أعلنت مؤخراً موانئ دبي العالمية عن تعزيز قدراتها الاقتصاديّة و توسعّها في أفريقيا. ذلك بعد أنّ قدمت بعرض للاستحواذ على “إمبيريال لوجستيكس” المدرّجة في بورصة جوهانسبرج. و هي شركة للخدمات اللّوجستيّة المتكاملة لأسواق عديدة ولها عمليّات في أفريقيا وأوروبا.

الاستحواذ الجديد سيسرّع من تحول موانئ دبي العالمية إلى شركة للخدمات اللوجستية

كما أنّ ذلك الاستحواذ من شأنه أن يعزّز من قدرات موانئ دبي العالميّة، و لا سيّما في أفريقيا استناداً إلى بنيتها التحتيّة الواسعة من الموانئ ومحطّات الحاويات والمناطق الاقتصادية. كما سيسرّع بشكل كبير من تحوّل موانئ دبي العالميّة إلى شركة للخدمات اللوجستيّة المتقدّمة، حيث تقدّم لأصحاب البضائع خدمات سلسلة التّوريد المتكاملة من نقطة الشّحن إلى وجهة البضائع.
و إنّ العرض النّقدي المقدّم من مجموعة موانئ دبي العالميّة جاء بقيمة 66 راند جنوب أفريقي لكلّ سهم. ذلك ضمناً لاعتبار حقوق الملكيّة بحوالي 12,7 مليار راند جنوب أفريقي أي حوالي 890 مليون دولار. كما يمثّل العرض علاوة قدرها 39,5% على سعر سهم امبيريال من 7 يوليو 2023 في بورصة جوهانسبرج، و34.2 % على متوسّط السّعر المرجح لحجم التداول لمدة 30 يوماً. كذلك خضع الصّفقة لموافقة مساهمي امبيريال وشروط الإنجاز المعتادة الأخرى بما في ذلك موافقات الجهات التنظيميّة.

الجمع بين الشركتين سيؤدي إلى إنشاء أفضل شبكة للخدمات في أفريقيا

و إنّ مجموعة إمبيريال تعتبر شركة مزوّدة لحلول الخدمات اللوجستية المتكاملة. و تمتلك القدرة على الوصول إلى الأسواق ولها تواجد في 25 دولة. كما أنّ لها بصمة بارزة في السّوق الأفريقيّة ذات النّمو المرتفع. و تركز المجموعة على الصّناعات سريعة النّمو، والتي من بينها الرّعاية الصّحيّة والبضائع الاستهلاكيّة والسّيارات والكيماويات والمنتجات الصناعية والسّلع. كما قد تم بناء نشاط إمبيريال على الشّراكات طويلة الأمد مع أصحاب البضائع. ذلك بالإضافة إلى عملها كشريك موثوق به للعديد من العملاء وأصحاب الأعمال متعدّدي الجنسيّات. كما أنّ هذا الاستحواذ يضيف على إمبيريال قدرات جديدة إلى موانئ دبي العالمية. و لا سيّما في أفريقيا. كما سيؤدّي الجمع بين الشّركتين إلى إنشاء أفضل شبكة في القارّة من حيث الخدمات اللوجستيّة الداخليّة والموانئ ومحطّات الحاويات والمناطق الاقتصادية والخدمات اللوجستيّة البحريّة. كما تهدف موانئ دبي العالميّة إلى تحسين التّواصل بين المنتجين في أفريقيا على طول الممرّات التجاريّة سريعة النمو و بقيّة العالم.

نهايةً إنّ عمليّة الاستحواذ أيضاً ستعمل على الاستفادة من مساهمة إمبيريال في اقتصاد جنوب أفريقيا. كما سيعزّز الاندماج مع موانئ دبي العالمية من مكانة جنوب أفريقيا كمركز لوجستي للقارّة الأفريقيّة. كذلك فإنّ المجموعة تعتزم الحفاظ على برامج إمبيريال الحاليّة. و توجيه الدّعم الكامل للصفقة المقترحة القائمة على سياسة التمكين الاقتصاديّ واسع النّطاق للعمالة السّمراء . والتي تمّ الإعلان عنها في شهر أبريل 2023.

اقرأ أيضاً:

شركة أوبو للهواتف الذكية تطلق مجموعة من الخدمات الجديدة للمستخدمين