المملكة السعودية مستثمر رئيسي في صندوق مشاريع البنية التحتية في الخليج. ذلك وفقاً لإعلان إنفستكورب في يوم الخميس الماضي، “المؤسّسة المالية العالمية المتخصّصة في الاستثمارات البديلة”. حيث تحدّثت عن أنّ الصّندوق المشترك لشركتي أبردين ستاندارد وإنفستكورب ضمن قطّاع البنية التحتية. قد تلقى تعهّدات رأسمالية من صندوق الاستثمارات العامة السّعودي. و ذلك بتصنيفه مستثمر رئيسي ليصل إلى 20% من حجم الصندوق المشترك. قبل الإغلاق الأول المتوقع، بحسب بيان خاص للشّركة.

الصندوق المشترك يسعى إلى إنعاش اقتصاد المملكة السعودية المستثمر الرئيسي وباقي دول الخليج

كما حصل الصندوق المشترك أيضاً على موافقة مجلس إدارة البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية ليساهم بحوالي 90 مليون دولار أميركي.
ومن المتوقع أن ينضم مستثمرون دوليّون آخرون، بما في ذلك صناديق تقاعد وشركات تأمين ومكاتب عائليّة وعملاء من القطّاع الخاص وغيرها.
كما يسعى الصّندوق المشترك لشركتي “أبردين ستاندارد وإنفستكورب” إلى المشاركة في إنعاش وتزايد نمو الاقتصاد في المملكة العربية السعودية وباقي دول مجلس التعاون الخليجي. كذلك منطقة الشّرق الأوسط وشمال إفريقيا، من خلال الاستثمار في مشاريع البنية التحتيّة الأساسية المستدامة.
أيضا مع الالتزام بمبادئ الحوكمة البيئيّة والاجتماعيّة وأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة في صميم.
كما تتمثّل مهمّة شراكة أبردين ستاندارد وإنفستكورب في تقديم حلول ضمن مجالات الرّعاية الصحيّة والتعليم والمياه والنّقل والبنية التحتيّة الرّقمية. و التي سيكون لها تأثير إيجابي على المجتمعات والأجيال القادمة، بحسب بيان الشركة.

الاستثمار في البنية التحتية هو أمر بالغ الأهمية لدعم النمو الاقتصادي

كما يعد صندوق الاستثمارات العامّة هو المحرّك الأساسي لدعم جهود التحوّل الاقتصادي للمملكة. و ذلك ضمن أهداف رؤية المملكة 2030. كما يتماشى هذا الاستثمار مع أهداف الصّندوق في بناء شراكات اقتصادية استراتيجية، وإطلاق فرص واعدة في المملكة. كذلك استثمار رأس مال جيّد لدعم القطاعات التي تتمتّع بإمكانات عالية مستدامة للنمو.

و بالتّعليق على هذا التطور، تحدّث الرّئيس التنفيذي المشارك لدى إنفستكورب “حازم بن قاسم” عن أنّ هذه البيئة الاقتصادية المضطّربة والصّعبة الراهنة أدّت إلى فجوة بين الحاجة إلى تطوير أو ترقية البنية التحتية الحيوية والموارد المتاحة لمشاريع كهذه. ذلك منذ قرابة الأربعين عاماً، عملت إنفستكورب كشريك موثوق به للعملاء والمجتمعات في السّعي إلى تحقيق الأهداف لإثراء حياة الأجيال القادمة. كما يتمّ الاعتقاد بأنّ الاستثمار في البنية التحتيّة أمر بالغ الأهمية لدعم النّمو الاقتصادي على المدى الطويل. و شركة إنفستكروب لها الفخر بالشّراكة مع صندوق الاستثمارات العامّة للاستفادة من الموارد والخبرات العالميّة في تعزيز القيمة المستدامة لجميع أصحاب المصلحة في الشّركة.

اقرأ أيضاً:

سوق أبوظبي العالمي يتعاون مع شركة “مصدر” لتأسيس صندوق للاستثمار العقاري