الاحتياطي الأجنبي للكويت زاد في شهر مايو الماضي في نسبة 2.79 % وذلك على أساس شهري.  مدفوعا بدعم التحسن في أسعار النفط العالمية في الأشهر الأخيرة السابقة، كما سجل سعر برميل النفط عند مستوى 70 دولاراً.

زيادة الاحتياطي الأجنبي للكويت في مايو

وقد بين التقرير الشهري الصادر عن بنك الكويت المركزي يوم الخميس أن الاحتياطي الأجنبي للكويت  صعد إلى 13.924 مليار دينار- أي ما يعادل 46.33 مليار دولار- في شهر مايو الماضي.  فيما سبق وسجلت في شهر أبريل السابق 13.545 مليار دينار، ما يقابله 45.07 مليار دولار.  هذا على أساس سنوي، حيث ارتفع الاحتياطي إلى نسبة 1.4 % في شهر مايو من 13.726 مليار دينار ويقابلها45.67 مليار دولار في الشهر المقابل من عام 2023.

الاحتياطي الأجنبي للكويت في صندوق النقد الدولي

وقد شمل الاحتياطي الأجنبي للكويت الغنية بالنفط بحوالي 13.05 مليار دينار تقابل 43.42 مليار دولار رصيد الودائع والعملات. بالإضافة لما يقارب 573.4 مليون دينار تعادل1.9 مليار دولار حقوق السحب الخاصة لدولة الكويت في صندوق النقد الدولي. كذلك حوالي211.9 مليون دينار أي705.1 مليون دولار رصيد في الصندوق. كما يتضمن الاحتياطي الأجنبي للكويت ذهب بمقدار 79 طناً محسوبة بالقيمة الدفترية منذ شرائها بما يقارب 31.7 مليون دينار أي 105.6 ملايين دولار في نهاية شهر مايو الماضي.

الأزمة الاقتصادية في الكويت

وفي الوقت الحالي، تعاني الكويت  من إحدى أسوأ أزماتها الاقتصادية،نتيجة التأثير السلبي المستمر لفيروس كورونا. فقد تأثرت إيرادات النفط، والتي تمثل المصدر الرئيس لنحو  90 % من الإيرادات الحكومية الكويتية، على مدار عام 2023.  فضلا عن ذلك التزام الكويت بتخفيض الإنتاج في إطار اتفاق مجموعة “أوبك+”.

ارتفاع صرف الدينار الكويتي مقابل العملات

من جانب آخر، ارتفع سعر صرف الدينار الكويتي  مقابل معظم العملات في النصف الأول من 2023. فقد صعد الدينار مقابل الدولار الأمريكي و4 عملات عربية كالريال السعودي، والدرهم الإماراتي، والدينار البحريني، وأيضا الريال العماني في نسبة 0.73%. كذلك صعد الدينار أمام الريال القطري بنسبة 0.70%.

ولأن  الدول الخليجية مربوطة عملاتها بالدولار الأمريكي، فقد زاد سعر صرف الدينار الكويتي مقابل العملات العربية في النسبة ذاتها التي ارتفع بها أمام الدولار.

سعر الدينار الكويتي مقابل العملات الأجنبية

في حين ارتفع الدينار الكويتي مقابل 3 عملات أجنبية أخرى مثل الين الياباني بـنسبة 7.29%، ومن بعده الفرنك السويسري في نسبة 4.94%. كما ارتفع مقابل اليورو في نسبة 3.83%، فيما انخفض الدينار أمام الجنيه الإسترليني بنسبة 1.04%.

وقد دفع الأداء القوي للعملة الكويتية امتلاكها لاحتياطيات أجنبية بحوالي45.091 مليار دولار في نهاية شهر أبريل الماضي. علاوة على ذلك امتلاكها لمخزون نفطي حيث فيها سادس أكبر احتياطي نفطي على المستوى العالمي، فضلا عن التوقعات الإيجابية بعد إطلاق حملة اللقاح ضد فيروس كورونا.

سياسات الكويت لدعم عملتها المحلية

ولكي تدعم الكويت الاحتياطي الأجنبي، والعملة المحلية، ولتعوض هبوط الإيرادات النفطية، لجأت إلى أصول صندوقها السيادي. والتي من جهتها انخفضت من مستوى 592 مليار دولار حتى 533.65 مليار دولار.

وبذلك تبنت الكويت سياسات من أجل دعم وتعزيز عملتها المحلية، ومن أهمها مواصلة ربط سعر صرف الدينار مع سلة عملات. ذلك للحفاظ على الاستقرار النسبي في سعر العملة، إضافة لتخفيض سعر الخصم إلى أدنى مستوى له  1.5%، وكذلك خفض سعر الريبو وخفض أسعار التدخل في السوق النقدي.

اقرأ أيضا:

أسعار الذهب في الكويت اليوم السبت 10-7-2023