الواتساب التجاري يتحول إلى واتساب مأجور … فرض رسوم على مستخدمي واتساب بزنس ابتداءً من تاريخ 1 فبراير 2023

الواتساب التجاري يتحول إلى واتساب مأجور. حيث قد تم الإعلان مؤخراً أن تطبيق الواتساب سيفرض رسوماً على رسائل الواتساب التجاري “واتساب الأعمال”. والجدير بالذكر أنه لم يتم تحديد الموعد الذي سيبدأ تطبيق ذلك القرار بعد. إذ ومن الجدير بالذكر أن تطبيق واتساب بزنس “واتساب الأعمال” تم طرحه منذ سنوات ليقوم بتقديم عدد من الأنشطة التجارية والخدمية التي تفيد أصحاب الأعمال والتجار. إذ أنه وخلال كل تلك السنوات تم طرح هذه الميزة والخدمة لأصحاب العمل بشكل مجاني إلا أن تلك الخدمة لن تستمر بالشكل المجان. حيث أن شركة ميتا ووفقاً للتصريحات باتت تخطط لجني الأرباح لأول مرة عبر تطبيقها واتساب بزنس “الواتس اب التجاري”.

حظر إعلانات واتساب-إعلانات داخل تطبيق واتساب قريبًا وهكذا يمكن تجنبها 2023

الواتساب التجاري يتحول إلى واتساب مأجور

حيث وفي السياق نفسه. يجدر القول أن شركة ميتا ستفرض رسوم على المحادثات التي سيجريها مستخدمو واتساب بزنس “الواتساب التجاري”. وذلك بنظام محاسبة يعتمد على وحدة المحادثة. إذ أن ذلك سيكون مقابل رسوم سيتم فرضها وتحديدها وقد تختلف من دولة إلى أخرى.

ومن الجدير بالذكر أن قرار فرض الرسوم على الواتساب التجاري “واتساب الأعمال” سيتم تطبيق ابتداءً من تاريخ اليوم الأول من شهر فبراير / شباط المقبل من العام الجاري 2023. وذلك على جميع مستخدمي هذا التطبيق في كافة أنحاء العالم وفق التسريبات. لكن وعلى الرغم من ذلك يبقى هناك الخبر اليقين والتأكيد من قبل الشركة المالكة نفسها.

لكن ومن جهة أخرى. يجدر القول أن عموم مستخدمي تطبيق واتساب لن يدفعوا أية رسوم نهائياً. أي من يملك واتساب ماسنجر ويتحدث مع حساب الواتساب التجاري فلن يدفع أي أموال مقابل ذلك. فكل الرسوم سيتم فرضها على صاحب الحساب التجاري فقط.

واتساب بيتا .. إصدار واتساب الجديد يحذف الرسائل تلقائياً من دون تدخل منك!

نظام المحاسبة الجديد في واتساب بزنس

ووفقاً للتصريحات أن نظام المحاسبة والرسوم الجديدة التي ستفرض على مستخدمي تطبيق واتساب بزنس. ستكون بالمحادثة. حيث ستكون المحاسبة على المحادثة المتكونة من مجموعة من الرسائل بين الطرفين تبدأ من الرسالة الأولى تستمر حتى 24 ساعة ومن وقت ارسالها. حيث إذا تم تبادل ولو رسالة واحدة بعد مرور 24 ساعة من وقت أول رسالة فهذا يعني أنك بدأت محادثة جديدة وبالتالي ستحاسب على محادثتين بدلاً من واحدة.

أي وبشكل مبسط أنك ستكون محاسب على اليوم الذي تبدأ به المحادثة وليس على حجم وكمية الرسائل. كما ويجدر القول أيضا أن سعر المحادثة سيختلف وفقاً للطرف الذي بدء به المحادثة. حيث إذ كانت المحادثة تبدأ من مستخدم الواتساب العام ستكون التكلفة أقل. على عكس من يبدأ المحادثة من مستخدمي حساب واتساب بنزنس والتي ستكون بسعر أكثر. كما أن السعر والمحاسبة ستتم وفق كل بلد إذ في حال كنت بمصر وتتحادث مع شخص صاحب الرقم الإماراتي وهو من بدأ في المحادثة. ستحاسب على سعر المحادثة في الإمارات.

لكن ومن جهة أخرى. لا بد من الإشارة إلى أن أول 1000 محادثة ستكون مجانية من بداية كل شهر. وهي ستكون لأصحاب الأعمال والمشاريع التجارية الصغيرة أما من يزيد عن ذلك الحد فستكون تلك المحاسبة لهم وفقاً لكل محادثة.


اقرأ أيضا: نقل ملفات ومحادثات واتساب بين نظامي الأندرويد والآيفون-الخطوات الكاملة لنقل البيانات