تأشيرة دخول الأردن بحسب ما أفاد وزير الداخلية الأردني مازن الفراية في قرار استحداث تأشيرة متعددة السفرات.إذ يمكن لحاملها دخول المملكة الأردنية والخروج منها خلال مدة سنة كاملة دون الضرورة أو الحاجة إلى الحصول على موافقات مسبقة في كل سفرة. من جهة أخرى، أعلنت الأردن عن عودة رحلات شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية لنقل الركاب بين عمان ودمشق بدءا من 3 أكتوبر/ تشرين الاول من هذا الشهر.

التعديل على تأشيرة الدخول إلى الأردن

فقد أشارت وزارة الداخلية الأردنية في بيان صحفي أمس الأحد، إلى أن إجراء التعديل على تأشيرات السفر جاء ليستكمل القرارات المتخذة. ذلك من أجل تقديم التسهيلات للراغبين في الاستثمار في الأردن أو لزوار المملكة، كما جاء لمواكبة المستجدات جميعها. كذلك جاء التعديل ليعود بالنفع والفائدة على الاقتصاد الوطني. أيضا التعديل على التأشيرات يكفل تسهيل حركة رؤوس الأموال وخلق المزيد من فرص العمل. أيضا أوضح البيان أن التأشيرات التي كانت تمنحها سلطات المملكة سابقا وبحدها الأقصى تنحصر في مدة ستة أشهر ولعدة سفرات فقط.

إعادة فتح معبر جابر-نصيب

كما أنه في خطوة جديدة للأردن ولدعم اقتصاده والاقتصاد السوري، أعاد الأردن فتح معبر جابر-نصيب في اتجاه سوريا بشكل كامل. وقد جاء قرار فتح معبر جابر_نصيب بعد توصل الأردن ولبنان وسوريا ومصر في شهر سبتمبر لاتفاق. ذلك بشأن توصيل الغاز المصري إلى لبنان عن طريق سوريا ومن خلال خط أنابيب تمت إقامته قبل حوالي 20 عاما. كما دعا مسؤولون في الأردن ولبنان الولايات المتحدة بتخفيف العقوبات عن سوريا لتسهيل وانسيابية حركة التجارة.
كذلك حرص أفراد الشرطة على تفتيش السيارات والحافلات عند العبور مستعينين بالكلاب.
هذا وأفاد العقيد مؤيد الزعبي مدير معبر جابر إن الوضع الأمني بات مستقرا على الجانب السوري، ويأمل أن يستمر الاستقرار.

اقرأ ايضا: عروض بنده على الموبايلات والإكسسوارات حتى يوم الثلاثاء 12 أكتوبر 2023

تأشيرة دخول الأردن للسوريين 2023

هذا وقررت سابقا السلطات الأردنية فرض تأشيرة دخول الأردن للسوريين 2023 فيزا على من يريد دخول أراضيها من السوريين. حيث فرضت المملكة على السوريين المتواجدين على أراضيها والراغبين بمغادرة أراضيها والعودة لها مرة أخرى الحصول على ورقة من قبل وزارة الداخلية يذكر عليها بأنها لايوجد مانع من دخول الأردن. فيما تقوم الأردن بعملية تدقيق شاملة على جميع الأشخاص القادمين إلى المملكة الأردنية. هذا من خلال الوثائق التي يتم تقديمها من قبل القادمين لها بغية دخول أراضيها. كما أكدت الأردن أن الجواز السوري الذي يصدر من قبل الحكومة السورية هو الجواز الذي تعتمده المملكة الأردنية.

شروط دخول السوريين الجديدة للأردن

حيث فرضت الأردن مؤخرا شروطاً على السوريين الراغبين في دخول أراضيها وشملتّ بها فئات محددة فقط. وتشمل الشروط:
– إذ يجب أن يكون الراغب بالدخول متزوج أو متزوجة من مواطنة أو مواطن أردني وفق وجود بيان عائلي أو وثيقة تدل على ذلك.
– أمّا السوريون الذين يمتلكون إقامات في الأردن ومدرجون على برنامج (توكلنا) يمكنهم أيضا الدخول لأراضيها.
– فضلا عن الذين لديهم تأشيرة دخول إلى الأردن دون تعهد.
– بالإضافة إلى الذين عندهم موعد طائرة من أحد المطارات الأردنية إلى بلد آخر ولديه فيزا دخول ذلك البلد. إذ يتم السماح لهم في الدخول قبل 24 ساعة فقط من موعد طائرتهم.
– كما يمكن للأطباء من ذوي الاختصاصات النادرة إضافة لأطباء الأسنان الدخول.
– أيضا يمكن للمستثمرون بمبلغ يفوق الـ 50 ألف دينار أردني أن يدخلوا إلى الأردن.

اقرأ أيضا: أسعار المحروقات في لبنان ترتفع من جديد في أكتوبر 2023