قامت شركتا (فلاي دبي) و(الاتحاد للطيران) بإلغاء جميع رحلاتهما الجوية إلى تل أبيب. وذلك نتيجة التصعيد الدامي بين الفصائل الفلسطينية من جهة وإسرائيل من جهة أخرى، وقامت عدة شركات طيران أخرى بتعليق رحلاتها من وإلى إسرائيل. دعت عدة دول ومنها الولايات المتحدة مواطنيها لعدم السفر إلى الأراضي الفلسطينية وإلى إسرائيل وتم رفع مستوى التحذير إلى أقصى درجة.

إلغاء جميع الرحلات الجوية إلى إسرائيل

ومن جهته، أفاد رئيس الأركان الإسرائيلي إلغاء جميع شركات الطيران الأجنبية رحلاتها الجوية إلى إسرائيل.
وجاءت خطوة شركتا فلاي دبي والاتحاد للطيران مماثلة لخطوات سابقة من شركات الطيران في الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية.

شركة الاتحاد للطيران تلغي رحلاتها إلى إسرائيل

وقالت شركة (الاتحاد للطيران) عبر موقعها الإلكتروني؛ إنها علقت جميع خدمات نقل الركاب والشحن إلى تل أبيب اعتبارا من اليوم الأحد.
وأكدت الشركة أنها تتابع الوضع في إسرائيل وفي مراقبة مستمرة له. كما أن الشركة تواصل اتصالاتها بالسلطات، وفقًا لما ذكرته التقارير الإخبارية.

شركة فلاي دبي تلغي رحلات يوم الأحد إلى إسرائيل

ومن جانبها، وبحسب مواقع إخبارية، أنه على الرغم من تشغيل شركة (فلاي دبي) للطيران رحلتين يوم (السبت) من دبي إلى إسرائيل، فقد بين الموقع الإلكتروني للشركة بأنه تم إلغاء الرحلات التي كانت مقررة اليوم الأحد. ومن المقرر أن تضمّن الشركة رحلات أخرى الأسبوع القادم.

الخطوط الهولندية والبريطانية والألمانية أوقفت رحلاتها لإسرائيل

وفي السياق ذاته، قررت يوم الخميس شركة الخطوط الهولندية كي إل إم تعليق رحلاتها إلى إسرائيل على أن تتخذ القرار بشأن إمكانية المضي قدما برحلة اليوم الأحد. وقد ألغت الشركة رحلة من مطار سخيبول بأمستردام.

وكذلك ألغت الخطوط الجوية البريطانية، بريتش إيرويز خدمتها من وإلى تل أبيب يوم الخميس. وأيضًا ألغت شركة فيرجن أتلانتيك رحلاتها ليومي الخميس والجمعة. وقالت الشركتان إنهما تراقبان الوضع عن كثب.
وبالإضافة، قامت خطوط لوفتهانزا الألمانية بإيقاف رحلاتها ليومي الخميس والجمعة، متوقعة استئناف عمليات الطيران إلى إسرائيل اعتبارا من أمس السبت 15 أيار/مايو.

إيروفلوت وإيبيريا ويونايد إيرلاينز وبدلندا أوقفت رحلاتها إلى إسرائيل

ومن ناحيتها،علقت شركة إيروفلوت رحلتها بين موسكو وتل أبيب يوم الجمعة. هذا ولم تحدد متى سيتم إلغاء رحلات أخرى أو استئنافها في الأيام المقبلة.

ومن جانبها، علقت خطوط إيبيريا الإسبانية رحلتها من مدريد إلى تل أبيب يوم الخميس ورحلة العودة الجمعة/السبت. وكما أوقفت شركة الخطوط الجوية المتحدة (يونايتد إيرلاينز) رحلاتها إلى إسرائيل، وبدورهما، أكدت شركتا دلتا والخطوط الجوية الأمريكية تعليق رحلاتهما بين نيويورك وتل أبيب.

وأمّا الشركة البولندية علقت الرحلات إلى إسرائيل في الوقت الراهن ولن تسير رحلات حتى يهدأ الوضع.

وحيث واصلت العديد من المدن العربية والأجنبية الخروج في مظاهرات، تندد بالاعتداءات الإسرائيلية على غزة والقدس وبقية المناطق الفلسطينية. وجاءت الاحتجاجات يوم السبت متزامنة مع إحياء الذكرى الـ73 للنكبة الفلسطينية.

وكما تعد الأعمال القتالية التي تحدث حاليًا في غزة وإسرائيل هي الأسوأ منذ عام 2014. إذ أتى ذلك بعد أسابيع من تصاعد التوتر الإسرائيلي الفلسطيني في القدس الشرقية. والذي بلغ ذروته في اشتباكات في الحرم القدسي.

إقرأ أيضًا

إرشادات مهمة من الجمارك السعودية بشأن الرسوم والضرائب المترتبة على المسافرين