أعلنت وزارة الاقتصاد الإماراتية عن إغلاق مجموعة من الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية. وذلك بالتعاون مع هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية. في حين أن كان السبب وراء إغلاق الوزارة لهذه الموقع، هو انتهاكها للمعايير وترويجها لمنتجات فاسدة ومغشوشة و سلع تقليدية للعلامات التجارية الأصلية و مهربة.

حيث أن الوزارة تعمل على حماية العلامات التجارية ذات الكفالة وعدم مقارنتها بالسلع المغشوشة. إلى جانب مكافحتها للغش التجاري وذلك وفقاً لأحكام القانون الاتحادي 19 سنة 2016 والذي يتعلق بمكافحة الغش التجاري.

وزارة الاقتصاد تعمل على المتابعة الرقابية للأسواق

ومن جانب حماية العلامات التجارية، وضعت الإدارة في الوزارة خططاً للمتابعة الرقابية للأسواق. إلى جانب القيام بحملات تفتيش ومتابعة عمليات الغش التجاري ولا سيما تلك التي تتم عن طريق حسابات وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية غير الرسمية. حيث استطاعت من خلال تلك الجولات ضبط 129 مخالفة من أصل 727 جولة تفتيشية على الأسواق لمكافحة الغش التجاري.

وزارة الاقتصاد تكثف رقابتها التفتيشية

أوضح سلطان درويش بصفته مديراً لإدارة الرقابة والحماية التجارية في وزارة الاقتصاد. عن الجهود المبذولة للحد من هذه الظواهر السلبية والغش. مشيراً إلى تكثيف التفتيش الرقابي على الوجهين سواء على المواقع الإلكترونية، أو التفتيش ميدانياً.

ومن هذا السياق، أشار درويش أيضاً إلى الدور المهم لمكافحة هذه الممارسات السلبية في دعم ونمو الاقتصاد الوطني. ولذلك السبب تقوم الوزارة بتكثيف تلك الحملات لحماية المجتمع من كافة المخاطر على رأسها المخاطر الصحية.

 دور هيئة تنظيم الاتصالات الرقمية في حملات التفتيش والرقابة

أوضح مدير السياسات الرقمية في هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية وبالتعاون مع وزارة الاقتصاد وشركائها الاستراتيجيين. أن الهيئة تحرص على دعم الفضاء السيبراني الآمن الذي يمكن كافة فئات المجتمع من ممارسة مختلف الأنشطة بأمان وطمأنينة.

فيما وقد أكد عن دور الهيئة في مراقبة صفحات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية للحد من هذه الممارسات التي تضر بالمجتمع الإماراتي.

إضافةً أنه قد أشار إلى الجهود المبذولة من قبل الوزارة في سبيل تعزيز التجارة الإلكترونية في البلاد. ونموها بعيداً عن الغش. إلى جانب حماية الوكلاء والمرخصين والمتعاملين. مُضيفاً إلى أنه هناك تنسيق تام بين الهيئة والوزارة في هذا الخصوص لحماية المكتسبات الاقتصادية.

إدارة الرقابة تتلقى شكاوى من قبل الوكلاء

عزز دافع وزارة الاقتصاد قيامها بحملات التفتيش هذا. هو تلقي إدارة الرقابة والحماية التجارية فيها إلى شكاوى من قبل الوكلاء الرسميين للعلامات التجارية. على أن المواقع الإلكترونية ومجموعة من الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي. تقوم بترويج سلع مقلدة للعلامة التجارية الأساسية وهو ما يخلف ضرراً على تجارتهم وبالتالي على بيئة العمل في الدولة.

وهذا ما دفع الوزارة قيامها بجولات تفتيش في مختلف أنحاء الدولة خلال العام الماضي. إضافةً إلى سعيها في تنفيذ خطط تساهم بزيادة وعي المستهلكين والتجار ومكافحة الغش التجاري والتقليد وسبل مواجهتها والتعامل معها في الأسواق. وذلك عبر ورش تدريبية بالتعاون مع الدوائر المحلية.