بتوجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسي حول المباشرة في إطلاق برنامج يقوم على تمويل عقاري يفيد الفئات محدودة الدخل والمتوسطة وذلك بتأمين لهم شقق سكنية عبر القروض وأكد للبنك المركزي حول ضرورة الالتزام و العمل بفوائد منخفضة  لا تتعدى 3%.

شروط المبادرة لمتوسطي الدخل

من الشروط التي وضعها  نائب محافظ البنك المركزي هي أن  جميع الوحدات متكاملة وقابلة للتسجيل دون مخالفات والسماح لمن يريد التعاقد على شقة قيد الإنشاء لكن يجب أن يشطبها  ضمن المبادرة .

حدود قبول تعاقد الأعزب و الأسرة لمتوسطي الدخل

حيث قام النائب بتقسيم الأشخاص ضمن المبادرة الجديدة  للتأمين العقاري إلى قسمين حيث يتم قبول الأعزب ضمن المبادرة الجديدة على إن  لا يزيد  دخله الشهري عن 10آلاف جنيه للأعزب، وان كانت أسرة 14 ألف جنيه وضمن حدود اختيارهم الشقة السكنية بحدود مليون جنيه وترفع قيمية سعرها عند الانتهاء .

إلغاء شرط حدود مساحة الوحدات السكنية

من أجل تمويل ممتاز للمبادرة وتشجيع الراغبين بالتعاقد وبعد التكهن بعد نجاح تلك المبادرة بسبب مساحة الوحدة المحدد قررت محددات أن تلغي شروط الحد للوحدة السكنية لمتوسطي الدخل لكن ضمن حدود المبادرة المحدد.

 ما هو الحد الأقصى لأسعار الوحدات السكنية

بلغ حجم الحد الأقصى المحدد لمتوسطي  الدخل حوالي 1.1 مليون جنيه و 1.4مليون جنيه  وتم اختيار ذلك السعر ليتناسب مع الطبقة العاملة والاستفادة من تلك المبادرة المطروحة ضمن ارتفاع مجنون لأسعار العقارات .

لكن أن تم رفع الحد الأقصى أعلى قليلا سيخلق معروض كبير من وحدات سكنية جاهزة تكون بدايتها من تحت المليون جنيه وحتى المليون ومئة إلى 1.4مليون جنيه .

مخصصات البنك المركزي لتمويل المبادرة

حدد البنك المركزي مئة مليار جنيه لتغطية وتمويل المبلغ لشراء حوالي 200ألف وحدة سكنية ويكون متوسط الوحدة السكنية الواحدة خمسمئة ألف جنيه .

حدود قبول تعاقد الأعزب و الأسرة لمحدودي الدخل

حدد جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي شروط قبول محدودي الدخل الأعزب أن لا يزيد دخل الشهري عن 4.5ألف جنيه و للأسرة الواحدة  6آلاف جنيه ويشترط ايضا أن لا تزيد سعر الوحدة السكنية عن 350 ألف ضمن حدود المبادرة .

سعر المبادرة السابقة للتمويل العقاري

يذكر أن المبادرة السابقة لمتوسطي الدخل التي أطلقها المركزي كانت بفائدة 8% وان لا تزيد سعر مساحة الوحدة السكنية عن 150مترآ .

مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري في 2014

شارك في المبادرة للتمويل العقارى، التي أعلن عنها البنك حوالي 22 بنكا، وعدد كبير من تلك البنوك المشاركة بالمبادرة وضعوا  34مليار جنيه أما بنك الأهلي المصري وبنك التنمية الصناعية ،وبنك مصر ،وبنك التعمير والإسكان قاموا بوضع 29.2 مليار جنيه

تعديل البنك المركزي البند ج من المادة 4

قام  البنك المركزي على  تعديل البند /ج/ من المادة /4/ المتواجدة ضمن دفتر شروط مفصل بمبادرة التمويل العقاري المحدد لأقصى مساحة الوحدة ليتم تعديله إلى 150 مترا مربعا.