السعودية للكهرباء: مشروع جديد بقيمة تقارب الـ 500 مليار ريال استعداداً لموسم الحج ، حيثُ أعلنت الشركة السعودية للكهرباء، استعداداتها لموسم حج هذا العام 1444هـ، بتنفيذ عدد من المشاريع الجديدة في منطقة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بقيمة تجاوزت 480 مليون ريال.

وأضافت الشركة في بيان، اليوم الاثنين، أنه تم رفع مستوى الجاهزية من خلال تعيين فرق عمل منتشرة في مختلف مواقع الأعمال في المشاعر.

مشروع جديد بقيمة 500 مليار ريال استعداداً لموسم الحج

وقال الرئيس التنفيذي المكلف للشركة، خالد بن حمد القنون، إن المشاريع الجديدة تهدف إلى تعزيز المنظومة الكهربائية، حيث تم استكمال كافة برامج الصيانة الوقائية، وتلبية طلبات إيصال الخدمة الكهربائية للمخيمات والمنشآت والجهات الحكومية والأهلية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وتم الانتهاء من عمليات استبدال جميع العدادات الميكانيكية في المشاعر البالغ عددها 7785 عداداً بأخرى ذكية.

كما أشار القنون إلى تنفيذ خطة لرفع الطاقة الاستيعابية للشبكات الكهربائية بمشعر عرفات وتعزيز موثوقيتها بما يسهم في الاستغناء عن المولدات المستأجرة وزيادة مستويات السلامة والأمان، مبيناً أن أكثر من 700 مهندس وفني ومتخصص يعملون على مدار الساعة لتنفيذ الخطة التشغيلية لموسم حج هذا العام.

وأفاد أيضا بأن الشركة تحرص من خلال هذه المشاريع على تقديم خدمة كهربائية بمستوى عالٍ من الموثوقية والكفاءة في الأداء في سبيل راحة حجاج بيت الله الحرام، بما يساعدهم على أداء نسكهم بيسر وسهولة وطمأنينة.

مخيم نموذجي ومطبخ مركزي لحج هذا العام

نفذت الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة ممثلة بذراعها التنفيذية شركة “كدانة” للتنمية والتطوير. مشروع مخيم نموذجي على مساحة 3800 متر مربع، والذي يشتمل على مخيم ومطبخ إعاشة ودورات مياه. وجاء هذا المشروع بالشراكة مع القطاع الخاص، متضمناً تطوير دورات المياه ومطبخ مركزي يحاكي الهوية التطويرية وبمعايير عالية واستدامة. وشرعت “كدانة” في تنفيذ عدة مشاريع تطويرية وتنموية كحلول سريعة للاستفادة منها وتشغيلها في موسم الحج.

كما أوضحت أنه تم أيضاً إنشاء 7 مجمعات دورات مياه نموذجية بمشعر منى من خلال أحدث التقنيات الإنشائية. مسبقة التجهيز وبأعلى معايير الجودة والاستدامة وبما يلبي حاجة ضيوف الرحمن وضمن إطار الاستخدام. الأمثل لموسم الحج وحسب معايير ومواصفات السلامة والوقاية.

وأشارت أيضا كدانة” إلى أنه يصل نسبة استخدام من “20-30” حاجا لكل دورة مياه للاستهلاك العالي. وتعتبر هذه الحزمة الثالثة عشرة من المرحلة الأولى والتي تم تحديدها بناءً على عدة معايير. من ضمنها تقييم دورات المياه بالمشاعر المقدسة والجاهزية للبنية التحتية والأخذ بكثافات الحجاج.

كما أطلقت كدانة مركز العمليات والمراقبة “مالك” مركز الاتصال الموحد، لاستقبال بلاغات الدعم الفني لأصول المشاعر المقدسة. ولتوفير التسهيلات وحل المشكلات في مرافق المشاعر وربطها مباشرة بالجهة المعنية لحلها وتقييم الأداء حول معالجتها.

– يمكنك أن تقرأ: