الهيئة العامة للمنافسة السعودية، أعلنت يوم أمس  الأحد، عن عدم اعتراضها على إتمام الاندماج بين شركتي الأهلي للتكافل والدرع العربي للتأمين التعاوني. ذلك في قيمة 63 مليون دولار. حيث أفادت الهيئة في تغريدة لها في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أن نوع التركز هو عملية اندماج بين شركة الدرع العربي للتأمين التعاوني مع شركة الأهلي للتكافل.

شركة الدرع العربي توقع اتفاقية اندماج ملزمة

فقد أعلنت شركة الدرع العربي للتأمين التعاوني توقيع  اتفاقية اندماج ملزمة، من أجل شراء كامل أسهم مساهمي شركة الأهلي للتكافل. وهذا عن طريق  تقديم عرض لمبادلة الأسهم دون تسديد بمقابل نقدي.

فيما ستتم عملية المبادلة في زيادة رأسمال شركة الدرع للتأمين من خلال إصدار لأسهم جديدة للمساهمين في شركة الأهلي للتكافل.

في حين ستصدر شركة الدرع للتأمين  23,852,462 سهما جديدا عاديا، عند الحصول على الموافقة على صفقة الاندماج من جميع الجهات الحكومية المرتبطة بها. بالإضافة لموافقة الجمعية العامة غير العادية  للشركتين. فيما ستكون الأسهم بقيمة اسمية مقدارها 10 ريالات للسهم الواحد، وهذا مقابل شراء الأسهم المصدرة بالكامل في شركة الأهلي للتكافل.

قيمة الصفقة والأسهم التي ستصدر

كما بينت شركة الدرع العربي أن إجمالي قيمة  للصفقة في حال إتمامها سيصل إلى 238.524 مليون ريال. حيث سيتم إصدار 1.43 سهما في شركة الدرع للتأمين مقابل كل سهم واحد في الأهلي للتكافل.

كذلك ستصدر الأسهم الجديدة عن طريق رفع رأس مال شركة الدرع للتأمين من نحو 400 مليون ريال إلى حوالي 638.524 مليون ريال. ذلك من خلال  زيادة الأسهم من 40 مليون سهم حتى 63.852 مليون سهما.

علاوة على ذلك، ستصل نسبة الذي سيملكه المساهمين في شركة الأهلي للتكافل 37.36% من رأسمال الدرع للتأمين من بعد الزيادة. أيضا ستنخفض ملكية المساهمين الحاليين في شركة الدرع للتأمين من نسبة 100% وصولا إلى 62.64%

موافقة الهيئة العامة للمنافسة السعودية على إتمام التركز الاقتصادي

من جهة أخرى، أعلنت الهيئة العامة للمنافسة السعودية عن موافقتها من إتمام عملية التركز الاقتصادي. وهذا بين شركة إتش إس بي سي العربية السعودية مع شركة الأول للاستثمار. بالإضافة لنقل أنشطة الإدارة للأصول، وكذلك خدمات الوساطة والإقراض في الهامش للعملاء  من شركة  إتش إس بي سي العربية السعودية  لشركة الأول للاستثمار.

وفي السياق المتصل، أصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود،يوم السبت 7 أغسطس، أمرًا ملكيًا. حيث  يقضي بتعيين أحمد بن عبدالكريم الخليفي المستشار في الديوان الملكي، رئيساً لمجلس إدارة الهيئة العامة للمنافسة السعودية. فضلا عن إصدار مرسوما ملكيا  بالرقم أ / 685، يعفي محمد بن سليمان الجاسر المستشار في الأمانة العامة في مجلس الوزراء من منصبه.

الهيئة العامة للمنافسة السعودية تنشر دليل المبادئ الإرشادية

فيما سبق،  أعلن محافظ الهيئة العامة للمنافسة السعودية، عبدالعزيز الزوم، موافقة المجلس على نشر دليل المبادئ الإرشادية. ذلك بما يخص فحص عمليات الاندماج والاستحواذ.

وقد أفاد الزوم أن الهدف من الدليل هو توضيح معايير التبليغ عن التركزات الاقتصادية، بالإضافة لرفع مستوى الشفافية. فضلا عن اتباع أفضل الطرق من قبل المنشآت والأفراد، لفهم وتنفيذ نظام المنافسة الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/75) .

كذلك يسهم الدليل في مساعدة الهيئات وأصحاب المصلحة وأيضا الشركات والهيئات الحكومية. بالإضافة لمساعدة العاملين في القانون والمستشارين القانونيين، على معرفة قواعد المنافسة في الفحص والتقييم لصفقات الاندماج والاستحواذ.

اقرأ أيضا:

بدء استقبال طلبات العمرة 9 أغسطس 2023 من دول العالم