مقدار زكاة الفطر 2023.. موعدها وشروط إخراجها في شهر رمضان. يتسائل المسلمون فى شتى بقاع الأرض عن قيمة زكاة المال 2023 الواجب إخراجها فى شهر رمضان وقبل عيد الفطر. والمعروفة لدى المسلمين بزكاة الفطر. وتختلف قيمة الزكاة من بلد إلى أخر حسب أسعار القمح لديهم. حيث أن زكاة الفطر 2023 في مصر تختلف بطبيعة الحال عن زكاة الفطر 2023 في فلسطين. عنها فى زكاة الفطر 2023 في السودان، زكاة الفطر 2023 سوريا. فما قيمة الزكاة وشروطها وكيفية حسابها؟

إجازات عيد الفطر في مصر والإمارات والسُّعُودية للقطاعين العام والخاص

مقدار زكاة الفطر نقداً

تقوم دار الإفتاء المصرية فى كل عام ومن بداية شهر رمضان الكريم من الحديث عن فقة إخراج زكاة الفطر وقيمة زكاة رمضان 2023. ليكون هناك وقت كافى بجميع المواطنين لإخراجها قبل انتهاء الموعد الذى شرعه الله عز وجل لها. حيث ان موعد زكاة الفطر يبدأ مع اول ايام شهر رمضان المعظم وحتى صباح يوم العيد قبل أداء صلاة العيد. وبحسب دار الإفتاء المصرية فإن بعض الآراء الفقهية ذهبت إلى جواز تأخيرها إلى عصر عيد الفطر مع إمكانية إخراجها طوال شهر رمضان وفى اى يوم من أيامه.

وفى بيان لها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى حددت الإفتاء مقدار زكاة الفطر نقداً. حيث أوضحت أن مقدار زكاة الفطر لكل شخص هى خمسة عشر جنيهًا “15” جنيه فقط. كما حددت الفدية عن فطر اليوم الواحد بعشرة جنيهات كحد أدنى.مقدار زكاة الفطر 2023

مقدار زكاة الفطر 2023اسعار لبس العيد 2023.. افضل الاماكن بأرخص الأسعار

طريقة حساب مقدار زكاة الفطر 2023

كما أوضحت الإفتاء عبر صفحتها طريقة احتساب قيمة زكاة الفطر التى اعتمدت عليها دار الإفتاء المصرية لتحديد زكاة رمضان للفرد الواحد.  حيث أوضحت دار الإفتاء أنه يتم حساب قيمة زكاة الفطر بالكيلو من القمح فى الاول. فالشارع أمرنا بإخراج الزكاة مما نأكل منه ولا شك في أن الشعب المصرى بجميع طبقاته يتناول رغيف العيش المصنوع من القمح .

 

زكاة الفطر ٢٠٢٢

زكاة الفطر ٢٠٢٢

واضافت الإفتاء كذلك أن سعر أردب القمح الذى يزن ١٥٠ كيلو من القمح هو ٩٠٠ جنيه. وبعملية حسابية بسيطة نجد أن سعر كيلو القمح فى مصر ستة جنيهات. ومقدار زكاة الفطر هى صاع والصاع يزن ٢.٤ كيلو. إذن فإن مقدرا زكاة الفطر 2023 هى خمسة عشر جنيهًا كحد أدنى بمعنى أنها لا تقل عن تلك القيمة للفرد الواحد.

لكن من كان فى إمكانية المادية ولديه سعة من الأمر فعليه أن يخرج أكثر من ذلك .لكنها لا تقل فى أى حال من الأحوال عن 15 جنيه. واوضحت دار الإفتاء أن زكاة الفطر يمكن اخراجها من اول يوم فى رمضان كذلك . كما أن زكاة الفطر تكون على كل شخص فى الأسرة بمعنى أن لو رب أسرة لديه طفلين تكن قيمة الزكاة المستحقة الاستخراج هى 60 جنيه.