أعلنت أمازون أنها ستسمح بميزة جديدة في المساعد الافتراضي “أليكسا” وهي القدرة على التحدث بصوت شخص متوفى ، فيما تراوحت ردود الفعل على هذه الميزة على تويتر من “مخيف” إلى “مرعب”. فيما رفضه آخرون رفضا قاطعا.

كشفت أمازون أنها تخطط للسماح للأشخاص بتحويل أصوات أحبائهم القتلى إلى مساعدين افتراضيين ، مع وعد الشركة بالقدرة على “جعل الذكريات حية”.

قال روهيت براساد ، نائب الرئيس الأول وكبير العلماء ، الأربعاء الماضي ، إن الشركة تطور تقنية ستسمح لمساعدها الرقمي Alexa بتقليد صوت أي شخص تسمعه في أقل من دقيقة من الصوت المقدم. وأضاف أنه خلال انتشار فيروس كورونا “فقد الكثير من الناس أحباءهم وأسرهم وبالطبع يفتقدهم”.

و “Alexa” هو جهاز مساعد افتراضي طورته شركة Amazon الأمريكية ويعمل بشكل مشابه لـ “Siri” في أجهزة Apple و “Google Assistant” في أجهزة Android ، حيث يقدم “Alexa” إجابات للمستخدمين عن طريق طرحها بلغات مختلفة ، في بالإضافة إلى تشغيل الموسيقى وقراءة الأخبار وغيرها. من الميزات.

وأضاف براساد: “الطريقة التي حققنا بها ذلك هي من خلال تأطير المشكلة على أنها مهمة تحويل صوت بدلاً من مسار لتوليد الكلام”.

أوضح براساد أن هدف أمازون من مساعدها الصوتي هو “الذكاء العام” ، مقارنته بـ “الذكاء العام ، الذكاء الاصطناعي الخارق” للخيال العلمي.

ومع ذلك ، تراوحت ردود الفعل على الميزة على Twitter من “المخيف” إلى “المرعب” ، حيث رفضها الآخرون تمامًا.

عبّر الكثير على الإنترنت عن عدم ارتياحهم للميزة التي تعيد صوت الشخص الميت.

على وجه الخصوص ، كان هناك نقاش متزايد بين الخبراء والباحثين حول ما يُعرف باسم deepfakes – فيديو أو صوت يتم تقديمه باستخدام الذكاء الاصطناعي لجعل الأمر يبدو كما لو أن شخصًا ما فعل أو قال شيئًا لم يحدث أبدًا.

قال أستاذ علوم الكمبيوتر بجامعة ولاية أريزونا ، سوباراو كامباتي ، لـ NPR إنه يأمل في أن تعرض أمازون عرضًا توضيحيًا لأداة تكرار الصوت التي ستبقي الجمهور في حالة تأهب لاستخدام الأصوات الاصطناعية في الحياة اليومية.

وأضاف: “بالنسبة للأشخاص الذين يشعرون بالحزن ، قد يساعد ذلك في الواقع بنفس الطريقة التي ننظر بها إلى الوراء ونشاهد مقاطع فيديو لأشخاص رحلوا. لكن هذا يأتي مع قضايا أخلاقية خطيرة”. “هل من المقبول القيام بذلك دون موافقة المتوفى؟” سأل.

كانت شركات التكنولوجيا الأخرى حذرة بشأن جعل إنتاج مضاعفات الصوت الرقمي أمرًا سهلاً للغاية ، لذلك قبل ساعات من إعلان أمازون عن خططها ، نشرت Microsoft قواعد أخلاقية جديدة للذكاء الاصطناعي (AI) تضع قيودًا صارمة على من وكيف يمكنه إنشاء أصوات اصطناعية.

وقالت ناتاشا كرامبتون ، المديرة المسؤولة في منظمة العفو الدولية: “الأمر سهل للغاية”. “تخيل كيف يمكن استخدامه لانتحال صفة المتحدثين بشكل غير لائق وخداع المستمعين.”