شروط ترخيص البنوك الجديدة في مصر وفق آخر التعديلات 2023.. حيث حدّث قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي الجديد، شروط الموافقة المبدئية على ترخيص مزاولة أعمال البنوك. كما أكّد أنّه يحظر على أي شخص، طبيعي أو اعتباري لم يسجّل وفقاً لأحكام هذا الفصل أن يبدأ أي عمل من أعمال البنوك. و لكن يستثنى من ذلك الأمر جميع الأشخاص الاعتباريّة العامة التي تبدأ عملاً من هذه الأعمال في حدودِ سند إنشائها. كما يحظر القانون على أيّ منشأة غير مسجّلة وفقاً لأحكامِ هذا الفصل، أن تستعمل كلمة بنك أو أيّ تعبير يماثلها. ذلك في أيّ لغةٍ سواءً في تسميتها الخاصّة أو في عنوانها التجاريّ. كذلك إن كان في دعايتها إذا أصبح هذا من شأنه أن يثير اللّبس والتساؤلات عند المواطنين.

شروط ترخيص البنوك الجديدة في مصر 2023

حيث وفقاً للمادة 64، أنه يمكن لمجلس الإدارة منح موافقة مبدئية لأي منشأة ترغب في الترخيص بمزاولة أعمال البنوك. ذلك عند توافر مجموعة الشروط التالية :

  • أولاً أن تتخذ شكل شركة مساهمة مصرية ، أو فرع لبنك أجنبي .
  • و ألا يقل رأس المال المصدر والمدفوع بالكامل للبنك عن خمسة مليارات جنيه مصري. كما ألا يقل رأس المال المخصّص لنشاط فروع البنوك الأجنبية في جمهورية مصر العربية عن مائة وخمسين مليون دولار أمريكي أو ما يعادلها بالعملات الحرة .
  • أيضا وضوح هيكل الملكيّة بما يكفل التعرّف على المستفيد النهائي. والتأكد من مشروعية مصدر الأموال.
  • كذلك يجب ألا يكون الترخيص متعارضاً مع المصلحة الاقتصاديّة العامة للدولة.
  • كما يجب ألا يؤدي الترخيص إلى الإخلال بقواعد المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.
  • و ألا يكون الاسم التجاري الذي يتخذه البنك مماثلاً او مشابها على نحو يثير اللبس مع اسم بنك آخر أو منشأة أخرى.

مسلسل حب منطق انتقام الحلقة 12 مترجمة كاملة

شروط ترخيص مزاولة أعمال البنوك الحديثة

  • كما وجد شرط كفاءة دراسة الجدوى المالية والاقتصادية والمتضمنة بيان الهدف من تأسيسه. بالإضافة إلى طبيعة الأنشطة والخدمات التي سيؤديها. و دراسة للسّوق توضح قدرته على تعبئة المدخرات وتوظيفها .
  • أيضا يجب أن يتوافر في ذوي الشأن النزاهة، وحسن السمعة، والملاءة المالية.
  • ذلك بالإضافة إلى كفاءة ووضوح خطط الرقابة الداخلية والمخاطر والإدارة ونظم العمل والحوكمة والاستراتيجية والسياسة التي ينوي اتباعها في تصريف شؤونه.
  • كما تنص المادة، على أنه فضلا عن الشروط المتقدمة، يشترط في فرع البنك الأجنبي أو الشركة المساهمة المصرية التابعة لبنك أجنبي، أن يتمتع المركز الرئيسي للبنك الأجنبي بجنسية محددة. كذلك يجب أن يخضع لرقابة الجهة الأجنبية المناظرة المختصة في الدولة التي يقع فيها. و أن توافق تلك السّلطة على العمل في جمهورية مصر العربية، وأن تطبق مبدأ الرقابة المجمعة. أيضا أن تبدي عدم ممانعة في تطبيق مبدأ الرقابة المشتركة مع البنك المركزي.

 قرض حسن من بنك مصر – الشروط وطريقة الحصول على قرض حسن 2023

استثناء رأس المال من البنوك المتخصصة أو الرقمية

كما أكد القانون على أنه يجوز لمجلس إدارة البنك المركزي الاستثناء من الحد الأدنى لرأس المال للبنوك المتخصصة أو البنوك الرقمية. و يقدّم ذوو الشأن إلى البنك المركزي المصري طلباً للحصول على موافقة مبدئية للترخيص بمزاولة أعمال البنوك. ذلك مع المستندات التي يصدر بها قرار من مجلس الإدارة وما يفيد سداد مليون جنيه رسم فحص الطلب. كذلك فإنّ الطلب يعرض على مجلس الإدارة لإصدار قرار في شأنه خلال 90 يوماً من تاريخ تقديمه مستوفياً المستندات المطلوبة. ومن ثمّ يتعين اتّخاذ الإجراءات اللازمة لتأسيس البنك خلال سنة من تاريخ إخطار ذوي الشأن بقرار مجلس الإدارة بالموافقة المبدئية على التأسيس. وإلا اعتبرت الموافقة كأن لم تكن، ويجوز لمجلس إدارة المركزي مد هذه المهلة لمدة أخرى مماثلة. كما في حالة رفض الطلب يبلغ الطالب به خلال 30 يوماً من تاريخ صدوره.
و للمزيد من الاستفسارات حول شروط ترخيص البنوك الجديدة في مصر، والإجابة عن جميع التساؤولات. يمكنكم التوجّه إلى موقع البنك المركزي في مصرمن هنا ” والتواصل معهم.

“تجارتنا نيوز Tijaratuna News”
Sep,12,2023

>> اقرأ أيضاً :

كيفية توثيق حساب إنستجرام وفق التحديث الأخير للتطبيق