_ بنك الراجحي يعلن إنضمامه إلى برنامج متعاملي أدوات الدين السعودية _ حيث قامت وزارة الماليّة والمركز الوطني لإدارة الدين بتوقيع اتفاقيّة مع بنك الراجحي لأجلِ تعيينه كمتعامل أوّلي بأدوات الدين الحكومية. و ذلك في يوم الأحد السّابق ضمن مقر وزارة المالية بالرياض. بذلك يكون قد انضم بنك الراجحي إلى المؤسسات المالية التي سبق انضمامها إلى برنامج متعاملي أدوات الدين السعودية الأوليين وهم ( البنك الأهلي السعودي، والبنك السعودي البريطاني “ساب”، و بنك الجزيرة، ومصرف الإنماء ). كما أنّهُ وفقاً لبيان صحفي فقد وقّع الاتفاقية من جانب وزارة المالية، رئيس اللجنة التوجيهية “عبد العزيز الفريح”، ومن المركز الوطني لإدارة الدين الرئيس التنفيذي المكلف “هاني المديني”، ومن مصرف الراجحي الرئيس التنفيذي “وليد المقبل”.

انضمام بنك الراجحي إلى برنامج متعاملي أدوات الدين تحقيقا لرؤية المملكة 2030

كما قد أوضح رئيس اللجنة التوجيهية في وزارة المالية “الفريح” أنّ الاتفاقية تأتي ضمن استراتيجية برنامج تطوير القطاع المالي في إطار تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030. و ذلك من خلال توسيع قاعدة المستثمرين في السوق الأولية، من أجلِ تأمين متطلّبات تمويل الدين المحلي للمملكة. كذلك دعم تنمية السّوق الثانوية من خلال زيادة سيولة أدوات الدين الحكومية المحلية. و أيضا التعاون مع المركز الوطني لإدارة الدين لتطوير أسواق الدين في المملكة. كما أشار إلى أنّ وزارة المالية وكجزء من مهامها الاستراتيجيّة لدعم القطّاع الخاص وتنميته بما يتوافق مع أهداف رؤية المملكة 2030. فإنّها تسعى بكلّ جهدها إلى دعم و تطوير القطاع المالي في السّعودية. و أيضا أن يكون القطّاع الخاص ركيزةً أساسيةً في مسيرة التنمية على المستوى العالمي.

>> كما يمكنك أن تقرأ : بلايستيشن 4 برو في السعودية – احصل عليه بأفضل سعر و مواصفات مذهلة !

بنك الراجحي يسعى للوصول إلى سوق مالية متطوّرة

أيضا في الجهة الأخرى لقد أكّد الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لإدارة الدين “هاني المديني” على أهميّة هذه الاتفاقيات مع المتعاملين الأوليين. بسبب أنّها تسهم للغاية في رفع كفاءة التعاملات المالية في أدوات الدين الحكومية المحلية. ذلك من خلال وضع أهداف واضحة وشفافة للمتعاملين بها. كما أنّها تعزّز المشاركة في تطوير سوق الدين المحلي مع الأطراف ذات العلاقة. حيث لقد شهد السّوق في الآونة الأخيرة قفزة إيجابيّة ضمن أحجام التداولات والتي تعكس ثقة المستثمرين في أدوات الدّين المحليّة. كما لقد تحدّث الرئيس التنفيذيّ لبنك الراجحي عن المستوى العالي لتعامل وانسجام المؤسّسات المالية مع أهداف وزارة المالية. و إتاحة الفرصة لبنك الراجحي وتمكينه من المشاركة في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 والمساهمة بتطوير القطاع المالي والاستدامة المالية للمملكة. كما لقد تمنّى أن تحقق هذه الاتفاقية أهدافها، و يمكّنها ذلك من الوصول إلى سوق ماليّة عالية التطوّر. و تقدر على تحقيق مبدأ التكامل بين القطّاعات الحكوميّة والخاصّة.

>> قد يعجبك : إمارة أبوظبي تحدث الطاقة الاستيعابية لعدد من الأنشطة ابتداءً من هذا الوقت

إلى أين يتم تقديم طلبات الاكتتاب في أدوات الدين الحكومية ؟

كما يجدر بالذّكر أنّ طلبات الاكتتاب في أدوات الدين الحكومية المحلية تقدم إلى المركز الوطني لإدارة الدين من خلال المتعاملين الأوليّين الذين تمّ التعاقد معهم. و ذلك يكون بشكلٍ شهريٍّ ومجدول بحسبِ خطّة الاقتراض الحكومي السنويّة المعلنة. كما يتولّى المتعاملون الأوليون تلقّي الطلبات المقدّمة من المستثمرين. و أما فيما يخص أدوات الدين الحكومية المحليّة في السوق الثانوية بالمملكة فإن المتعاملين الأوليين يتولون دور صانعي السوق. ذلك بتعاونهم مع الأشخاص المرخّصين التابعين لهم وفقاً للقوانين التي يتمّ اتباعها.
لمتابعة أهم الأخبار الحديثة حول البنوك ، الاقتصاد، الأسعار وغيرها من العنوانين المميزة. ابقوا على تواصل يومي بموقع تجارتنا نيوز لتصلكم أبرز الأحداث والعناوين.

“Tijaratuna News تجارتنا نيوز”

Aug,16,2023

>> اقرأ أيضاً : إجراءات سفر القادمين إلى أبوظبي من خارج الإمارات … أهم تحديثات اجراءات السفر