أوراسكوم كونستركشن: تعلن عن موعد انطلاق قطار مصر السريع وطريقة تمويله، حيثُ توقع الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم كونستركشن، أسامة بشاي، أن يستغرق تنفيذ السكك الحديد في باكورة خطوط القطار السريع في مصر، من منطقة العين السخنة على ساحل البحر الأحمر إلى العلمين الجديدة، 28 شهرا يضاف لها 6 أشهر لمد الخط إلى مرسى مطروح.

كما أضاف بشاي في مقابلة تلفزيونية له، أن توريد القطارات سيمتد إلى ما بعد 24 شهراً، موضحاً أن القطار والشبكة منقسمة إلى جزأين الأول فائق السرعة بواقع 15 قطاراً تتعدى سرعتها 250 كلم/ ساعة، إضافة إلى 34 قطارا بسرعة بحدود 256 كلم/ ساعة.

موعد انطلاق قطار مصر السريع 

قطار مصر السريع 

بين بشاي، أن القطارات سيكون بمقدورها نقل الركاب والبضائع على ذات الخط بين ميناء السخنة والإسكندرية وبرج العرب حتى الوصول إلى السلوم، وبهذا النقل للبضائع سيجري إيجاد مجال أوسع للتجارة السلعية من الميناء من الخارج، أو التجارة الداخلية ونقل البضائع بين المدن.

كما يمكنك أن تقرأ: الجامعات الخاصة في مصر والأهلية ورابط التقديم في موقع التنسيق الإلكتروني 2023

كما تعد أوراسكوم كونستركشن إحدى الشركات ضمن الكونسورتيوم المسؤول عن القطار الجديد، بقيادة “سيمنس” الألمانية التي أعلنت أن نصيبها من العقد الجديد يبلغ 3 مليارات يورو.

يأتي المشروع الأخير لبناء أول قطار مصري فائق السرعة ضمن سلسلة شراكات طويلة تتمتع بها مصر مع شركة سيمنز. حيث قامت الشركة الألمانية الصناعية العملاقة الشريكة لمشروع النقل المصري الجديد بتوقيع صفقات كبرى تغطي توليد طاقة الرياح والطاقة الأحفوريّة ضمن الأراضي المصرية كذلك. أهمها توقيع اتفاقيّة مؤخرًا لإنشاء مصنع تجريبي للمحلل الكهربائي بالتعاون مع مجموعة الكهرباء الحكومية الشركة القابضة للكهرباء (EEHC).

حيث يعمل المصنع الآن على إعطاء طاقة كهربائية هيدروجينية بقوة تصل إلى 200 ميجاوات. وذلك ضمن جزء من جهد طويل الأجل للاستفادة من موارد الطاقة المتجددة الكبيرة. في مصر لإنتاج وتصدير غاز الهيدروجين كوقودٍ للطاقة إلى دول قارتي أوروبا وآسيا. خصيصًا بعد النجاحات التي حققتها مصر بتوليد 1.5 جيجا واط بحلول نهاية عام 2023 من طاقة الرياح المتجددة فقط. وامتلاكها مجمعات طاقة شمسية تنتج 1.8 جيجاواط  كذلك. معتبرًة  من بين أكبر مجمعات الطاقة المتجددة في العالم.

اقرأ : مصر تدرس إمكانية إنشاء مجمع بتروكيماويات في العملين بتكلفة تفوق 5 مليار دولار

تمويل قطار مصر السريع الجديد

كشف الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم كونستركشن، أن حصة الشركة من تمويل هذا المشروع، ستكون مناصفة. مع المقاولين العرب وستبلغ حوالي 1.2 مليار دولار، كما سيجري الاستفادة من ضمان الصادرات للمجموعة الأوروبية. لكل المكونات المستوردة في العقد، البالغة قيمته الإجمالية حوالي 4.5 مليار دولار.

كما أوضح أن العقد يمنح التحالف تولي إنشاء السكة، والأنظمة والإشارات والاتصالات والكهرباء والقطارات. وستكون قيمة كبيرة منها معدات مستوردة من الخارج، ومن أوروبا تحديداً.

وأضاف أيضا أن لدى “أوراسكوم كونستركشن” مذكرات تفاهم على 3 خطوط للقطارات في مصر في سفاجة والغردقةوالأقصر. وكشف أن مجموعة “أوراسكوم كونستركشن” أغلقت النصف الأول من العام الحالي بحجم عقود قيد التنفيذ تبلغ 5.9 مليار دولار. “وستزيد بنسبة 15% مع عقد القطار السريع، وستتضح الرؤية أكثر في 30 سبتمبر، ولكن لن تقل العقود عن هذه القيمة”.

اقرأ أيضا: البنك الوطني الإسلامي السوري يدخل مرحلة التأسيس ويكشف عن فروعه في سوريا