موعد شهر رمضان المبارك 2023 في مصر والسعودية والدول العربية فلكيا 1444. من أفضل شهور السنة وينتظره المسلمون كل عام بفارغ الصبر سهر رمضان للتقرب من الله وأداء العبادات المفروضة في هذا الشهر. حيث إنه شهر خير من ألف شهر للصوم والعبادة والأعمال الصالحة وقراءة القرآن الكريم وفيه ليلة القدر التي نزل فيها القرآن الكريم. كما أنه شهر الرحمة والغفران ففيه العشر الأوائل رحمه وأوسطه مغفرة، وأخره العتق من النار. أما عن متى يصادف موعد شهر رمضان المبارك 2023، فسنتعرف عليه في مقالتنا في السعودية ومصر وباقي الدول العربية.

موعد شهر رمضان المبارك 2023 في مصر والسعودية والدول العربية

فقد كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية أنه من المتوقع أن يوافق في يوم 23 شهر مارس لعام 2023 في مصر والسعودية وباقي الدول العربية. إذ سيكون يوم 22 مارس المتمم لشهر شعبان فلكيا، وبذلك يصادف يوم الخميس 23 مارس أول أيام شهر رمضان المبارك 2023. هذا سيثبت في حال التوافق مع الرؤية الشرعية لرؤية هلال شهر رمضان المبارك في 29 شعبان للعام الهجري 1444. وفي حال عدم رؤية هلال شهر رمضان فيسكون شهر شعبان كامل وأول رمضان يوم الخميس 23/3/2023.

اقرأ أيضا: كشري التحرير… تفاصيل طرد عامل نظافة من كشري التحرير

مكانة شهر رمضان المبارك 2023 عند المسلمين

يحظى شهر رمضان المبارك بمكانة كبيرة في نفوس المسلمين وله أهمية عظيمة عندهم جميعا. حيث إنه شهر كريم يؤدي فيه المسلمون عبادات كثيرة كالصوم والإكثار من تلاوة القرآن ففيه نزل القرآن الكريم. أيضا هو شهر يتقرب فيه العبد من ربه، ويكثر فيه المسلمون من عبادته لنيل رضا الرحمن وكسب الرحمة والمغفرة والعتق من النار. فضلا عن أنه شهر الروحانيات ومن أجمل شهور السنة وأفضاله كثيرة وخيراته أكثر.

متى موعد شهر رمضان المبارك 2023 في مصر والسعودية والدول العربية

متى موعد شهر رمضان المبارك 2023 في مصر والسعودية والدول العربية

استعدادات شهر رمضان المبارك

من المتوقع فلكيا أن يوافق شهر رمضان بتاريخ 23 آذار 2023 ولكن ذلك مع توافق رؤية الهلال شرعيا يوم الأربعاء 22 آذار 2023. حيث يستعد المسلمون لاستقبال شهر رمضان الكريم بالعبادة والصوم للتقرب من الله وتريب النفس على الصبر والشعور بمعاناة الفقراء والمحتاجين. بالإضافة إلى الامتثال لأوامر الله عز وجل لكل الأذى والإحسان للفقراء وفعل الخير والتصدق. كذلك تلاوة القرآن الكريم في أناء الليل وأطراف النهار وصلاة قيام الليل والتراويح وذكر الله كثيرا لما لذلك من أجر كبير. كما بكثر المسلمون من الاستغفار والشكر لله والدعاء في شهر شعبان لتطهير النفس والاستعداد للدخول إلى شهر رمضان بقلب مليء بالعبادة ومنشرح لحب الخير والمودة والنفحات الربانية.
الجدير بالذكر، أنه بدأ صيام شهر رمضان المبارك هذا العام بتاريخ السبت الموافق 2-4-2023 في معظم الدول العربية. كما بدأ بتاريخ يوم الأحد الموافق 3-4-2023 في أربع دول عربية منها الأردن، سلطنة عُمان، المغرب، جزر القمر. ومن المعروف أن موعد شهر رمضان المبارك يتراجع نحو 11 – 12 يوم في التقويم الجريجوري مما يعني أن موعد شهر رمضان لعام 2023 سيكون فلكيا يوم الخميس 23-3-2023.

قد يهمك: موعد كسوف الشمس في سوريا 2023 وتحذيرات هامة

قدمنا إليكم من موقع تجارتنا نيوز متى موعد شهر رمضان المبارك 2023 في مصر والسعودية والدول العربية،  أهمية ومكانة شهر رمضان المبارك،  استعدادات شهر رمضان.