غوغل تحذف 11 تطبيقاً في المتجر تعمل على سرقة بيانات حساب المستخدم في الفيسبوك

في ظل تزايد وكثرة الشكاوي عن التطبيقات المزيفة الخاصة بأجهزة أندرويد. تعتزم غوغل إزالة تلك التطبيقات من متجر غوغل بلاي. حيث أن تلك التطبيقات المزيفة قد تم الاكتشاف أنها تعتمد على سرقة بيانات حسابات المستخدمين الخاصة بفيسبوك.

تطبيقات تتبع نظام تجسس وسرقة بيانات حساب المستخدمين

حيث وقد تجدر الإشارة إلى أن تلك التطبيقات قد تم اكتشاف خللها مؤخراً على الرغم من شهرتها ورواجها على سائر  التطبيقات. إذ أن بعض التقنيين قد اكتشفوا أنها برامج تجسس قد تم وضعها بصيغة برامج عادية للمستخدمين.

وكان من ضمن هذه التطبيقات أن بعضها قد تحمل عناوين ملفتة تجذب انتباه المستخدمين مثل برامج “برجك اليوم”. إلى جانب البرامج التي تحمل أسماء تنظيف الموبايل وتسريعه. حيث أن تلك البرامج تحمل رواجاً وشعبية كبيرة في المتجر. وهذا ما قد ساعد على انتشارها إذ وصل مجموع تحميل تلك التطبيقات نحو ما يقارب 5 ملايين مرة.

الآلية التي تعتمدها التطبيقات في سرقة بيانات المستخدم عبر حساب الفيسبوك

وانطلاقاً من ذلك. تعتمد تلك التطبيقات على سرقة بيانات المستخدم عبر حسابه على فيسبوك. وذلك عن طريق تسجيل الدخول عن طريق الفيسبوك لإزالة الإعلانات المزعجة من التطبيق. حيث أن بعد إتمام تلك الخطوة. سيتوجب على المستخدم إدخال رمز الكود الذي يتم استقباله من قبله. وبعد إدخال ذلك الرمز يقوم البرنامج بقراءة بيانات الدخول لفيسبوك. ومن ثم يتم إرسالها لأصحاب التطبيق بالإضافة إلى بعض المعلومات الأخرى التي تهمهم.

حيث وقد تجدر الإشارة إلى أنه قد تم اكتشاف 5 أنواع مختلفة من برامج التجسس تلك. والتي تقوم على الطريقة نفسها في سرقة بيانات المستخدم عن طريق الكود.

غوغل تزيل 11 تطبيقاً من تطبيقات التجسس في المتجر

كما وقد تجدر الإشارة أيضا إلى أن شركة غوغل قد قامت بإزالة 11 تطبيقاً من تلك التطبيقات المزيفة. فيما وقد انعكست الآثار كذلك على أصحاب تلك التطبيقات والمبرمجين لها وتم وضع حظر كامل عليهم.

حيث كان من أبرز تلك التطبيقات التي تمت إزالتها على متجر غوغل PIP Photo  بالإشارة إلى عدد تحميله الذي تجاوزت 5 ملايين مرة. إلى جانب تطبيق Processing Photo  التي تجاوز عدد مرات تحميله نصف مليون ليرة. فضلاً عن برامج Rubbish Cleaner  و Horoscope Dail  و Inwell Fitness .

لكن وبالرغم من ذلك. تجدر الإشارة إلى أن غوغل تقوم بالمتابعة المستمرة لتطبيقات متجرها. إلا أنها لم تنتبه إلى ذلك نظراً لبقاء التطبيقات المزيفة التجسسية فترة طويلة في المتجر وقام بتحميلها عدد كبير من المستخدمين.

وبناءً على ذلك. تتجه التوصيات إلى المستخدمين الذين قاموا بتحميل تلك التطبيقات على ضرورة حذفها من أجهزتهم. بالإضافة إلى تغيير كلمة المرور الخاصة بحسابهم على الفيسبوك.

 

مقالات قد تعجبك :