التوظيف بالقطاع الخاص في الإمارات، هدف جديد للحكومة الإماراتيية سيتحقق بانتهاء البطالة، حيث تضع الحكومة كامل تركيزها الآن على توفير فرص عمل جديدة في الشركات الخاصة، بتكلفة تصل إلى 24 مليار درهم (6.5 مليار دولار)، وذلك لجميع المواطنين الإماراتيين، أصحاب الخبرة والمبتدئين على حدٍّ سواء.

التوظيف بالقطاع الخاص في الإمارات هو أولوية كبار الشخصيات

إن برنامج التوظيف بالقطاع الخاص في الإمارات، ستتم إدارته من قبل مجلس تم تشكيلع موخرًا الا وهو: مجلس تنافسية المواهب الإماراتي، ويرأس هذا المجلس نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير شؤون الرئاسة “الشيخ منصور بن زايد آل نهيان”.

قول الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة

أن من أولويات حكومة الامارات هي تأمين حياة كريمة لكفاة أبناء الشعب ولأحفادهم أيضا، وأكد أن التوظيف بالقطاع الخاص في الامارات سيكون الوسيلة لاستدامة هذه الحياة الكريمة لأجيال.

قول الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

وهو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أنه يتطور من مرحلة بناء بنية تحتية للبلاد إلى مرحلة استثمار رأس المال البشري، مؤكدًا على أهمية الشعب في التطور والتحسين الحالي والمستقبلي، في كافة المجالات، على سبيل المثال: التجارة واقتصاد المعرفة.

تصريح وكالة أنباء الإمارات وام

يتضمن البرنامج عدة أمور مهمة وهيَ:

  • تقديم فرص عمل في الفطاع الخاص للخريجين والمستجدين.
  • دعم أعمال الخريجين بمبلغ يعادل مليار درهم أيضا.
  • بدل جديد للأطفال مقدمًا من القطاع الخاص مدعومًا من الحكومة كذلك.
  • معالجة مشكلة البطالة أيضا.
  • سيناقش فكرة التقاعد المبكر للحكومة الفيدرالية أخيرا.

دعم رواتب الموظفين بالقطاع الخاص في الامارات

يقتضي برنامج التوظيف بالقطاع الخاص في الإمارات على دفع قيمة مالية مقدارها 8000 درهم للإماراتيين أصحاب الشركات الخاصة ليقوموا بتوظيف وتدريب خريجي الجامعات لديهم، حيث أن هذا الراتب سيمنح لعام واحد فقط. كما سيتم منح دعم بقيمة 5000 درهم كل شهر لمدرة 5 سنين.

برنامج الجدارة للتوظيف بالقطاع الخاص في الإمارات

وفق هذا البرنامج سيتم منح دعم مالي بقينة 5000 درهم لكافة العاملين في اختصاصات معينة، نذكر منها:

  • التمريض.
  • المحاسبة.
  • التدقيق المالي.
  • المحاماة التجارية.
  • التحليل المالي.
  • البرمجة.

برنامج التقاعد

يتم التناول في هذا البرنامج دعم مالي أيضا لكل من المتقاعدين عن العمل، وللمبتدئين فيه، يتم فيه دفع مبلغ معين لمدة خمس سنوات.

التوظيف بالقطاع الخاص في الامارات يستهدف الخريجين الجدد

كما أن للشركات الخاصة دور مهم في تنفيذ برنامج التوظيف بالقطاع الخاص في الإمارات، حيث تهدف إلى توظيف 2% من العمال، وفي غضون 5 سنين أن ترتفع هذه النسبة إلى 10% خلال خمس سنوات. قد يكون تحقيق هذا صعبًا في البداية لأن معظم خريجي الجامعات  يفضلون العمل في القطاع الحكومي. لذلك، سوف يخصص دعم للخريجين يعادل مليار درهم إماراتي، سيتم صرفه على الطلاب الذي شارفوا على التخرج، وذلك لدفعهم على العمل في الشركات الخاصة، كما سيتم تحقيق هذا الهدف بالمشاركة مع جامعات الإمارات العربية المتحدة.

قد يكون التوظيف في القطاع الحكومي في الإمارات المفضل لدى الخريجين الإماراتيين حالًا، إلا أنه مع برنامج التحفيز، قد يتغير هذا مستقبًلا، وتصبح العمالة في القطاع الخاص مساوية للعمالة في القطاع العام.

اقرأ أيضًا:

مشاريع الخمسين في الإمارات-50 مبادرة لتقوية وتنويع اقتصاد الإمارات العربية المتحدة

معهد مبادرة الاستثمار المستقبلي في الرياض يستثمر في الزراعة خارج كوكب الأرض!

برنامج التوطين في السعودية سيخلق 213 ألف فرصة عمل جديدة في المملكة!