جمارك مصر تدرس تقديم ميزة التعامل بمنظومة التسجيل المسبق للشحنات.. حيث تسعى مصلحة الجمارك في مصر لحلّ مشكلات منظومة التسجيل المسبق للشحنات. ذلك خلال اجتماع مسؤوليّ مصلحة الجمارك مع عددٍ من رجال الأعمال باتحاد الصناعات للوقوف على حلول لتلك المشكلات. ومنها الفاتورة الهيكليّة وبطء السيستم وتأخر الردود على الاستفسارات بمركز الاتصالات والموافقات المسبقة لبعض البضائع. كذلك مشكلة تأخّر عروض المواد الكيماوية. أيضا طالبت بعض شركات قطاع إنتاج الدواء بمنحها بعض الاستثناءات بتخصيص مسار سريع لها بصفتها أحد الصناعات الاستراتيجية .

جمارك مصر تدرس تقديم ميزة

جمارك مصر

محاولة التقدم في مستوى خدمة التسجيل المسبق للشحنات

ثم تحدّث الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك عن إنّ الصناعة هي الأمل وأصل التنمية. حيثُ يقاس مدى تقدّم الأمم بالتقدم الصناعي. كما وإن مصلحة الجمارك في مصر معنية بتنفيذ خطة الدولة وسياساتها الاقتصادية. والتي تتجّه لتشجيع ودعم الصناعة المحلية وتشغيل المصانع. ذلك من أجل خلق فرص العمل والقضاء على البطالة وتقليل حجم الاستيراد وتوفير العملة الأجنبية. كما أشارَ إلى حرص مصلحة الجمارك الدائم على إزالة أية عوائق ووضع حلول جذرية لمساندة المنتجين والمصدرين. ايضا منح القطّاع الخاص فرصاً حقيقيةً للاستثمار فى مختلف المجالات. ثم بعدها أشار رئيس مصلحة الجمارك إلى أنّه قد تم البدء في التطبيق الإلزامي لنظام التسجيل المسبق للشحنات ACI منذ أول أكتوبر الماضى. كذلك رغم وجود بعض الصعوبات والمعوقات في بداية تطبيق هذا النظام تتم المحاولة في التغلب عليها. كما إنّ هناك تحسّن تدريجي وملحوظ في مستوى الخدمة.

الزكاة والضريبة في السعودية تصدر تعديلات جديدة على ضريبة القيمة المضافة

خدمات خاصة لمنظومة التسجيل المسبق للشحنات

كما تحدّث الشحات غتوري أنه قامَ بتشكيل غرفة عمليات مركزية للتواصل مع المتعاملين مع الجمارك. ذلك على مدار 24 ساعة لتلقي جميع الاستفسارات عن أية معلومات خاصّة بنظام التسجيل المسبق للشحنات ACI. وتقديم الدعم الفنّي عبر رقم الهواتف الخاصة بغرفة العمليات المركزية لمنظومة ACI. وهى 01222200899 للجمارك و01278738307 لشركة نافذه وكذلك رقم الخط الساخن  (15460). أيضا من الإمكان التواصل عبر البريد الالكتروني المخصص للخدمة أيضا وهو “من هنا” أو ” هنا” .  كما أكد رئيس مصلحة الجمارك أنه قد تم تطوير وتحديث المعايير والشروط الخاصة ببرنامج الفاعل الاقتصادي، بما يجذب عدد أكبر من المتعاملين مع الجمارك والسماح بضم المشروعات الصغيرة والمتوسطة للاستفادة من مزايا الانضمام لشركات “القائمة البيضاء”. وقال إن المنافذ والموانئ الجمركية تقوم بتطبيق الإفراج بنظام “المسار الأخضر” للشركات المنضمة لنظام الفاعل الاقتصادي المعتمد والذي يعني عدم فتح حاويات الشركات المسجلة بالقائمة البيضاء والإفراج عنها بالسيل الجمركي لهذه الشركات المعتمدة والملتزمة التي لم يسبق لها ارتكاب أي مخالفات.

شروط وظائف الكوادر الوطنية للرجال والنساء في الإمارات 2023 | جميع التخصصات

 

محاولة التغلب على مشاكل منظومة التسجيل المسبق للشحنات

ثم أضافَ بعدها أنّه يتم الاتفاق والتّنسيق مع كلّ من الهيئة العامة للرّقابة على الصادرات والواردات وهيئة سلامة الغذاء. ذلك لتسريع الإجراءات والكشف الظاهري للبضائع الواردة لهم. كما أشارَ إلى وجود عددٍ من الشركات في القائمة البيضاء حاليا تم اختيارها طبقاً للمعايير الدولية. وعلى ضوء تحقيق معدل التزام جيد، وإمساك دفاتر محاسبية منتظمة. كما تقدمت عدة شركات أخرى للانضمام وجاري استكمال الإجراءات. أيضا تحدّثت الدكتورة منى ناصر مساعد وزير المالية أنّه قد تمّ الرّبط مع أغلب الجهات داخل منظومة نافذة وأنه سيتم تخصيص مسار سريع بالمراكز اللوجيستية لمستلزمات الإنتاج. و لفتتَ إلى أنّه تمّ تزويد سيرفر جديد للمنظومة للتغلب على مشكلة بطء السيستم. وأنّ جميع المستندات الخارجية يقوم المورد برفعها عن طريق شركة كارجو إكس. وأما المستندات الداخلية فيقوم المستورد أو وكيله من المستخلصين برفعها. كذلك أشارت مساعد وزير المالية لأهمية وضع مزايا تحفيزية لتشجيع المستوردين الذين يتعاملون بنظام الإفراج المسبق  عن البضائع.


“تجارتنا نيوز Tijaratuna News”

Nov,14,2023

> اقرأ أيضاً : وظائف في الإمارات: وظائف قيادية برواتب تتجاوز 100 ألف درهم إماراتي!