نقدّم لكم من موقع تجارتنا نيوز تفاصيل القانون الجديد لتنظيم الأصول الافتراضية في دبي 2023.. حيث لقد أصدر صاحب السمو الشيخ “محمد بن راشد آل مكتوم،” نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، وحاكم دبي. قانون جديد والأول من نوعه، لأجلِ تنظيم الأصول الافتراضية في دبي. والذي يهدف إلى الارتقاء بمكانة دبي والإمارات كوجهة مميزة إقليمياً وعالمياً ضمن مجال الأصول الافتراضيّة. ذلك بالإضافة إلى توفير جميع القوانين والأنظمة اللازمة لحماية المستثمرين والمتعاملين في هذا القطاع. أيضا العمل على جذب الاستثمارات والشركات العاملة في مجال الأصول الافتراضية لكي تتّخذ من دبي مركزاً لأعمالها.

ارتفاع جديد بأسعار الزيت والقمح في مصر بسبب حرب روسيا وأوكرانيا


أهمية قانون تنظيم الأصول الافتراضية الجديد في دبي

حيث وفقاً لتغريدة نشرها حاكم دبي على تويتر يوم الأربعاء، أنّه تمّ تأسيس سلطة مستقلّة للإشراف على تطوير أفضل بيئة أعمال للعالم في الأصول الافتراضية. ذلك تنظيماً وترخيصاً وحوكمةً واتساقاً مع الأنظمة المالية المحلية والعالمية. كما لقد أشار إلى أنّه من خلال قانون الأصول الافتراضية الجديد. سوف تشارك إمارة دبي بتصميم هذا القطاع العالمي الجديد والمتنامي بشكلٍ سريع. أيضا لقد أوضح أن أبرز مهام سلطة دبي لتنظيم الأصول الافتراضية، تتضمّن تنظيم إصدار وطرح الأصول الافتراضية والرموز المميزة الافتراضية. ذلك فضلاً عن تنظيم إجراءات حماية البيانات الشخصية للمستفيدين.

رابط تسجيل العلامة التجارية الدولية من وزارة الاقتصاد في الإمارات


نص القانون الجديد لتنظيم الأصول الافتراضية في دبي

لقد نصّ القانون الجديد لتنظيم الأصول الافتراضية في دبي، على أن السلطة هي الجهة المختصة بتنظيم ووضع القواعد والضّوابط التي تحكم مُزاولة النّشاط في الإمارة. وبما فيها الأنشِطة الخاصّة بخدمات إدارة الأصول الافتراضية. أيضا إجراءات المقاصّة والتسوية بين هذه الأصول، وخدمات أمانة حفظ الأصول الافتراضيّة. ذلك بجانب تصنيف وتحديد أنواع الأصول الافتراضيّة والرموز المميّزة الافتراضيّة والمعايير والقواعد الخاصة بتداولها.

كما بحسب نص القانون فإنّ السلطة هي الجهة المختصة بالتنظيم والرّقابة على تشغيل وإدارة منصّات الأصول الافتراضيّة. وتقنيّة السجل الموزّع ومحافظ الأصول الافتراضيّة. أيضا مراقبة التداولات والمعاملات التي تتم من خلالها. ثمّ منع أي تلاعب يتم بأسعار تداولات الأصول الافتراضيّة. ذلك مع وضع الضّوابط اللازمة التي تكفل حماية المستفيدين والحد من الممارسات المشبوهة.

مشاهدة مسلسل Peaky Blinders الموسم السادس الحلقة 2 مترجمة كاملة


الأنشطة التي تخضع للقانون الجديد

كما لقد حدّد القانون الأنشطة التي تخضع لتصريح ورقابة السلطة. ذلك تبعاً لأحكام القانون الجديد، وإنٍها على النحو التالي:

  •  خدمات تشغيل وإدارة منصّات الأصول الافتراضيّة.
  • كذلك خدمات المبادلة بين الأصول الافتراضيّة والعملات سواءً الوطنيّة أو الأجنبية.
  • أيضا خدمات المبادلة بين شكل أو أكثر من الأصول الافتراضية.
  • وخدمات تحويل الأصول الافتراضية.
  • كذلك خدمات حفظ وإدارة الأصول الافتراضيّة أو السيطرة عليها.
  • والخدمات المتعلّقة بمحفظة الأصول الافتراضية.
  • والخدمات المتعلّقة بطرح وتداول الرموز المميزة الافتراضية.

“تجارتنا نيوز Tijaratuna News”

Mar,10,2023

>> اقرأ أيضاً: رابط حجز تذاكر حفلة ويجز ومروان بابلو وعفروتو في موسم الرياض 2023