السوق العقارية في السعودية تسجّل ارتفاع اسبوعي كبير، حيثُ حقق النشاط الأسبوعي في السوق العقارية في السعودية ارتفاعا بنسبة 6.2% بعد العديد من الأسابيع الّتي كانت تتّسم بالتراجع؛ ليستقر النشاط بنهاية الأسبوع الأخير ما قبل إجازة عيد الفطر السعيد عند مستوى سيولة ممتاز كان قد بلغ 4.1 مليار ريال سعودي.

السوق العقارية في السعودية

استفادت السوق العقارية في السعودية بالدرجة الأولى من الارتفاع الجيّد في قيمة صفقات القطاع التجاري، والتي سجّلت ارتفاعاً أسبوعياً بلغت نسبته مايقارب 15%. لتستقر قيمة صفقات القطاع مع نهاية الأسبوع الماضي عند أدنى من مستوى 1.2 مليار ريال سعودي أيّ “28% من إجمالي قيمة الصفقات الأسبوعية للسوق العقارية”.

وارتفعت قيمة صفقات القطاع السكني خلال تعاملات الأسبوع بنسبة 2.8%. لتستقر مع نهاية الأسبوع الماضي عند أدنى من مستوى 2.6 مليار ريال سعودي “62% من إجمالي قيمة الصفقات الأسبوعية للسوق العقارية”.

فيما ارتفع إجمالي قيمة صفقات القطاعين الزراعي والصناعي بنسبة 2.3%. ليستقر مستواه بنهاية الأسبوع الماضي عند 344 مليون ريال أيّ “8% من إجمالي قيمة الصفقات الأسبوعية للسوق العقارية”.

أمّا على صعيد المؤشرات الأخرى للأداء الأسبوعي للسوق العقارية المحلية، فقد سجل عدد الصفقات العقارية انخفاضا بنسبة 1.4%. ليستقر عدد الصفقات بنهاية الأسبوع عند أدنى من مستوى 5.6 ألف صفقة عقارية إجمالاً.

صفقات عقارية

انخفض مستوى القطاعات الرئيسة للسوق على القطاع السكني، الذي سجل عدد صفقاته انخفاضا بنسبة 3%. بينما سجل عدد صفقات القطاع التجاري ارتفاعا بنسبة 7.9%، وارتفع عدد صفقات القطاعين الزراعي والصناعي بنسبة 1.2%.

أمّا بالنسبة لعدد العقارات المبيعة، فقد سجل انخفاضًا بنسبة 1.4%، ليستقر مع نهاية الأسبوع عند مستوى 5.8 ألف عقار مبيع. وتركز الانخفاض على مستوى القطاعات الرئيسة للسوق على القطاع السكني، الذي سجل عدد العقارات المبيعة فيه انخفاضا بنسبة 2.4 %. بينما ارتفع عدد العقارات المبيعة للقطاع التجاري بنسبة 3%، وارتفع أيضا عدد العقارات المبيعة للقطاعين الزراعي والصناعي بنسبة 1.9%.

كما سجّل حجم الصفقات العقارية المنفذة خلال الأسبوع الماضي في السوق العقارية في السعودية، انخفاضاً أسبوعياً بنسبة بلغت 8.0%؛ ليستقر الإجمالي عند مستوى 95.7 مليون متر مربع. فيما سجلت مساحات صفقات القطاع التجاري ارتفاعًا بنسبة قياسية بلغت 114.7%. في الوقت الذي ارتفعت فيه مساحة الصفقات المنفذة للقطاع السكني بنسبة 33.3%، بينما سجلت مساحة صفقات القطاعين الزراعي والصناعي انخفاضًا بنسبة 12.5%.


اقرأ المزيد 

اقتصاد الحج السعودي بعد السماح بإقامة الشعيرة هذا العام

لجنة الاقتصاد والتجارة في لبنان تسعى لإعادة العلاقات التجارية مع السعودية

ارتفاع الاستثمارات الأجنبية في السعودية بالرغم من كورونا