إجراءات استقدام أسر الوافدين الجديدة إلى الإمارات العربية حيث تلقى محمد سعفان، وزير القوى العاملة، تقريرًا من التمثيل العمالي. كما يتبع مكتب التمثيل العمالي للسفارة المصرية في أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة. ذلك ضمن متابعة السعفان لأحوال العمالة المصرية في دول عملهم في الخارج. أيضا عبر غرفة العمليات التي تم إنشاؤها في مكاتب التمثيل العمالي في الخارج من أجل الرد على الاستفسارات. فضلا عن تقديم الدعم للوافدين في أي وقت، بالأخص بعد انتشار فيروس كورونا. في حين جاءت إجراءات استقدام أسر الوافدين إلى الإمارات مع تغييرات جديدة وشروط.

إجراءات استقدام أسر الوافدين إلى الإمارات

فقد بين هيثم سعد الدين، المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي للوزارة، أن تقرير مكتب التمثيل العمالي في أبوظبي يوضح أن إجراءات الاستقدام الجديدة. حيث أفادت حكومة الإمارات الرقمية أن مهنة العامل لم تعد شرطا يقيد استقدام أفراد أسرة العامل إلى الإمارات. إذ تم استبدال شرط المهنة بشرط جديد يتعلق بدخل العامل ، أصبح يمكن للعامل الأجنبي استقدام أفراد أسرته إلى الإمارات، وأيضا يوفر العامل كفالة تأشيرة إقامة لأسرته بغض النظر عن مهنته. ذلك طالما أنه يراعي أحد الشرطين الخاصين بمعايير الدخل وهما: الراتب بحد أدنى يكون 4000 درهم شهرياً. بالإضافة إلى معيار ثان وهو راتب قدره 3000 درهم إماراتي مع توفر السكن.

اقرأ أيضا: عروض الشتاء من بنده … تخفيضات وحسومات بنسبة 30% لغاية 16 نوفمبر 2023

شروط استقدام أسر الوافدين إلى الإمارات

كما أفادت الملحق العمالي حنان شاهين، رئيس مكتب التمثيل العمالي أن المهنة لم تعد من شرطاً لاستقدام أفراد الأسرة إلى الإمارات. فقد عدلت حكومة الإمارات أحكامها السابقة التي كانت تسمح للعاملين في مهن محددة للحصول على تأشيرة إقامة لأفراد أسرهم. إذ بينت من خلال بوابتها الرسمية، أنه تم استبدال “شرط المهنة” بالدخل، فيمكن للوافد استقدام أسرته إلى الإمارات، وتوفير كفالة تأشيرة إقامة دون شرط المهنة. في حال تم مراعاة أحد الشرطين وهما “معايير الدخل” أن يكون لديه راتب بحد أدنى 4000 درهم شهرياً أو راتب 3000 درهم إماراتي مع السكن. كما أنه في حال كان الأب مقيماً في الدولة وتوفرت فيه شروط كفالة الأبناء فإنه لن يتم السماح للأم بكفالة أبنائها. وبناء على هذه الإجراءات الجديدة للاستقدام يأخذ المكفولين إقامة دون عمل، كما يتم الختم عليها “غير مصرح له بالعمل”.

إجراءات استقدام أسر الوافدين الجديدة

أيضا أضافت شاهين بأن الإجراءات الجديدة أجازت للمقيم سواء كان موظفاً أو صاحب العمل، ولديه إقامة سارية المفعول، كفالة أسرته مباشرة. ذلك يشمل الزوجة والأبناء الذكور الذين دون 18 عاماً، وأيضا البنات غير المتزوجات. كذلك يجب على المقيم الذي يرغب في نقل كفالة أسرته من إذن دخول مؤقت إلى تأشيرة إقامة، إنهاء إجراءات تغيير الوضعية. هذا في مدة أقصاها شهرين من قدوم الزوجة والأبناء إلى الإمارات العربية.
فيما أعطت إجراءات استقدام أسر الوافدين الجديدة المقيم إمكانية توفير تأشيرة إقامة لزوجته وأبنائه، وفق مدة تأشيرة الإقامة التي يحملها هو. فقد تكون المدة عام أو عامين للموظفين، تبعا لعقودهم مع أصحاب العمل، أو لمدة ثلاث سنوات بالنسبة لأصحاب العمل. فضلا عن مدة خمس سنوات لملاك العقارات ورواد الأعمال التي قيمتها خمسة ملايين درهم فما فوق. علاوة على مدة 10 سنوات لذوي المواهب التخصصية والمستثمرين الذين لديهم استثمارات بقيمة 10 ملايين درهم فأكثر.

المستثنون من شرط المدة المماثلة

لكن تم الاستثناء من شرط “المدة المماثلة” أبناء المقيم الذكور الذين أعمارهم فوق سن 18. هذا للذين يتابعون تعليمهم العالي في الإمارات ووالداه. فضلا عن أنه في الحالتين السابقتين يمكن للمقيم الموظف أو صاحب العمل توفير تأشيرة إقامة لمدة عام، وتكون قابلة للتجديد.
فيما أوعزت حكومة الإمارات بأنه من الممكن أن تتغير الشروط والأحكام المتعلقة بأذونات الدخول وتأشيرات الإقامة. أيضا دعت إلى التواصل مع الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب للتعرف على الشروط والإجراءات المطلوبة.

اقرأ أيضا: سعر ومواصفات تويوتا تندرا 2023 الجديدة – أسعار كل الطرازات رسميًا