في مقال اليوم من منصة تجارتنا سنقدم لكم طريقة حساب المعدل التراكمي الثانوي والفصلي للعام 2023، حيث يعتبر القيام بحساب المعدل التراكمي الثانوي مقررات من الأمور المهمة بالنسبة للطلاب والتي تحدد للطالب الطريق الذي سيسلكه في إكمال مسيرته التعليمية، كما يسمح المعدل التراكمي الخاص بالطالب بتحديد الفرع الذي سيدرسه بعد شهادة الثانوية العامة، وفي السطور التالي القليلة سنذكر لكم طريقة حساب المعدل التراكمي والفصلي.

 

طريقة حساب المعدل التراكمي الثانوي والفصلي وزارة التعليم السعودية 2023

حساب المعدل التراكمي الثانوي

 

المعدل التراكمي الثانوي

يعتبر المعدل التراكمي هو متوسط الدرجات والعلامات التي حصل عليها الطالب في مرحلة تعليمية. كما تكون هذه المرحلة منفردة في معايير خاصة. وفي أغلب الأحوال تكون هذه المرحلة هي مرحلة الثانوية العامة التي تسبق المرحلة الجامعية.

كذلك تتغير الأحصائيات من دولة إلى أخرى. وبالأعتماد على هذه الشروط الخاصة يتم تحديد المرحلة التي يُقدر من خلالها المعيار. كذلك تختلف من نظام تعليملي إلى أخر حسب الدولة.

ومن عيوب هذه المعايير أنها لايمكن أن تكون ثابتة. وتكون متغيرة بشكل مستمر سواء كانت خاصة بفصل أو سنة دراسية، وبالأعتماد على نظام الثانوية العامة يتم تحديد هذه المعايير.


اختبار الرخصة المهنية للمعلمين عبر منصة قياس الإلكترونية

الاستعلام عن موعد نزول دعم ريف 2023

نزول حساب المواطن في السعودية الدفعة 48 لشهر نوفمبر 2023

 


طريقة حساب المعدل التراكمي للثانوية العامة

طريقة حساب المعدل التراكمي الثانوي والفصلي وزارة التعليم السعودية 2023

حساب المعدل التراكمي الثانوي

 

يمكن حساب المعدل التراكمي للثانوية العامة عن طريق القيام بعملية حسابية رياضية، عن طريق جمع وتقسيم عدد المواد والساعات الدراسية والمجموع الكلي.

  • كما يكون المعدل التراكمي الفصلي (الخاص بالفصل الدراسي الواحد الأول أو الثاني) = مجموع الدرجات التي يسجلها الطالب في الفصل الدراسي الواحد ثم نقوم يتم قسمته على مجموع المقررات في الفصل.

لنفترض أن الطالب قد أكمل ثلاث فصول دراسية، بالتالي سيكون درس سبع (7) مقررات في كل فصل دراسي. وبأعتبار أن الدرجة النهائية لكل مقرر دراسي من مئة (100). فسيكون مجموع الدرجات التي حصل عليها في كل فصل دراسي مقسوم على عدد المقررات السبعة (7)، ومضروب بالنسبة المئوية %100.

  1. في الفصل الدراسي الأول قام الطالب بدراسة 7 مقررات وكان مجموعه فيها 550 من أصل 700، فيعتبر معدله في الفصل الدراسي الأول هو: 550 ÷ 700 × 100 = 78,5%.
  2. كذلك قام الطالب بدراسة 7 مقررات في الفصل الثاني. وكان مجموعه بها 645 من أصل 700، فسيكون معدله في الفصل الدراسي الثاني هو: 645 ÷ 700 × 100 = 92.1%.
  3. كما قام بالفصل الدراسي الثالث بدراسة 6 مقررات من أصل 7، وكان معدله 561 من أصل 600 وهنا قمنا بتقليل عدد المقررات على حسب عدد المقررات التي قام الطالب بدراستها، وبالتالي سيكون معدله في الفصل الدراسي الثالث هو: 561 ÷ 600 × 100 = 93,5%.

حيث يكون المعدل التراكمي الكلي = ناتج مجموع الدرجات التي حصل عليها الطالب خلال الفصل الدراسي الأول والفصل الدراسي الثاني، ثم القيام بتقسيمه على مجموع المقررات الدراسية.

مثال على ذلك، نقوم بجمع الناتج المئوي الذي حصل عليه الطالب ثم نقوم بتقسيمه على ثلاثة (3).

78,5 + 92,1 + 93,5 =88%.

وعن طريق القيام بهذه العملية الحسابية يمكن للطالب تحديد الفرع الجامعي الذي سوف يختص به.

كما يمكن الاستعلام عن نتيجة الثانوية العامة عبر نظام نور من هنا

منصة تجارتنا نيوز

” تجارتنا نيوز“


رابط التقديم على وظائف النيابة العامة للرجال والنساء 2023

حاسبة استحقاق حساب المواطن وطريقة تحديث البيانات 2023

شروط التقديم على الدفعة الثالثة من وظائف الآمن الصحي 2023