مصرف سوريا المركزي يوقف الحوالات المصرفية لبعض المؤسسات الحكومية، حيثُ أعلن “مصرف سورية المركزي” تنفيذ إيقاف كافة الحوالات المصرفية من أي جهة خاصة أو عامّة إلى حسابات أربعة مؤسسات حكومية، مشترطاً تغذيتها بالإيداع النقدي حصراً.

مصرف سورية المركزي

طلب مصرف سورية المركزي من كافة المصارف الخاصّة التي تعمل حالياً في البلاد، عدم تنفيذ أي حوالات مصرفية من حسابات جهات القطاع الخاص إلى حسابات أربعة مؤسسات حكومية، مشدّداً على أنّه تتم تغذية حسابات المؤسسات الأربع عبر الإيداع النقدي بشكلٍ حصريّ.

وشمل تعميم المركزي “المؤسسة العامة للتبغ”، و”المؤسسة العامة للتجارة الداخلية لمعادن ومواد البناء – عمران”، و”الشركة العامة للمنتجات الحديدية والفولاذية”، و”المؤسسة العامة للأعلاف”.

إجراءات سابقة 

سبق أن عمّم مصرف سوريا المركزي على المصارف بعدم تصديق أي شيك محرر لمصلحة “مديرية الجمارك العامة”، ما لم تتم تغذية الحساب (المسحوب منه الشيك) نقداً بمبلغ لا يقل عن قيمة الشيك المحرر، وبمدة أقصاها 72 ساعة سابقة لطلب التصديق.

وبحسب التعميم السابق. فإن المركزي جعل قيم التعاملات التجارية مع الجمارك نقدية حصراً أو عبر شيك لم يمضِ عليه أكثر من 72 ساعة. بهدف ضبط السيولة في السوق وحد المضاربات بالعملة الوطنية. بحسب كلام مصدر مصرفي لم يكشف اسمه.

ومن الجدير بالذكر أنّه، يوجد في سوريا 6 مصارف حكومية، تعمل إلى جانب 14 مصرفاً خاصاً. ووصل إجمالي الودائع لديها إلى نحو 7.4 تريليون ل.س في نهاية 2023. فيما وصلت قيمة التسهيلات الائتمانية إلى نحو 4.65 تريليونات ل.س حتى نهاية 2023.


اقرأ المزيد

سوريا تشارك بأعمال المجلس التنفيذي للصحة العالمية لعام 2023 للمرة الأولى في تاريخها

شركة ليرات للحوالات المالية تعلن عن إطلاق محفظتها الإلكترونية قريباً!

عملة البيتكوين تنخفض لأدنى مستوياتها بعد نسف قاعدة تحررها من السيطرة الحكومية