أعلن معهد مبادرة الاستثمار المستقبلي في الرياض أو كما يعرف معهد (FII) عن مبادرةٍ باستثمارٍ كبير غير ربحي في تطوير الزراعة في الفضاء. والتي من المفتراض أن تسرّع عملية إسكان الإنسان بشكلٍ تام خارج الكوكب، إضافًة لابتكار حلول لمعالجة القضايا البيئيّة التي تحيط مجالات الزراعة في كوكب الأرض.

 استثمار معهد مبادرة الاستثمار المستقبلي (FII) الفضائي الجديد

وفقًا لما نشره حساب  معهد مبادرة الاستثمار المستقبلي (FII) على حسابه في تويتر. فإنّ الاستثمار الغير ربحي البالغ قيمته 500 ألف دولار سيتوجه إلى مختبر شركة Interstellar. وهي شركة تكنولوجيا فضاء فرنسية تعمل على تطوير فكرة الزراعة في الفضاء خارج الأرض، وتطوير الزراعة المستدامة داخل الكوكب أيضًا.

ووفقًا لما نشرَ من تفاصيل فإنّ استثمار معهد FII في مختبر Interstellar سيسرع من تطوير الزراعة المستدامة على الأرض وفي الفضاء بشكلٍ مباشر. حيث سيتم استخدام الأموال في تطوير تصميمات تستند إلى محاكاة الذكاء الاصطناعي (AI) لأجل “معالجة القضايا البيئيّة الأكثر إلحاحًا على كوكب الأرض، والتي تهدد الزراعة بمختلف أشكالها.

أما المشروع بحدّ ذاته، فهو عبارة عن تصميم للشركة الفرنسية لقبة مغلقة أو “بيودوم” للحفاظ على الحياة في الأرض والقمر والمريخ، كاستجابةٍ وقائيّة لتغيرات المناخ الملاحظة بشكلٍ كبير مؤخرًا على الأرض. كما وأنّ المشروع يمهد الطريق لإيجاد حلول لإدارة النفايات، والعيش بدون تأثير بيئي متزايد، والزراعة الواعية بالموارد.

من جهتها ، تحذر باربرا بيلفيزي، الرئيس التنفيذي لشركة Interstellar Lab، والمسؤول الأساسي عن المشروع أن التغير المناخي يعتبر حالة طوارئ حقيقية للأرض. مشيرًة إلى أن البشرية ليس لديها سوى نافذة صغيرة لإحداث تغيير إيجابي. ثمَ شرحت أن شركتها تعمل على تطوير إطار عمل جديد للحياة المستدامة على الأرض. ومعيار اختبار لبعثات الفضاء المستقبلية.

دعم معهد مبادرة الاستثمار المستقبلي في الرياض لعمل Interstellar Lab

وصفت باربرا بيلفيزي كذلك التمويل الأخير من معهد مبادرة الاستثمار المستقبلي (FII) كتعزيزٍ لمهمة Interstellar Lab لدعم الحياة البشرية بشكل مستدام على الأرض والقمر والمريخ. وأنه سيعمل بشكلٍ مباشر على تسريع توليد وإعادة تدوير الطعام والماء والهواء في الأرض.

فيما أنّ الاستثمار الأخير من المعهد المدعوم من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة يعتبر جزءًا من الالتزام في أحدث جولة Seed Round لمختبر Interstellar Lab بقيمة 3 ملايين دولار. والذي يتماشى مع ما بني عليه التزام معهد FII لتحفيز الحلول الواقعية ذات الصلة عالميًا في مجالات الذكاء الاصطناعي والروبوتات والتعليم والصحة والاستدامة.

ريتشارد أتياس، الرئيس التنفيذي لمعهد الصناعات الفضائية الدولية. أشادَ أيضًا بدور المعهد وتمويله للأبحاث العلمية ودعم التقنيات التي ستساعد في تقليل العبء على الكوكب، والإعداد للمستقبل. مبينًا أن نمو قطاع الفضاء سيخلق فرصًا جديدة للبحث والحلول المتقدمة في مجال الاستدامة. ثمَ وصف ريتشارد مشروع Interstellar Lab بأنه “مستوحى من التحدي التصميمي المتمثل في الاستيطان البشري على سطح المريخ”. كما وأنّ المشروع “يبتكر نهجًا مبتكرًا للحفاظ على الحياة في غياب الوفرة التي تعتبر أمرًا مفروغًا منه هنا على الأرض.

المساهمات الأخرى للمعهد الاستثماري (FII)

تأسس معهد FII كمؤسسةٍ عالمية جديدة غير ربحية لها ذراع استثماري وجدول أعمال واحد هو التأثير على الإنسانية. وذلك عبرَ تبني مبادئ البيئة والاجتماعية والحوكمة (ESG). وتشجيع العقول العظيمة من جميع أنحاء العالم. ويركز المعهد بشكلٍ أساسي على خمس مجالات حيويّة: الاستدامة والرعاية الصحية والتعليم والذكاء الاصطناعي والروبوتات.

ويأتي الاستثمار الأخير من معهد FII بقيمة 3 ملايين دولار كالاستثمار الثالث هذا العام بعد الإعلان عن دعم Lilium. والتي هي عبارة عن طائرة تعمل بالطاقة الكهربائية للحد من تأثير الكربون من السفر الإقليمي. ثمَ الاستثمار الثاني في مزارع البحر الأحمر (AgTech)، والتس ستمكن زراعة الغذاء باستخدام المياه المالحة.

 

اقرأ أيضًا:

لقاح كورونا المصري سينوفاك سيصبح متاحًا قريبًا للتصدير لدول قارة إفريقيا

أول سباق فورمولا 1 في السعودية سيصنع التاريخ على حلبة جدة !

برنامج التوطين في السعودية سيخلق 213 ألف فرصة عمل جديدة في المملكة!