إطلاق تطبيق IDSC  على الهواتف المحمولة، من قبل مركز المعلومات، ودعم اتخاذ القرار الذي يتبع لمجلس الوزراء. حيث يمثل التطبيق منصة مهمة من منصات التواصل مع الجمهور، إذ يسمح التطبيق لمركز المعلومات بإتاحة البيانات والمعلومات الحديثة من مصادرها ويسلط الضوء على مختلف القطاعات.

نشر الوعي في المجتمع وإتاحة المعلومات

ويأتي هذت ضمن إطار عمل الحكومة المصرية، وسعيها لنشر الوعي في المجتمع وكذلك إتاحة المعلومات. بالإضافة لتحقيق الشفاقية وتعزيز مفاهيم الحوكمة، علاوة عن الجهود التي تبذلها نحو النمو التكنولوجي. ذلك عن طريق صنع سياسات التحول الرقمي، فيما يدعم اتخاذ القرارات بشكل صحيح.

محتويات تطبيق IDSC

كما وصلت محتويات تطبيق IDSC  نحو 2000 قيمة وعنصر بيان لمؤشرات محلية وعالمية، بالإضافةً  لأسعار السلع محليًا وعالميًا. أيضا يحتوي على أهم مؤشرات البورصات والأسواق المالية وأسعار صرف العملات المختلفة.

كذلك يدرج تطبيق IDSC أهم اتجاهات الأسواق، ذلك بمتابعة رصد أسعار ما يزيد عن 75 سلعة محليًا وعالميًا.وأيضا يورد الأسعار العالمية لأبرز السلع كالنفط والغاز الطبيعي والحاصلات الزراعية والمعادن  وغيرها من السلع. حيث يتم  رصدها من خلال أكثر من 40 عنصر بيان يتم تحديثها بشكل دوري، ولم يترك التطبيق رصد أسعار السلع المحلية  المهمة. إذ يعرض الأسعار المحلية لحوالي30 سلعة يرصدها يوميًا كالخضروات واللحوم والفاكهة ومواد البناء والأسمدة.

تطبيق IDSC يرصد مؤشرات البورصة محليا وعالميا

من جانب آخر، يرصد التطبيق أبرز مؤشرات حركة البورصة المحلية والعالمية، والتي تتابع عبر مايقارب 20 بيانا. وكذالك متابعة أسعار صرف العملات الأجنبية، والبيانات القومية والاجتماعية والاقتصادية بنحو 100 عنصر بيان. والتي تتناول موضوعات عدة من أبرزها: الموازنة العامة للدولة، واللحوم  والتضخم، والاستثمار، والناتج المحلي الإجمالي. بالإضافة للسكان والزيادة الطبيعية، كما يعرض التطبيق تطور المؤشرات المحلية لمدة زمنية تصل 10 سنوات.  كما يتضمن التطبيق نحو 1000 قيمة للعناصر البيانات المحلية المختلفة.

وأيضا يستعرض تطبيق IDSC وضع مصر في المؤشرات الدولية ليغطي في نسخته لما يزيد عن 50 مؤشر دولي وتضم نحو 500 مؤشر فرعي. إذ يتم تحديثها فور صدورها من مصادرها الدولية.

متابعة مقالات الرأي والتقارير والأخبار والإنتاج الفكري

ويتيح التطبيق متابعة أبرز مقالات الرأي والتقارير الدولية  باستمرار من مختلف الصحف ووكالات الأنباء الأجنبية. بالإضافة للمواقع الإلكترونية العالمية، وفيها تحليلات لأهم المتخصصين والخبراء في مختلف المجالات، كما يرصد أبرز الأخبار والأحداث المحلية والدولية والإقليمية على مدار الساعة. فضلا عن رصد أهم القضايا في الساحة المحلية وما هي اهتمامات الرأي العام المصري. ذلك عبر رصد ما تتناوله البرامج الحوارية المصرية وأيضا الصحف المحلية. حيث يصل متوسط عدد المقالات والأخبار المحلية والعالمية التي ينشرها أسبوعيًا لأكثر  من 400 مقال وخبر محلي وعالمي.

من جهة أخرى،  إتاحة  التطبيق الجديد لأهم إصدارات مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار،من إنتاج فكري. وأيضا فيما يرتبط بالوسائط المتعددة من الإنفوجراف، والبودكاست والفيديوجراف، أو الإصدارات البحثية التي تحلل الموضوعات المتنوعة. إلى جانب أنه يتيح عروض الكتب، والمفاهيم التنموية، وايضا الخبرات والتجارب الدولية، فيتضمن التطبيق حاليًا حوالي الألف إصدار.

التطبيق تتويجا لجهود مركز المعلومات

وجاء إطلاق تطبيق IDSC الجديد، ليتوج جهود المركز في مواكبة التطور التكنولوجي وتحسين الخدمات المقدمة للمستفيدين باستخدام التكنولوجيا وتطوير البيانات. آخذًا في الاعتبار التطور اليومي للحياة في المجالات المتنوعة، فيما يسهم في ترقي المجتمعات وتوفير الحياة الأفضل للمواطنين.

وأخيرًا، يمكن تنزيل التطبيق على الهواتف المحمولة من خلال “google play store” لمستخدمي الأندرويد.

وأيضا عبر “app store” لمستخدمي هاتف الأيفون من الروابط الآتية:

google play: https://play.google.com/store/apps/details?id=pmapp.idsc.gov.eg

App Store: https://apps.apple.com/eg/app/idsc/id1496847104

https://youtu.be/Um_Mv3We8YU.

اقرأ أيضا:

مركز انطلاق في دبي يبدأ باستقبال طلبات دعم شركات السياحة الناشئة