هيئة أسواق المال الكويتية تتفاعل مع الوقائع التي حدثت ضمن الاجتماع للجمعية العامة العادية لشركة الرماية يوم الخميس. كما تفاعلت مع الشكوى التي قدمها المساهمين، بشأن الانتهاك لممارسة حقوقهم وعرقلتهم من حضور الاجتماع للجمعية العامة. فضلا عن منع المراقب للحسابات من حضور اجتماعها.

بيان هيئة أسواق المال الكويتية

وقد جاء في بيان أصدرته هيئة أسواق المال الكويتية أنه من دورها وأهدافها في تنظيم النشاط في الأوراق المالية. فيما يتصف بالعدالة وبالتنافسية والشفافية، وفي تأمين الحماية والأمان للمتعاملين في نشاط الأوراق المالية. وكذلك في إطار اختصاصها بتحديد قواعد حوكمة للشركات التي تخضع لرقابتها، بالذي  يحقق  الحماية المثلى والتوازن بين مصالح الشركة وأيضا المساهمين فيها. حيث  فإنها تؤكد على وجوب تمكين كافة المساهمين بممارسة حقوقهم، بما تتيحه  مبادئ الحوكمة الرشيدة. وهذا بقدر كبير من المساواة والعدالة، مما يؤدي إلى المعاملة المتكافئة بين المساهمين.

التصويت على قرارات الجمعية حق أساسي

وبذلك أفادت الهيئة بأن مشاركة المساهمين جميعهم في اجتماعات الجمعية للشركة، وأيضا التصويت على قراراتها هو حق أساسي لهم. ذلك بغض النظر إلى المستويات المختلفة، وهذا ما أكدت عليه أحكام القاعدة الثامنة. إذ جاء فيها وجوب احترام حقوق المساهمين، ذلك من الكتاب 15 من (حوكمة الشركات) التابع للائحة التنفيذية للقانون 7 في سنة 2010. وهذا فيما يخص هيئة أسواق المال  الكويتية وأيضا تنظيم نشاط الأوراق المالية بما في ذلك التعديل.

صلاحيات هيئة أسواق المال الكويتية

وأيضا قالت الهيئة أنه بالاستناد إلى صلاحيات الهيئة تبعًا للقانون رقم 7 في سنة 2010، ووفق لائحته التنفيذية وتعديلاتهما. وفي إطار حماية الحقوق للمساهمين، أكدت الهيئة على قيامها بالتدابير الفورية تجاه الأحداث التي تم الإشارة إليها. والتي كونها متعلقة في مطالب الشركة الوطنية للرماية في الإفصاح خلال جلسة بورصة الكويت اليوم الأحد 27/6/2023 كأقصى حد. فيما يخص المشاكل التي حدثت في اجتماع الجمعية العامة للشركة، وما الشيء الذي سيترتب عليها من نتائجها. فضلا عن التواصل مع المراقب لحسابات الشركة، من أجل الوقوف على ما شاع من خبر منعه من حضور الاجتماع. ذلك مع وقف التداول على الأسهم للشركة في بورصة الكويت لحين انتهاء إجراءات الهيئة.

وفي إطار تفعيل مبدأ الرقابة والمساءلة فإن “الهيئة” تدعو كل المساهمين والأطراف المرتبطة  بالإبلاغ عن أية معلومات. ذلك عبر وسائل الإبلاغ المتوفرة أو عن طريق البريد الالكتروني [email protected].

الشركة الوطنية للرماية تكفل حق الشكوى

من جهتها، أفادت الشركة الوطنية للرماية رداً على ما بأن الجمعية عقدت اجتماعها الخميس 24 يونيو في نسبة حضور بلغت 58% بأغلبية. حيث تم إقرار البنود المدرجة في جدول الأعمال وقد تم الإعلان عنها على الموقع الرسمي لبورصة الكويت. كما كفلت حق الشكوى لأي مساهم. كذلك أكدت الوطنية للرماية على أن إجراءات الجمعية العامة كانت تبعا للقانون وبحسب الإجراءات المتبعة.

أحداث مفتعلة

في السياق المتصل، قال الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للرماية الشيخ صباح السلمان الصباح فيما جرى في الجمعية العامة بأنها أحداث مفتعلة ومتعمدة. وبتعمد واضح وبتصرف غير مقبول من قلة من المساهمين والهدف من ذلك إبطال اجتماع الجمعية. بينما حضر 58% من أعضائها وكا هذا لمنع صدور قرارات أغلبية المساهمين.

 

وأيضا أثنى الصباح على الأغلبية التي تحرص على مصالح الشركة، وعلى الدعم المتواصل لمجلس الإدارة. كما وعد بقيام  إدارة الشركة والعاملين بها  بتركيز جهودهم من أجل التخلص من تداعيات جائحة، والشروع بصفحة جديدة تتحقق فيها الأهداف المرجوة.

اقرأ أيضًا:

خدمات رقمية متنوعة يقدمها بنك الكويت الوطني عبر الموبايل دون الحاجة لزيارة الفرع