الجوية القطرية والاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا” تعلنان أن الناقلة القطرية؛ ستكون أول شركة طيران في الشرق الأوسط، تنضم لمنصة الوعي من المطبات الجوية (IATA Turbulence Aware) التي تتبع لاتحاد “إياتا”

منصة الوعي لمساعدة شركات الطيران بالسفر الآمن

حيث تعمل منصة الوعي على مساعدة شركات الطيران  في التخفيف من تأثير المطبات الجوية. حيث تعد  السبب الرئيسي للإصابات بين المسافرين وطاقم الضيافة في المقصورة وأيضا السبب في زيادة تكاليف الوقود بشكل سنوي. ذلك عن طريق جمع ومبادلة بيانات تخص وترتبط بالمطبات الجوية غير المعروفة من قبل شركات الطيران المشغلة لآلاف الرحلات بشكل  يومي.

معلومات دقيقة وآنية

كما أن تقديم معلومات دقيقة آنية ستمكن الطيارين والموظفين على أرض المطار وأيضا المسؤولين عن الرحلات من الطيران في أفضل المسارات لكل رحلة. كذلك تسهم في تجنيب الطائرات المطبات الجوية والتحليق في مستويات مناسبة.

وقد تم طرح هذه المبادرة كمشروع تجريبي في شهر ديسمبر 2018، فكانت الخطوط الجوية القطرية الأولى من بين شركات الطيران في الشرق الأوسط تنضم إليها.

120طائرة من أسطول الجوية القرية انضم لبرنامج الوعي

فيما توسعت هذه المبادرة لتكون منصة تشغيلية كاملة تضم فيها مايزيد عن 1500 طائرة في بيانات دقيقة وبشكل آني عن المطبات الجوية. وقد جهزت الخطوط الجوية القطرية 120 طائرة من أسطولها في منصة الوعي من المطبات الجوية. بالإضافة لذلك تعتزم تطبيق تلك التجربة على باقي أسطولها.

الاستدامة البيئية من أولويات الجوية القطرية

وبذلك أفاد الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية السيد أكبر الباكر أن السلامة والاستدامة البيئية تمثل رأس أولويات الخطوط القطرية.لذا تلتزم الشركة بتسيير رحلات جوية أكثر آمانا.

وكذلك لفت الباكر إلى أن الخطوط القطرية تاخذ بالحل الجديد الجامع بين التكنولوجيا  والبيانات. وهذا كوسيلة تساعد في تنظيم رحلات جوية أكثر جودة وكفاءة وليس فقط لتسيير رحلات سلسة وآمنة.  ولكن للتخفيف من استهلاك الوقود، مما يؤدي إلى التقليل من انبعاثات الكربون، وبهدف تسيير رحلات جوية آمنة ومستدامة. كما ينبغي على شركات الطيران الاستفادة من تلك الابتكارات الرقمية، والعمل على تبادل البيانات المرتبطة بالمطبات الجوية لأجل الحصول على معلومات دقيقة.

الجوية القطرية اول شركة طيران تنضم لبرنامج الوعي

وبدوره، رحب المدير العام لاتحاد النقل الجوي الدولي “إياتا” ويلي والش بالتزام الخطوط الجوية القطرية. حيث باتت أول شركة طيران في الشرق الأوسط تنضم لبرنامج الوعي من المطبات الجوية. وذلك من الممكن أن يزيد انتشار هذه المبادرة المهمة المرتبطة بالتشغيل والسلامة. وبالتالي يساعد في تقديم بيانات محدثة بشكل آني عن المطبات الجوية. وليس لأطقم طائرات الخطوط القطرية فقط، ولكن لشركات الطيران الأخرى كافة المشاركة. حيث تمتلك الخطوط القطرية تاريخ طويل من العمل مع اتحاد النقل الجوي وتقديم الدعم في مبادرات عدة في قطاع الطيران.

رؤية الجوية القطرية في التخفيف من الوقود وخفض الانبعاثات

ومن الممكن ازدياد التحدي المتمثل في إدارة الوعي من المطبات الجوية مع مواصلة تأثير المناخ المتغير على تقلبات الطقس.  مما يؤثر على سلامة وكفاءة الرحلات الجوية. كما ساعدت المبادرة في الإبلاغ عن المطبات الجوية وتجنب الاستهلاك الكبير للوقود.

إضافة لذلك ترى الخطوط الجوية القطرية أنها تعمل على مساعدة قطاع الطيران في تحقيق الأهداف المرتبطة بخفض انبعاثات الكربون. إلى جانب مبادرات أخرى كتعويض الكربون ووقود الطائرات الخاصة  النظيفة على البيئة وأيضا الطائرات الكهربائية ورفع مستوى الوعي العام في الرحلات الجوية.

ومع استئناف حركة الطيران والسفر وإقبال المسافرين على الخطوط الجوية القطرية، يستطيع المسافرون الاطمئنان. ذلك  من خلال شركة طيران لا تكتفي  بتقديم معايير الصحة والسلامة والرفاهية على الأرض وفي الجو.  وأيضا تؤمن تسيير رحلات جوية أكثر  وأماناً.

اقرأ أيضا:

نتائج التوجيهي 2023 فلسطين_ موعد نتائج التوجيهي في فلسطين 2023