أفاد وزير السياحة والآثار خالد العناني إن عدد السياح الذين جاؤوا إلى مصر من بداية العام الحالي 2023 وصل إلى نحو 1.5 مليون سائح ويعد هذا تحسنًا كبيرًا بالمقارنة في العام الماضي.

ارتفاع عدد السياح في مصر في2023

وقال العناني على هامش سوق السفر الذي يقام في مدينة دبي حاليًا لقد انتهى العام الماضي بـقدوم 200 ألف سائح إلى مصر في الشهر، وكما ارتفع العدد في يناير إلى 250 ألف سائح. من ثم ارتفع عدد السياح في فبراير إلى 320 ألف سائح، وواصل العدد ارتفاعه إلى 450 ألف سائح في مارس، وإلى 525 ألف سائح في شهر أبريل.

الإجراءات المنضبطة في مصر ترفع عدد السياح

وأوضح العناني أن هذا العدد في أبريل الماضي يعد بالممتاز مقارنة بالعام الماضي، لكنه يعادل 50% مقارنة بعام 2019.وقد تضررت السياحة في مصر والعالم في العام الماضي جراء الإغلاق الكبير الذي اتبعته دول العالم نتيجة انتشار فيروس كورونا. وحيث بدأت مصر في استقبال السياح في يوليو الماضي مع عودة حركة الطيران بعد إغلاق استمر 3 أشهر.
وأرجع العناني زيادة أعداد السائحين إلى أن الإجراءات التي تعمل عليها مصر منضبطة تمامًا. أيضًا بسبب تحسن الموقف الصحي في المحافظات السياحية الجيد، وهي تقريبا تخلو من فيروس كورونا. وقد عبر الوزير العناني عن أمله في أن تستمر زيادة عدد السائحين في الأشهر القادمة. وذلك إلى أن تصل لمعدل مليون سائح في الشهر، بالتزامن مع زيادة تطعيمات كورونا في أوروبا والشرق الأوسط، وهما أبرز الأسواق المصدرة للسياحة إلى مصر.

الأماكن السياحية في مصر مكشوفة ولاتساعد على انتشار المرض

وذكر وزير السياحة العناني بأن مصر تمتلك ميزة كبيرة؛ وهي أن أغلب مقاصدها السياحية ومناطقها مكشوفة مثل الشواطئ والمنتجعات والمعابد، بالإضافة إلى أسعارها التنافسية مقارنة بالدول الأخرى.
وهذا ما يمنحها ميزة في ظل جائحة فيروس كورونا.وأن مصر في الأسابيع المقبلة ستعمل على فتح منتجع الجلالة السياحي، ويتبعه مدينة العلمين الجديدة التي تطل على البحر المتوسط.

مشروعات استثمارية بقيمة 15مليار دولار

وبحسب الوزير، فإن الوزارة عندها مشروعات استثمارية تقدر بما يقارب 15 مليار دولار حاليا. ومن المقرر أن تطرح الوزارة موقع إلكتروني في الأسابيع القادمة، بهدف مساعدة السياح الموجودين في مصر على معرفة الإجراءات الاحترازية. وايضا يساعد البرنامج على معرفة كيفية التحرك في مصر وعن أقرب المستشفيات والعيادات.بالإضافة أن وزارة السياحة تخطط لإطلاق بوابة التأشيرة الإلكترونية والتي تسمح لمواطني 73 دولة بالحصول على تأشيرة إلكترونية لمصر.

ويشار إلى تراجع إيرادات مصر السياحية بنحو 69% في العام الماضي بسبب جائحة كورونا. في الوقت منحت فيه البلاد 58% من الفنادق تصريحا للعمل وفقا للضوابط الجديدة بعد كورونا. وكذلك وصل عدد السياح الذين زاروا مصر حوالي 3.5 مليون سائح في 2023. مقارنة مع 13.1 مليون في 2019 وهذا فارق كبير. حيث شهدت مصر عاما رائعا في 2019 من حيث الأعداد والإيرادات، وأول شهرين في 2023 أيضًا كانا أعلى بنحو 8% في الأعداد والإيرادات. فقد قدم إلى البلاد 2.4 مليون سائح حينها.

إقرأ أيضًا

البحرين في حزمة من المشاريع السياحية تتهيأ لاستقبال السعوديين بعد 14 شهرًا من تعليق الرحلات