برنامج حساب المواطن السعودي يكشف تفاصيل الـ 100 مليار ريال ، حيثُ بلغ إجمالي إيداعات برنامج حساب المواطن منذ انطلاقته حتى الدفعة الخامسة والأربعين لشهر أغسطس أكثر من 100 مليار ريال للمستفيدين المكتملة طلباتهم.

فيما بلغ مجموع التعويضات عن الدفعات السابقة أكثر من 833 مليون ريال حتى هذه الدفعة. ويهدف برنامج حساب المواطن إلى تخفيف وطأة الآثار الاقتصادية الناتجة عن المبادرات المختلفة على ذوي الدخل المنخفض والمتوسط، ورفع كفاءة توجيه المنافع والدعم الحكومي إلى جانب تشجيع وتحفيز المواطنين على الاستهلاك الرشيد.

برنامج حساب المواطن السعودي

من جهته، أوضح المتحدث الرسمي لبرنامج حساب المواطن سلطان القحطاني أن متوسط دعم الأسرة الواحدة بلغ أكثر من 989 ريالا لكل أسرة مستفيدة، وبلغ متوسط دعم الفرد المستقل 394 ريالا على مدى السنوات الماضية، وقدم البرنامج أكثر من 23 مليون خدمة تشغيلية على جميع منصاته المتمثلة في صوتك مسموع ومركز الاتصال وحساب خدمة المستفيدين والحساب الرسمي للبرنامج وحساب المتحدث الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي تويتر، بالإضافة لمراجعة وتدقيق المستندات التي تم التحقق منها والطلبات التقنية والاعتراضات، فيما تخطت أرقام البيانات التبادلية مع شركاء البرنامج أكثر من 9 مليار عملية.

كما ذكر المتحدث الرسمي لبرنامج حساب المواطن سلطان القحطاني، أن 77% من المستفيدين تحصلوا على الدعم في هذه الدفعة، وبلغ متوسط دعم الأسرة الواحدة 1055 ريالا، فيما بلغ عدد أرباب الأسر أكثر من 2 مليون رب أسرة مشكلين ما نسبته 93%، بينما بلغ عدد التابعين أكثر من 8.3 مليون مستفيد، وبلغ عدد المستقلين المستوفين لمعايير الاستحقاق أكثر من 165 ألف مستفيد، مشكلين 7% من إجمالي المستفيدين الرئيسيين.

وعلى صعيدٍ آخر، قال برنامج حساب المواطن السعودي أنه قد بدأ قبل فترة قليلة بإيداع مبالغ الدعم المخصص لشهر أغسطس للمستفيدين المكتملة طلباتهم وسيستمر حتى نهاية اليوم الثلاثاء.

تفاصيل الـ 100 مليار ريال

وأشار القحطاني أيضا إلى أن مبلغ دفعة شهر أغسطس قد بلغ أكثر من 1.9 مليار ريال سعودي. فيما بلغت التعويضات الإجمالية، حوالي 10.5 مليون ريال، مبيناً أن 77% من المستفيدين تحصلوا على الدعم في دفعة شهر أغسطس. وبلغ عدد أرباب الأسر أكثر من مليوني رب أسرة مشكلين ما نسبته 93%. بينما بلغ عدد التابعين أكثر من 8.3 مليون مستفيد.

كما بلغ عدد المستقلين المستوفين لمعايير الاستحقاق أكثر من 164 ألف مستفيد، مشكلين 7% من إجمالي المستفيدين الرئيسيين. أشار أيضا أن نسبة أرباب الأسر قد بلغت 92% أما ربَّات الأسر فقد تجاوزت نسبتهن 8%. بينما بلغت نسبة الإناث المستقلات 43% وشكل الذكـور المستقلين 57% موضحًا أن 85% من إجمالي المستقلين تحصلوا على الاستحقاق الكامل فيما حصل 15% على الاستحقاق الجزئي والحد الأدنى.

– كما يمكنك أن تقرأ: