بروتوكول أمان عملة البيتكوين قيد التحديث مع ارتفاع المنافسة من الإيثر والدوجيكوين. حيثُ أكدَ موقع العملة المشفرة الأكبر في العالم سيأتيها ترقية هائلة للأمان، باسم  taprootمع ارتفاع أسعارها مجدداً. وستكون هذه ترقية أمان عملة البيتكوين الأولى منذ أربع سنوات، بعدَ أن بلغَت العملة راس مال سوقي يقدر بحوالي 750 مليار دولار.

زيادة أمان التداول بعملة البيتكوين

وافقَ عمال مناجم عملة البيتكوين-الذين يؤمنون شبكة البيتكوين، ويتحققون من صحة المعاملات مقابل رموز البيتكوين- يوم الاثنين 14 يونيو على الترقية الأمنيّة للعملة التي طال انتظارها، والمعروفة باسم taproot. على أن تدخل حيز التنفيذ في نوفمبر القادم. حيثُ تجاوزَ عدد عمال مناجم البيتكوين على شبكة العملة الحدّ الأدنى المطلوب لدعم الجذر الرئيسي العامل بتقنية البلوك تشين للعملة. مما أشارَ إلى الموافقة على التحديث بشكلٍ سلمي.

هذا وسيأتي تحديث العمل لبروتوكول عملة البيتكوين المسمى Taproot، كخليفةٍ للبروتوكول الحال المسمى (SegWit)، العامل منذ عام 2017. وسيعمل تحديث بروتوكول أمان عملة البيتكوين الجديد على تحسين خصوصية التداول بالعملة. إضافةً لرفع كفاءتها عبرَ العمل بخوارزمية تشفير جديدة تعرف باسم Schnorr. والتي ستجل محل خوارزمية “التوقيع الرقمي لمنحنى الإهليلج” (ECDSA).

فعلى عكس الخوارزمية المستخدمة في الوقت الحالي، والتي تستخدمها العملة لإنشاء مفتاح الخاص يتحكم في محفظة البيتكوين، ويضمن أن يتم إنفاق العملة من قبل المالك الشرعي فقط. ستعمل خوارزمية  Taprootعلى شيءٍ يعرف باسم توقيعات شنور. والتي تجعل المعاملات متعددة التوقيع غير قابلة للقراءة.

ويقول جيسون دين، محلل البيتكوين في وكالة “كوانتوم إيكونوميكس” عبرَ تطبيق “تيلغرام”، أنّ ترقية Taproot تعدّ ترقيةً مهمًة للغاية لأنها تسمح بمستويات جديدة من التطور، والتي كانت مستحيلة حتى الآن على شبكة بلوك تشين البيتكوين. كما وأنها ستعزز مكانة البيتكوين باعتبارها الأكثر صلة بين جميع العملات المشفرة. كما يرى جيسون من وجهة نظره “أنّ التأثير المحتمل للترقية-الذي لم يفهم تأثيره المحتمل بعد بشكلٍ كامل من قبل المجتمع الرقمي- سيصبح أكثر وضوحًا بمرور الوقت”.

ما الذي سيتغير في ترقية أمان عملة البيتكوين الأخيرة؟

البروتوكول الجديد سوف يوفر قدرًا أكبر من الخصوصية والكفاءة في المعاملات. والأهم من ذلك، أنه سيفتح إمكانات العقود الذكية، وهي ميزة رئيسية لتقنية البلوك تشين الخاصة بالعملة. والتي ستقضي على الوسطاء حتى في أكثر المعاملات تعقيدًا. كما تقول أليز كيلين، المؤسس والشريك الإداري لشركة Stillmark التي تركز على تقنية ” “Taprootأنّ البيتكوين ستزداد أهميتها مع الترقية  لأنه سيفتح مجالًا واسعًا من الفرص لرجال الأعمال المهتمين بتوسيع نطاق استخدام البيتكوين.

أي من الناحية العملية، سيعني هذا مزيداً من الأمان في تداول البيتكوين وخصوصيته. لأن مفاتيح صاحب المحفظة لن يكون لها قدر كبير من التعرض على السلسلة. كما يبين براندون أرفاناغي، مهندس الأمن سابقًا في تبادل العملات المشفرة “جيميني” أنّ الترقية ستمكن إخفاء الهوية بشكلٍ أفضل قليلاً. ويقول خبراء آخرون أن الترقية لن تضع عنوان البيتكوين الفردي الخاص بالمستخدم على منصة بلوك تشين العامة. كما انه سيجعل المعاملات البسيطة غير قابلة للتمييز عن تلك الأكثر تعقيدًا والتي تتكون من توقيعات متعددة.

خاصية العقود الذكية لم تعدّ حكراً على الإيثر

خاصية العقود الذكية، التي تعتبر اتفاقيات ذاتية التنفيذ في البلوك تشين، القادمة في الترقية ستمكن البيتكوين من أن تستخدم نظرياً في أي نوع من المعاملات تقريبًا، بدءًا من دفع الإيجار كل شهر، وحتى تسجيل السيارة.

ويرى فريد ثيل، الرئيس التنفيذي لشركة Marathon Digital Holdings المتخصصة في تعدين العملات المشفرة أن العقود الذكية أهم شيء بالنسبة لترقية Taproot في عملة البيتكوين. معتبراً إياها المحرك الأساسي للابتكار على شبكة الإيثريوم. حيثُ أن العقود الذكية تمنح الفرصة لبناء تطبيقات وأعمال تجارية على blockchain.

وعلى الرغم من أن مجتمع البيتكوين قد وافق على الترقية فإن الطرح نفسه لن يحدث حتى نوفمبر. وذلك بهدف إجراء الكثير من الاختبارات لتقليل احتمالية حدوث خطأ أثناء الترقية.

اقرأ أيضاً:

أهم العملات الرقمية بمنصة باينانس المضافة مؤخراً وأخر أسعار التداولات فيها

البيتكوين تتجاوز 40 ألف دولار بعدَ تغريدات ماسك مجدداً وتدخل رجال أعمال

عملة مشفرة جديدة  D ¥ NS لشراء الأصول العقارية من شركة دايناستي جلوبال