تغييرات مرتقبة حول مخالفات المرور في المملكة العربية السعودية، حسب مصادر اطلع عليها موقع تجارتنا نيوز، أفادت عن تغييرات ستشهدها سياسة المخالفات المرورية وآلية استخلاصها من المخالفين في السعودية.

كما أفادت المصادر بأن من أبرز تلك التغييرات اعتماد نظام تنفيذ جديد سيطبق ضد المخالف يلزمه بسداد قيمة المخالفة خلال فترة زمنية محددة. كذلك، أوضحت أنه في حال عدم سداد المخالف قيمة المخالفة ستتم إحالته إلى المحكمة لإلزامه بالسداد، كما هو معمول به في العديد من دول العالم.

تعزيز السلامة المرورية

تأتي الإجراءات الجديدة ضمن جهود السعودية التي تبذلها منذ عام 2016 لتعزيز السلامة المرورية، وتخفيض نسب الحوادث والوفيات الناتجة عن المخالفات المرورية.

قد يهمّك أيضا: الجنسيات المسموح دخولها الكويت دون فيزا أو بالتقديم على فيزا إلكترونية

ومن الجدير بالذكر أيضا، أن الحكومة السعودية بذلت جهوداً كبيرة في تعزيز السلامة المرورية منذ عام 2016 حيث استطاعت تخفيض نسبة أعداد الحوادث الجسيمة خلال السنوات الماضية بنسبة 34%. كذلك، انخفضت معها أعداد الوفيات المرورية بنسبة 51% بفضل الحملات التوعوية وتطوير أنظمة الرصد الآلي عبر منظومة مرورية متكاملة.

انخفاض معدل الوفيات المرورية في السعودية

كشف وزير الداخلية السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف، الأربعاء، عن انخفاض نسبة أعداد الحوادث الجسيمة خلال السنوات الماضية بنسبة 34%، وانخفاض أعداد الوفيات المرورية بنسبة 51%. فقد كانت سابقاً (28) وفاة لكل 100 ألف نسمة، لتصبح مؤخراً (13.5) وفاة لكل 100 ألف نسمة.

نتيجة تقليل الاغتراب 2023-2023 في مصر – رابط الإعلان والاستعلام والضوابط

كما أكد في تغريدات نشرها عبر “تويتر”، أن التوظيف الأمثل للتقنية، ساهم في تحقيق كفاءة الضبط المروري. حيث أولت الحكومة السعودية عنايتها بالسلامة المرورية، وجعلتها ضمن مستهدفات رؤية المملكة 2030. وبالعمل المؤسسي بين الجهات ذات العلاقة لإنجاز ذلك. أوضح أيضا بأن الانخفاض في الحوادث المرورية ونتائجها خلال الفترة من 2016 -2019. منذ بدء برنامج التحول الوطني، أسهم في خفض التكاليف الاقتصادية الناتجة عن هذه الحوادث بنحو 6 مليارات ريال.

كما شكلت السعودية لجنة وزارية للسلامة المرورية ضمن مبادرات برنامج التحول الوطني لتعزيز السلامة المرورية. التي نتج عنها بناء منظومة قوية، وتهدف المنظومة إلى اتباع أحدث تقنيات وأساليب الضبط والهندسة المرورية. والحد من المخالفات المؤثرة على السلامة المرورية، ومعالجة النقاط السوداء ورفع مستوى السلامة على الطرق. وتطوير الخدمات الطبية المقدَّمة لضحايا الحوادث، والتوسع في الرصد الآلي الثابت والمتحرك في كافة مناطق المملكة.

وأسهم تفعيل منظومة السلامة المرورية في تقليل الحوادث المرورية في الأعوام الثلاثة الماضية بنسبة 46%.كما انخفضت المخالفات الخطيرة من إجمالي المخالفات بنسبة 54%، وتم توثيق أعمال الجهات في مجال السلامة المرورية مع منظمة الصحة العالمية.


كما يمكنك أن تقرأ: