يوم التروية سبب التسمية من أيام الليال العشر العظيمة اعرف عظمة هذا اليوم .. يصادف اليوم يوم الترويه. وهو يوم مهم لحجاج بيت الله الحرام. كما يحرص المسلمون فى كل مكان على تكثيف الدعاء. فى هذا اليوم العظيم. الذى أخصه الله سبحانه وتعالى برحمات كثيرة.

ويقدم إليكم موقع “تجارتنا نيوز” :-

“يوم التروية سبب التسمية، يوم التروية، يوم التروية دعاء، يوم التروية هو، ماهو يوم التروية، فضل يوم التروية، ماذا نقول فى يوم التروية، لماذا سمى يوم التروية بهذا الإسم إسلام ويب، يوم التروية لغير الحاج، هل يصام يوم التروية، يوم التروية 2023، يوم التروية عند الشيعة، يوم التروية الخميس، حديث يوم التروية، يوم التروية إسلام ويب، يوم التروية مباشر، يوم التروية تويتر، مناسك الحج 2023”.

ماهو يوم التروية

بدأت شعائر الحج فى الأراضى المقدسة، واليوم هو يوم التروية الذى يكثف فيه المسلمون الدعاء إلى الله عز وجل، ويقوم فيه الحجاج بتأدية هم مناسب الحج، والكثير من المسلمون لا يعرف معنى يوم التروية وسببه، وفضله عند الله سبحانة وتعالى، وأهميته على العباد.

يوم التروية الخميس

وارتفعت معدلات البحث بموقع جوجل، حول يوم التروية، حيث تساءل الكثير من المسلمين على مستوى العالم، عن يوم التروية وسبب تسميته بهذا الأسم وحكم صيام يوم التروية، وهل عظمته تخص الحجاج فقط أم المسلمون بشكل عام، والكثير من هذه الاسئلة التى نوضح إجابتها فى هذه المقالة.

يوم التروية سبب التسمية

ويوم التروية يوافق اليوم الخميس 7 يوليو 2023 و8 من ذى الحجة 1444 وهو اليوم الذى ينطلق فيه الحجاج إلى منى، ويحرم المتمتع بالحج أما المفرد والقارن فهما على إحرامهما، ويبيتون فى منى اتباعا للسنة، ويصلون فيها خمس صلوات “الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر”، وهذا الفجر هو فجر يوم عرفة.

يوم التروية لغير الحاج

وجبل عرفة أسفل عرش الرحمن، حيث يقف الحجاج عليه داعين الله وساجدين له بالأدعية وهو من أهم مناسم الحج، وفى هذا اليوم يصوم المسلمون فى كل مكان تقديسا لهذا اليوم العظيم الذى تقام فيه شعائر الحج فى هذا اليوم من كل عام، ولكن يعفى الحجاج من الصيام لمشقة هذا اليوم، ولكن يصوم المسلمون فيه فى كل مكان سنة مؤكدة عن الرسول الكريم، ولأنه يوم عظيم يضاعف الله فيه الحسنات ويقبل الدعاء، لذا يكثف فيه المسلمون دعواتهم وصلاوتهم إلى الله سبحانه وتعالى.

يوم التروية 2023

وسمى يوم التروية بهذا الاسم لأن الحجاج كانوا يروون فيه من الماء من أجل ما بعده من أيام، وقال العلامة البابرتي فى “العناية شرح الهداية” : “وقيل إنما سمى يوم التروية بذلك، لأن الناس يروون بالماء من العطش فى هذا اليوم يحملون الماء بالروايا إلى عرفات ومنى”.

فضل يوم التروية

وقيل سمى بذلك لحصول التروى فيه من سيدنا إبراهيم فى ذبح ولده إسماعيل عليهما السلام، وقال العلامة البابرتي فى نفس كتابه، :”إنما سمى يوم التروية بذلك لأن إبراهيم صلى الله عليه وآله وسلم، رأى ليلة الثامن كأن قائلا يقول له :”إن الله تعالى يأمرك بذبح ابنك، فلما أصبح رؤى، أى : افتكر فى ذلك من الصباح إلى الرواح، أمن الله هذا، أم من الشيطان؟ فمن ذلك سمى يوم التروية”.

اقرأ:-

إجازة عيد الأضحى 2023 | مجلس الوزراء المصرى يمد فترة اجازة العيد لأسبوع كامل

موعد وقفة عرفات في مصر 2023 بعد استطلاع الهلال.. وفضل صيام عرفات

مناسك الحج 2023

ومشعر “منى”، يقع بين مكة المكرمة ومشعر مزدلفة على بعد سبعة كيلو مترات شمال شرق المسجد الحرام، ويعد داخل حدود الحرم، فهو وادى تحيط به الجبال من الجهتين الشمالية والجنوبية، ولا يسكن إلا مدة الحج، ويعتبر من أول مناسك الحج فى الأراضى المقدسة، حيث يبيت فيه الحجاج بدءا من يوم الترويه وهو الثامن من ذى الحجة، ويمكثون به ليالى التاسع حيث الوقوف على جبل عرفات، ويبيتون به من صباح يوم العاشر والحادى عشر والثانى عشر من ذى الحجة، لمن يتعجل، وليلة الثالث عشر لمن يتأخر، حيث يقضى الحجاج فى منى أيام التشريق الثلاثة لرمى الجمرات الثلاث مبتدئين بالجمرة الصغرى ثم الوسطى، ثم الكبرى، ومن تعجل فى يومين فلا إثم عليه.

قد يهمك:-

موعد صلاة عيد الأضحى في قطر 2023..دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة

السعودية تحدد شروط العمرة 2023.. المواد المحظورة في موسم الحج

قدم إليكم موقع “تجارتنا نيوز” :-

“يوم التروية سبب التسمية، يوم التروية، يوم التروية دعاء، يوم التروية هو، ماهو يوم التروية، فضل يوم التروية، ماذا نقول فى يوم التروية، لماذا سمى يوم التروية بهذا الإسم إسلام ويب، يوم التروية لغير الحاج، هل يصام يوم التروية، يوم التروية 2023، يوم التروية عند الشيعة، يوم التروية الخميس، حديث يوم التروية، يوم التروية إسلام ويب، يوم التروية مباشر، يوم التروية تويتر، مناسك الحج 2023”.