اقتصاد الحج السعودي بعد السماح بإقامة الشعيرة هذا العام ، حيثُ رفعت مؤسسات الطوافة الأهلية في السعودية درجة استعدادها تمهيداً لاستقبال الحجاج القادمين لتأدية مناسك حج هذا العام بعد أن أعلنت وزارة الحج والعمرة أول من أمس عزم المملكة إقامة شعيرة الحج العام الحالي.

فوائد قرار السماح بالحج 

حيثُ أكد عاملون في مؤسسات الطوافة أن القرار سينعكس بشكل إيجابي على العاملين في مختلف قطاعات اقتصادات الحج، كأنشطة الإعاشة، والإيواء، والمواصلات، والطيران، والهدايا، والملبوسات، رغم عدم صدور تفاصيل حول آلية الحج من حيث الأعداد والدول المستهدفة، إلا إن هذا القرار سينعش المؤسسات العاملة بعد توقف استمر عاماً كاملاً بسبب وباء «كورونا».

كما جاء قرار السماح بالحج؛ الذي شددت فيه الوزارة على أهمية الحفاظ على صحة وسلامة الحجيج، وفق الضوابط والمعايير الصحية، والأمنية والتنظيمية، بعد شهر من إعلان وزارة الحج عن استكمال الإجراءات المتصلة بتأسيس شركات الطوافة بوصفها شركات مساهمة، وفقاً لأحكام نظام الشركات، وهو ما يراه المختصون ضمن التحرك السريع من الجهات المعنية لدعم هذا القطاع وفق الأنظمة والاشتراطات.

وتترقب القطاعات الخاصة العاملة في الحج كافة التفاصيل والضوابط المراد تطبيقها والخطط التنفيذية لإقامة حج العام الحالي، والتي على أثرها ستتضح ملامح العودة لهذه المنشآت التي يرتكز نشاطها وعوائدها المالية على استقبال وتقديم الخدمات للحجاج من مختلف دول العالم، وتقديم الرعاية لهم، لذلك لا يعول في هذه المرحلة على عوائد مالية كبيرها؛ إلا إنها ستكون نقطة الانطلاق للعودة والتعافي من تبعات وباء «كورونا».

كما قال محمد معاجيني، مطوف «المؤسسة الأهلية لحجاج الدول العربية» لـ«الشرق الأوسط»، إن «مجرد إعلان وزارة الحج والعمرة يعدّ بارقة أمل لمؤسسات الطوافة»، مؤكداً أنهم «يتلهفون للتفاصيل حول الأعداد من الداخل والخارج، بيد أنه يشكل نقطة للانطلاق وعودة تدريجية للحياة وحراكاً لمؤسسات الطوافة التي تحتاج لهذه الدفعة».

سيناريوهات مختلفة 

حيثُ أكد معاجيني أن المؤسسات «مستعدة لاستقبال الحجاج بأي عدد، وهي تعمل على كل الاحتمالات منذ وقت مبكر، ولديها مختلف السيناريوهات لكل الأحداث والأعداد المتوقعة التي يمكن التعامل معها بحسب ما يجري الإعلان عنه؛ إذ وضعت المؤسسات خططها العامة التي تتضمن كل التفاصيل من الإقامة والاعاشة .. وغيرهما».

كما أضاف أنه «في حال اتضحت الصورة ووضعت اللوائح والأنظمة والبروتوكولات الخاصة بموسم حج هذا العام، وجرى فتح استقبال حجاج الخارج، فسيكون هناك اجتماع مرتقب مع العاملين في مؤسسات الطوافة لتوضيح الآلية بشكل مفصل وفهم كيفية العمل وبنود الضوابط المراد تطبيقها على القادمين من الخارج».

وزاد معاجيني: «الوباء وضع العالم في عزله داخلية وخارجية، مما أثر بشكل كبير على الجوانب المالية في مختلف دول العالم، في المقابل؛ نجحت السعودية، وفي وقت مبكر، في احتواء الوباء ودعم القطاعات الخاصة المتضررة».

– اقرأ أيضاً : آفاق واسعة من النمو الاقتصادي في المملكة من خلال مجلس التنسيق السعودي الباكستاني