للشريحة الأولى أصبح 130 ألف ل.س، وللثانية 220 ألف ل.س، أما للثالثة 400 ألف ليرة، وللرابعة 500 ألف ليرة، منوهةً بعدم إمكانية التصريح عن الأجهزة التي عملت على الشبكة بعد 18 آذار 2023.

أتاحت أيضا الهيئة للمغتربين القادمين إلى سورية الراغبين باستخدام أجهزتهم الخلوية على شبكات الخلوي السورية، أن يُعرّفوا عنها عبر المنافذ الحدودية، ويستخدموها لمدة 30 يوماً فقط.

جمركة الهواتف المحمولة للقادمين من خارج سوريا

يمكن للقادمين عبر مطار “دمشق الدولي” والمراكز الحدودية تعبئة استمارة “تفعيل جهاز خلوي شخصي”. في المطار أو المراكز الحدودية أو في مقر الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد بدمشق حصرًا.

وقال مدير الهيئة، منهل جنيدي، إن تفعيل الأجهزة الخلوية للقادمين إلى سوريا عبر المراكز الحدودية ومطار “دمشق الدولي”. يتم من خلال تعبئة الاستمارة وإرسالها إلى الهيئة لمنح الجهاز صلاحية العمل على الشبكة السورية مدة 30 يومًا، اعتبارًا من تاريخ الدخول.

فيما أضاف جنيدي أنه في حال عدم تعبئة الاستمارة المطلوبة ضمن المركز الحدودي، وتعذر العودة إلى المركز لتعبئتها. ستسمح الهيئة بتعبئة الاستمارة في مقر الهيئة الكائن بدمشق، لأنه لا توجد فروع للهيئة في المحافظات بحكم طبيعة عملها. وذلك بعد التأكد من تاريخ الدخول الممهور على جواز السفر.

كما أشار جنيدي إلى أن هذا الإجراء يأتي في إطار معالجة الشكاوى الواردة إلى الهيئة الناظمة بخصوص إجراءات تفعيل الأجهزة الخلوية. للقادمين إلى سوريا عبر المراكز الحدودية أو مطار “دمشق الدولي”، والمتضمنة عدم إعلام القادمين. بضرورة تعبئة الاستمارة للتصريح عن أجهزتهم الخلوية لدى دخولهم بهدف منح أجهزتهم صلاحية 30 يومًا للعمل على الشبكة السورية.

وأوضح أيضا أنه سيتم العمل على زيادة اللوحات التعريفية بالمراكز الحدودية لإرشاد القادمين إلى سوريا. بضرورة تعبئة الاستمارة، رغم عدم اختصاص الهيئة بهذا الإجراء.

– كما يمكنك أن تقرأ: