فقدت عملة بيتكوين 15% من قيمتها في ظل التقلبات الحادة التي شهدتها العملات المشفرة خلال الأسبوع، وكذلك فقدت عملة دوجكوين 10%، فيما صعدت عملة كاردانو 40%، وفقًا لمنصة العملات الرقيمة كوين ماركت كاب.

هجوم إيلون ماسك على عملة بتكوين

و حيث تلقت عملة بيتكوين المشفرة ضربة موجعة في الأسبوع الماضي. وذلك بعد هجوم الملياردير الأمريكي، إيلون ماسك، عليها واعتبرها أنها غير مستدامة بيئيًا.
وسبق أن كان مؤسس شركة تيسلا للسيارات الكهربائية،إيلون ماسك من أبرز الداعمين لعملة بتكوين. فقد قال منذ عدة أشهر إنه سيستثمر 1.5 مليار دولار في العملة المشفرة، كما أنه سيسمح ببيع السيارات مستخدما عملة بتكوين.

في وقت عاد ماسك ليعبر عن قلقه بشأن الاستخدام الكبير والكثيف للفحم. وأيضا استخدام غيره من مصادر الطاقة كثيفة الكربون وذلك لتوليد الكهرباء اللازمة لتعدين العملة المشفرة، في وقت يعرف أن ماسك يدعم المبادرات الصديقة للبيئة.
ووفقا لبيانات كوين ماركت كاب، فإن بتكوين قد خسرت 15% من قيمتها ليصل ثمنها 49.3 ألف دولار للعملة الواحدة وتصل قيمتها السوقية 924.4 مليار دولار.

هبوط قيمة العملات المشفرة

وبالإضافة، فقد هبطت قيمة عملة إيثرايوم بمقدار 2.13% على مدار أسبوع ليصل سعرها 3823 دولارًا. بينما فقدت عملة بينس كوين نسبة 10.4% من قيمتها لتقدر 601.2 دولار. وأمّا عملة كاردانو فقد كانت هي الأكثر صعودًا في الأسبوع الماضي بنسبة 40%، ضمن أكبر 5 عملات مشفرة. ووصل سعر عملة كاردانو 2.41 دولار وبقيمة ما يقارب 77 مليار دولار.

وفي حين وصلت خسائر عملة دوجكوين نسبة 10.8% لتكون قيمتها 0.53 سنت. وهذا نتيجة تصريحات إيلون ماسك والتي سخر منها، وذلك قبل أن يرجع, ويقول يوم الخميس الماضي, إنه يعمل مع مطوري دوجكوين بهدف تحسين كفاءة معاملات النظام. وتقدر القيمة السوقية لعملة دوجكوين 68.6 مليار دولار، تبعًا لبيانات كوين ماركت كاب.

قرار تيسلا بوقف قبولها عملة بيتكون

ويشار إلى أن شركة تيسلا قررت وقف قبولها لعملة بيتكوين كتسوية لمدفوعات زبائنها لشراء السيارات الكهربائية. وبحسب إيلون ماسك فأن السبب في قرار تيسلا نتيجة قلقه بالاستخدام المتزايد للوقود الأحفوري لتعدين بيتكوين ومعاملاتها.
في حين فضلت تيسلا العملات المشفرة ذات الاستخدام المحدود للطاقة. و حيث غرد ماسك بأنه يعتقد أن بيتكوين لها مستقبل واعد. لكن هذا لا يمكن أن يأتي بتكلفة كبيرة على البيئة.

وبالمقابل لن تبيع صانعة السيارات الكهربائية الأمريكية رصيدها الخاص من عملة «البيتكوين» والبالغة قيمته 2.5 مليار دولار.
ومن جهة أخرى، فقد أدى قرار إيلون ماسك الأخير بوقف قبول تيسلا تعاملاتها بالبيتكوين, إلى فتح باباً على مصراعيه أمام تدقيق جديد في التأثير البيئي للعملة المشفرة.

وكذلك صرح ماسك أنه يعتزم استئناف المعاملات بمجرد أن ينتقل التعدين الرقمي إلى استخدام طاقة تكون أكثر استدامة. وكما أضاف أنه يبحث أيضاً في العملات المشفرة الأخرى التي تستخدم أقل من 1% من طاقة معاملات البيتكوين.
إقرأ أيضًا
أسعار العملات في العراق اليوم الإثنين 17-5-2023