صناعة السيارات في المغرب حولتها إلى مقصد مهم لشركات السيارات في أوروبا وآسيا. ذلك من خلال إقامة مراكز لتجميع ولتصنيع المركبات في سوق ستشهد تطورا ملحوظًا.  في حين ازدهرت سوق تصنيع السيارات بشكل متسارع منذ مطلع الألفية الجديدة.

الطاقة الإنتاجية في صناعة السيارات في المغرب

حيث تصل الطاقة الإنتاجية في صناعة السيارات في المغرب بمصنعي رينو في الدار البيضاء وطنجة 500 ألف سيارة. فيما تتجه “بيجو”  إلى مضاعفة الإنتاج في مصنعها بالقنيطرة من 100 ألف إلى 200 ألف سيارة في العام الحالي. حيث يوجد في المغرب  10 منظومات صناعية متعلقة في الصناعة، ترتبط بالأسلاك الكهربائية والبطاريات والميكانيك والمقاعد وإطارات السيارات. ذلك في تجربة لتحقيق منظومة متكاملة تساعد في عملية تصنيع سيارة مغربية في نسبة 100 بالمئة.

صناعة السيارات في المغرب الثالثة عالميا

وقد باتت قصة نجاح صناعة السيارات في المغرب قصة ناجحة، بحيث أصبحت المنتج الأكبر للسيارات في إفريقيا. كما أنها في المرتبة الثالثة كأكبر منتج عالميا بعد دولتي الصين والهند. هذا في قدرتها على إنتاج سيارة كل دقيقة ونصف، بحسب تصريح رئيس الحكومة سعد الدين العثماني.

فيما قال وزير الصناعة والتجارة المغربي حفيظ العلمي في 23 يونيو  الماضي. إذ إن بلاده احتلت المرتبة الثالثة عالميا في التنافسية على صناعة السيارات، بعد الهند والصين.

سعي المغرب في تقوية التنافس

وقد أفاد العلمي أن المغرب تعمل على تقوية التنافس في القطاع وتقترب من الصين، كما تسعى لمنافسة  الهند. إذ تنتج المغرب 700 ألف سيارة في السنة، يتم تصدير 90 % من الإنتاج أغلبها  إلى أوروبا.

كما أضاف أن القيمة المضافة  في صناعة السيارات في المغرب تصل نحو 60%، وتطمح المغرب في السنوات القادمة أن تبلغ  80% من القيمة المضافة.

كذلك بين الوزير قيمة عائدات صناعة السيارات في المغرب على الاقتصاد فيها بمقدار 31.6 مليار درهم أي ما يقارب  3.6 مليارات دولار.  حيث يحتوي المغرب على 251 معملا لصناعة السيارات، وتضم  حوالي 160 ألف شخص.

القيمة التصديرية لقطاع

من جهته، يوضح أستاذ الاقتصاد في جامعة محمد الخامس بالرباط عمر الكتاني أن قطاع صناعة السيارات يمنح المغرب أكبر قيمة تصديرية. إذ تزيد عن ضعفي قيمة تصدير الفوسفات الذي يعد كنزا للاقتصاد المغربي.

وقد صرح الكتاني لوكالة الأناضول أن المسألة لا تعتبر  بقيمة المداخيل، لكن القيمة المضافة المغربية تبلغ 60% ومن الممكن أن ترتفع حتى 80%، مما يعني أولا كسب الخبرة.

كما قال الكتاني إن عشرات الآلاف من المهندسين يعملون في القطاع، وهذا دليل على جودة مدارس الهندسة في المغرب.حيث أنتجت كوادر جيدة، إذ إن السيارة المصنعة محليا هي أكثر جودة مقارنة مع مثيلتها من أنواع السيارات المصنعة في آسيا.

قيمة صادرات المغرب من السيارات

كذلك سجلت قيمة صادرات المغرب من السيارات نحو3.91 مليارات دولار، في أول 5 أشهر من العام الحالي. فيما ذكر مكتب الصرف في إحصائيات نشرها في 6 يوليو الماضي. حيث إن صادرات البلد من السيارات شهدت نموا 49.5 % إلى نهاية مايو 2023، بالمقارنة مع الفترة ذاتها من 2023. كما يعزى  الارتفاع إلى ارتفاع حجم مبيعات قطاع التركيب 44 %، والكابلات  47.4 %، ولوازم السيارات 41%.

توقيع المغرب اتفاقيات لإقامة مصانع للسيارات

والجدير بالذكر، أنه في السنوات الماضية، قام المغرب بتوقيع عددا من الاتفاقيات، بهدف إقامة مصانع للسيارات في أماكن مختلفة من البلاد. حيث كانت آخر اتفاقيتين مع شركة صناعة الكابلات اليابانية “يازاكي” وأيضا شركة “سوميتومو”. ذلك من أحل إقامة أربعة مصانع جديدة للشركتين في المغرب. فقد تم توقيع الاتفاقيتان في 12 يناير الماضي، وستكون التكلفة الإجمالية للمصانع الجديدة، 912 مليون درهم.

وفي 14 ديسمبر الفائت، تم توقيع بروتوكول اتفاق لإقامة مصنع أمريكي، تصل قيمته الاستثمارية 15.5 مليون يورو. وقد صرحت وزارة الصناعة والتجارة المغربية آنذاك في بيان لها أن المصنع الجديد سيصنع أغشية مقاعد للسيارات، وسيحتوي مركز تقني وهندسي.

اقرأ أيضا:

تحميل لعبة جنرال الاستراتيجية للأندرويد والايفون وأجهزة الكمبيوتر