‬المنصة الوطنية لخبراء البحرين ستشهد إطلاقا بشكل تجريبي. ذلك ضمن‭ ‬إطار‭ ‬الجهود‭ ‬المشتركة‭ ‬بين‭ ‬وزارة‭ ‬العمل‭ ‬وهيئة المعلومات والتنمية‭ ‬الاجتماعية والحكومة‭ ‬الإلكترونية. فقد أفاد‭ ‬مدير‭ ‬إدارة‭ ‬التدريب‭ ‬وتطوير‭ ‬القوى‭ ‬العاملة‭ ‬في وزارة‭ ‬العمل‭ ‬والتنمية‭ ‬الاجتماعية‭ ‬الدكتور‭ ‬عصام‭ ‬إسماعيل‭ ‬العلوي،‭ ‬بأن‭ ‬الفريق‭ ‬يستعد ‬لتنفيذ إطلاق المنصة الوطنية لخبراء البحرين.

حيث قام الفريق بعقد‭ ‬لقاءات‭ ‬ثنائية‭ ‬مع‭ ‬المعنيين‭ ‬في هيئة‭ ‬المعلومات‭ ‬والحكومة‭ ‬الإلكترونية، من أجل مراجعة الخطوات والإجراءات. أيضا لمتابعة العمل التقني والفني للتصميم الخاص بواجهة المنصة.

مبادرة المنصة الوطنية لخبراء البحرين

وقد لفت‭ ‬العلوي‭ ‬إلى‭ ‬أن‭ ‬تنفيذ ‬‭ ‬مبادرة المنصة الوطنية لخبراء البحرين ‬يعكس‭ ‬روح‭ ‬التعاون‭  ‬بين‭ ‬الجهات‭ ‬الحكومية، كما قدم الشكر ‬لهيئة‭ ‬المعلومات‭ ‬وللحكومة‭ ‬الإلكترونية،‭ ‬على‭ ‬جهودهم‭ ‬التي‭ ‬أنجزت منصة‭ ‬وطنية.  ذلك نتيجة الحرص المتواصل لدعم المؤسسات الحكومية. لمواكبة توجيهات الحكومة في التحول الرقمي.

الاستفادة من الخبرات الوطنية

كما تهدف المبادرة إلى تعزيز الانتماء الوطني وتعميق قيم المواطنة, بالإضافة لإطلاق منصة وطنية تضم قاعدة بيانات لكل خبراء البحرين والمختصين في المجالات المختلفة. كما أنها تسهم في توثيق سيرهم المهنية والعلمية. مما يسهل الاستفادة من الخبرات الوطنية البحرينية, أيضا تبرز طاقاتهم على المستوى المحلي والخارجي. الذي ينعكس بشكل إيجابي على دولة البحرين. علاوة عن وجود منصة وطنية تضم خبراء البحرين, الأمر الذي يحفز جيل الشباب لأن يسيروا على طريق هؤلاء ويقتدوا بهم.

المنصة الوطنية لخبراء البحرين توحد العمل

من جهة أخرى، قال العلوي إن وجود المنصة الوطنية لخبراء البحرين سيوحد العمل بين الجهات الأهلية والرسمية. ذلك عبر دمج قوائم الخبراء في الجهات كخبراء الصحة والعقارات والاقتصاد والهندسة وغيرها من المجالات. كذلك توفير آليات مناسبة للتنسيق بين الخبرات المتنوعة في مملكة البحرين, وأيضا تمكين القطاعات التنموية من الاستفادة منها بشكل فعال. فيما يساعد في تحصيل الفائدة من تجارب الخبراء الغنية في مختلف القطاعات. بالإضافة لإيجاد سجل شامل للخبراء يعزز ويطور مبادرات التدريب والاستشارات العلمية والفنية. أيضا مما يسهم في تمكين برامج البحرنة في الوظائف الاستراتيجية في المملكة.

القطاعات التي تضمنتها المنصة

كذلك أشار العلوي إلى قيام الفريق بدراسات تحليلية للقطاعات في البحرين, وبناء عليها تم اختيار 6 قطاعات ستتضمنها المنصة الوطنية في مرحلتها الأولى. وهي القطاع الهندسي والصحي والعقاري والصناعات التحويلية, بالإضافة للقطاع المالي والتأمين والبنوك, وأيضا قطاع المعلومات والاتصالات. حيث أوضح أن عملية اختيار القطاعات بناء على أنها قطاعات جاذبة للموارد البشرية. كما أنها تعد أكثر نموا في المرحلة الراهنة وفي المستقبل.

وفي السياق المتصل, لفت رئيس الفريق التنفيذي لمبادرة أنه لمس الفريق تعاونا إيجابيا من جهات التنظيم للقطاعات الستة في البحرين. ألا وهي: الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية, ومصرف البحرين المركزي, وهيئة الثقافة والآثار. بالإضافة لوزارة الصناعة والتجارة والسياحة, وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية. أيضا مجلس تنظيم مزاولة المهن الهندسية وهيئة تنظيم الاتصالات, ومؤسسة التنظيم العقاري.

فقد استجابت هذه  القطاعات بسرعة  بشأن عقد لقاءات  ثنائية للتشاور  والاطلاع على الآليات التي تتخذها في عملية تصنيف العاملون في القطاعات المشرفة على تنظيمها. علاوة عن تزويد الفريق برؤياهم عن المبادرة, وأيضا توضيح الاشتراطات التي تم اتخاذها لاعتماد الخبراء بشكل خاص في المنصة الوطنية. مما أدى لتطوير وتحسين العمل في المنصة الوطنية, بحيث تكون مستندة على قاعدة قوية. بذلك تحقق النتائج المرجوة على نحو أفضل بالإضافة لتحقيق الأهداف الوطنية.

دور هيئة المعلومات وفريقها وخدمات المنصة

بدوره, بين مدير إدارة تطوير النظم الحكومية في هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية,عبدالله حبيب دور هيئة المعلومات الرئيسي وفريقها الذي أشرف على اعداد الدراسة الشاملة. وكذلك عمل على الإشراف على اجراءات العمل في المنصة. فضلا عن البدء في تطويرها على عدة مراحل تبعا لأسس ومعايير برمجية حديثة  والربط الإلكتروني مع الجهات ذات الشأن. كما أكد حبيب على أن المنصة الوطنية لخبراء البحرين ستقدم للخبراء مجموعة خدمات تساعد في تحديث بياناتهم وتقديمها.

أيضا ستوفر خدمات مراجعة للطلبات، مما سيساعد في تأمين خدمات للمستفيدين متكاملة. حيث عبر عن فخر واعتزاز هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، لأنها شريكة رئيسية مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية. ذلك في التأسيس والعمل  على إطلاق المنصة الوطنية لخبراء البحرين، وتمثل المنصة مشروعًا وطنيًا رائدًا. الذي يساعد  في إبراز الكفاءات الوطنية في الفعاليات الدولية.

اقرأ أيضا:

السوق السعودية تسجل ارتفاعًا للمرة الرابعة على التوالي اليوم الأحد 13-6-2023