العملات الرقمية في شهر مايو شهدَت عدة تقلبات وخسائر وارتفاعات في الأسعار للعملات الرقميّة نتيجة أحداث شملت الصين وشركة تسلا للسيارات الكهربائيّة وبورصة باينانس. فبينما صعدَت عملات مثلَ شيبا إينو، وشيا. شهدَت عملة البيتكوين-التي يبدو أنّها تتحكم بأسعار باقي العملات الرقميّة المشهورة-أسوأ انخفاضٍ شهري في آخر ثلاث سنوات بشهر مايو. وذلكَ بعدَ أنّ هبطَ سعر تداول العملة من 57829 دولاراً في بداية مايو إلى حدود 37341 دولاراً، مسجلةً بذلك انخفاضاً بنسبة 36%.

تدهور أسعار العملات الرقمية في شهر مايو

رغمَ تعافي البيتكوين من أدنى مستوياتها بحدود 30 ألف دولار خلال الشهر، لتعود قيمتها التداوليّة إلى حدود 40 ألف دولار نهاية شهر مايو. إلا أنها فشلَت في الحفاظ على مكاسب المستثمرين.

كانَ هناك عدة عوامل هبوطيّة العملات الرقمية مثلَ البيتكوين والإيثريوم والدوجيكوين في شهر مايو الفائت. بدءاً من الولايات المتحدة، وإعلان الرئيس التنفيذي لشركة تسلا “إيلون ماسك” أنّ الشركة لن تقبل الدفع بعملة البيتكوين لسياراتها بحجة ضررها على البيئة الناتج عن صرف الكهرباء والوقود الأحقوري للتعدين.

 وصولاً إلى الأخبار التي أفادَت بأنّ بورصة “باينانس” قيد التحقيق من قبل مصلحة الضرائب ووزارة العدل قي الولايات المتحدة. بعدَ اتهاماتٍ “غير رسميّة بعد” لها بالمساعدة على التهرب الضريبي. إضافةً لمساهمتها في إيصال الفديات للقراصنة المسؤولين عن الهجمات الإلكترونيّة التي تعرضَت لها عدة منظمات حكوميّة وغير حكوميّة أمريكيّة وأوروبيّة الشهر الفائت.

 ثمَ أتَت أخبارٌ من الصين بحظر تداول العملات الرقميّة بشكلٍ رسمي في المؤسسات الماليّة الصينية، أهمها بنك الصين الشعبي. مما أدى لهبوط سعر عدة عملات رقميّة، أهمها البيتكوين التي هبطَت لدون 40 ألف دولار، والإيثريوم لحوالي 1200 دولار يوم 19 في شهر مايو الفائت. حيثُ خسرَت البيتكوين في ذلك الأسبوع وحده 37% من قيمتها، وتم تسجيل أعلى مستويات خسائر على الإطلاق في سوق العملات الرقميّة عند 4.53 مليار دولار في يوم 19 مايو، و 14.2 مليار دولار للأسبوع آنذاك.

الرابحين والخاسرين في تداولات شهر مايو لعام 2023

استطاعَت عملة “شيبا إينو” الجديدة Shiba Inu أنّ تكون أفضلَ أصلٍ رقمي خلال شهر مايو المتقلب. وذلكَ من بين أكثر من 300 أصل مشفر من العملات الرقميّة في شهر مايو، وفقًا لـموقع Cryptorank.io.

 في حين انخفضَت القيمة التداوليّة لعملة شيبا بنسبة 50 في المائة في الأسبوعين الماضيين، إلا أنّ هذا لا يمحي أنها ارتفعَت بنسبة 285% في المائة بشهر مايو. وتم تداول عملات شيبا Shiba بسعر0.0000799 دولار أمريكي مساء أمس 31 مايو. بارتفاعٍ قدره 0.8% خلال اليوم.

كما كانَت عملة “تيلكوين” Telcoin، التي تحتل المرتبة التاسعة والخمسين بينَ العملات الرقميّة المشفرة ثاني أكبر الرابحين  في شهر مايو. حيث ارتفعت بنسبة 220%. بعدَ أن أصبحَ يتم استخدامها كرمزٍ مميز للتحويلات الدولية.

على الجانب الآخر، كانَت عملة “سونم” Sonm (SNM) الأسوأ أداءً في مايو من بين أفضل 300 عملة مشفرة. بعدَ أن انخفضت قيمة العملة بنسبة 78% في مايو. لكنها لا تزال أعلى بمقدار 30 ضعفاً عن العام الماضي.

فيما ارتفع سهم Polygon (MATIC) بنسبة 130%، وارتفع سهم إيثريوم كلاسيك بنسبة 80% بتداولات الأحد 31 مايو. بينما تمّ تداول البيتكوين البارحة بحوالي 34648 دولار بزيادةٍ نسبتها 0.92%. أما عملة الإيثيريوم فقد تداولَت بحوالي 2292 دولار بزيادة نسبتها 1.54%. بينما ارتفعَت عملة الدوجكوين بنسبة 0.31% إلى حوالي 0.26 دولار. أما عملة XPR فارتفعَت بنسبة 0.31% بدورها لتصل إلى 0.89 دولار. بينما وصلَت عملة “بولكادوت” إلى حاجزٍ قريب من 20 دولار بعدَ زيادةٍ بنسبة 1.66% كذلك في تداولات الاحد 31 مايو.

اقرأ أيضاً: