موسكو  تحظر العديد من صادرات روسيا منها الحبوب حتى 31 أغسطس. مازالت الحرب الروسية تلقي بظلالها الثقيلة على العالم بأكمله خاصة بعد فشل المفاوضات الأخيرة بين موسكو وأوكرانيا. ووسط تخوفات من حرب عالمية ثالثة على إثر التصعيد المستمر من الاتحاد الأوربي وروسيا. فكلما فرض الأول عقوبات دولية اقتصادية ردت الأخيرة بعقوبات اكبر. والاقتصاد العالمي أصبح الآن بين شقي الرُحى. وقد أعلنت روسيا في وقت سابق حظر عدد كبير من صادرات روسيا يصل إلى 200 سلعة حتى نهاية عام 2023.

 

صادرات روسيا 2023

ومازالت روسيا تواصل عملياتها العسكرية في اوكرانيا على اليوم الخامس عشر على التوالى. وقد أعلنت دول الاتحاد الأوربي وكذلك حلف الشمال الأطلسي غضبه ورفضه لتلك العملية العسكرية. مع تأكيده على أنه لن يشارك أو ينخرط في تلك العملية العسكرية. بينما بدأت دول الاتحاد الأوربي في فرض عقوبات اقتصادية كبرى على روسيا.

أسعار القمح والذرة عالمياً تسجل ارتفاعات قياسية إثر الحرب الروسية الأوكرانية

من جانبها ردت روسيا على تلك العقوبات الأوربية بحظر تصدير أجهزة الاتصالات. وكذلك المعدات الطبية والزراعية والكهربائية والتكنولوجية. كما حظرت صادرات السيارات وغيرها من صادرات روسيا. ومن ضمن قائمة الحظر كذلك عربات السكك الحديدية والحاويات والتوربينات وغيرها من السلع التي وصل عددها لما يزيد عن 200 سلعة. والتي تم حظرها إلى نهاية العام الحالي 2023.

روسيا تحظر تصدير القمح إلى 31 أغسطس

في السياق نفسه أعلنت روسيا مساء أمس الخميس لائحة حظر صادرات روسيا جديدة. وكانت قائمة المرة أشد خطورة حيث شملت العديد من السلع الغذائية المهمة التي تصدرها روسيا لدول العالم. وفي الاتجاه نفسه قررت اللجنة الفرعية للجمارك الروسية حظر تصدير الحبوب لنهاية 31 أغسطس لكافة دول العالم ماعدا دول الاتحاد الجمركي الأوراسي. ومن ضمن تلك الحبوب القمح والشعير والذرة.

صادرات روسيا

على صعيد آخر رفضت عدد من الدول الأوربية حظر النفط الروسي. حيث أن هذا القرار من شأنه رفع سعر برميل النفط وسط توقعات إقتصادية بوصول سعره إلى 300 دولار. كما أكدت روسيا أن في حال فرض مزيد من العقوبات عليها سوف تقوم بحظر تصدير الغاز.

من المؤكد أن كافة تلك القرارات والعقوبات الاقتصادية المتبادلة بين روسيا وحلفاؤها من ناحية. وأوكرانيا وحلفاؤها من ناحية أخرى من شأنها إحداث اضطرابات كبرى على صعيد الاقتصاد العالمي.

مصر: لا توجد أي أزمة في القمح

وقد أعلن رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي أنه لا يوجد أى مشكلة في قضية القمح بالنسبة لمصر. حيث أن مصر لديها مخزون استراتيجي من القمح يكفيها لنهاية العام. ومن جانبها أعلنت مصر أمس الخميس الموافق العاشر من شهر مارس الجاري. حظر تصدير القمح واربعة سلع أخرى وهم المكرونة والعدس وكذلك الدقيق والفول. منذ يوم السبت الموافق الثاني عشر من شهر مارس/آذار ولمدة ثلاثة أشهر. في محاولة من وزارة التجارة الخارجية للسيطرة على الأوضاع مستقرة في مصر .

حظر تصدير القمح