مايكروسوفت تعلن إنهاء دعم نظام ويندوز 10 عام 2025 تمهيداً لإطلاق نظام تشغيل جديد. وأتى الإعلان عبرَ صحيفة وقائع دورة حياة ويندوز المحدثة من مايكروسوفت. حيث نص المقال أن الشركة تعتزم إنهاء دعم نظام ويندوز 10 بجميع نسخه التي تتضمن : Windows 10 Home و Pro و Pro for Workstations و Pro Education في عام 2025. مما يؤكد التوقعات بأنّ مايكروسوفت تعتزم إطلاق نظام تشغيل جديد كلياً قريباً بدلاً من مجرد تحديثات.

إنهاء دعم نظام ويندوز10 تمهيداً للقادم

صرحَت مايكروسوفت أنها ستنهي دعمها لنظام تشغيل ويندوز10 في تاريخ 14 أكتوبر عام 2025. وهذا يعني أن شركة التكنولوجيا العملاقة الأمريكية لن تصدر أي تحديثات وإصلاحات أمنيّة أخرى بعد ذلك التاريخ. فيما تأتي هذه التصريحات بشكلٍ مناقض لتصريحات مايكروسوفت السابقة التي قالَت عندما أطلقت نظام ويندوز 10 أنه سيكون الإصدار الأخير من أنظمة ويندوز.

حيث أن الإعلان التشويقي الأخير للشركة يبدو أنه يؤكدّ الشائعات القويّة عن إطلاق ويندوز 11. والذي سيعلن عنه على الأغلب في الحدث الجديد  Microsoft Build 2023الذي أدرجته مايكروسوفت على موقعها، والذي سيعقد في تاريخ 24 يونيو. حيثُ قالَت مايكروسوفت رسمياً أن هذا الحدث سيسلط الضوء على كل ما هو قادم التالي لنظام التشغيل ويندوز Windows. فيما أكدّ الرئيس التنفيذي للشركة، ساتيا ناديلا، أن الجيل التالي من تحديثات نظام ويندوز سيكون الأهم خلال العقد الماضي. كما وأبدى حماسه ليري المستخدمين الجيل القادم من نظام ويندوز.

أهم التوقعات الاحقة بالنظام الجديد

هذا ويتوقع محللون أنه مع إنهاء مايكروسوفت لدعم نظام ويندوز10 ، فإنّ التحديث القادم لنموذج ويندوز سيعمل كخدمة لنظام التشغيل بالإصدار الحالي. مما يعني أنّ المستخدمين سيحصلون على تحديثات الويندوز الحالي عبر الإنترنت. إلى وصول الترقيّة الرسمية للنظام القادم. والتي ستكون كذلك مجانية، مثل أنظمة أندرويد لجوجل، ونظام تشغيل ماكنتوش لآبل.

ومن المتوقع أيضاً أن يتبعّ الإصدار جديد من نظام ويندوز التصميم الذي تتبعه جوجل وآبل. حيثُ تقوم الشركتان بتحديث أنظمة التشغيل الخاصة بهما كل عام. مع وضع تسميات جديدة وتغييرات تطورية لمجموعات الميزات الخاصة بهما. حيثُ لا يرجح المحللين أن يستمر النظام القادم لسنوات طويلة كما استمر نظام ويندوز 10.

كما وتأتي عوامل أخرى على أجندات مايكروسوفت أثناء تطويرها لنظامها الجديد. حيثُ أن الشركة مازالَت تختبر شرائح ARM الخاصة بها. كما ستصمم مايكروسوفت النظام الجديد ليكون متوافقاً على عدة أجهزة مثلَ أجهزتها اللوحيّة Surface والهواتف المحمولة، وبالطبع الحواسب المكتبيّة والنقالة. كما يتوقع المستخدمين الحاليين تغييرات كبيرة في نظام التشغيل القادم، مثلَ التعديلات على واجهة المستخدم، وعدة ميزات جديدة أصلية ليواجه أنظمة آبل و “لينكس”.

بكل الأحوال، رغمَ إنهاء مايكروسوفت لدعم نظام ويندوز10 عام 2025. إلا أنه يبدو أن إصدار ويندوز 10 سيستمر لفترةٍ أطول من 2025. حيث استغرق الأشخاص الكثير من الوقت للترقية من نظام ويندوز 7سابقاً. لذلك، من المحتمل أن تمنح مايكروسوفت وقتاً إضافياً للانتقال إلى نظام التشغيل الجديد.

اقرأ أيضاً عن أخر أخبار التكنولوجيا:

شركات التكنولوجيا الأمريكية تدعم بتشريعات جديدة من مجلس الشيوخ الأمريكي لمواجهة نفوذ الصين

هاتف Realme 8 الجديد بتصميمه المبتكر يحظى بمراجعات إيجابيّة من النقاد التقنيين

احتكار جوجل للإعلانات عبر الإنترنت يعرضها لغرامةٍ ضخمة قيمتها 270 مليون دولار!