مصطفى العبادي المؤرخ والعالم المصري الذي يحتفي به غوغل.. السيرة الذاتية ويكيبيديا، احتفل غوغل يوم أمس في العاشر من أكتوبر بيوم المؤرخ و عالم الآثار المصري مصطفى العبادي والذي يوافق يوم ميلاده. حيث يعتبر أحد الشخصيات التاريخية المصرية المهمة بالنسبة للمصر وللعالم لما قدمه من علم وأبحاث في مجال الآثار. فمن هو مصطفى العبادي وما هي إنجازاته لنتعرف على ذلك من خلال موقع تجارتنا نيوز.

مصطفى العبادي السيرة الذاتية

كما يعد واحد من أهم وأشهر الشخصيات التي تواجدت في جمهورية مصر العربية، ولد في مدينة الاسكندرية في العاشر من شهر أكتوبر عام 1928. في أسرة متعلمة ومثقفة حيث عمل والده عميد لكلية الآداب واسمه عبد الحميد العبادي. كما تعتبر عائلة العبادي من العائلات الشهيرة في مصر. درس التاريخ في جامعة الاسكندرية وحصل على إجازة البكالوريوس عام 1951. ثم تخصص في دراسة تاريخ الحضارة اليونانية والرومانية وحصل على درجة الدكتوراه من جامعة كامبردج عام 1961.وتوفي عن عمر يناهز الثامن والثمانين في الرابع عشر من فبراير عام 2017. تاركاً وراءه العديد من المؤلفات والأبحاث المهمة.

مناصب شغلها مصطفى العبادي المؤرخ والعالم المصري

شغل الدكتور العبادي العديد من المناصب في مؤسسات علمية كبرى حيث عمل مدرساً في قسم الآداب حتى عام 1972. ثم شغل منصب رئاسة قسم الدراسات اليونانية والرومانية في نفس العام. و أصبح فيما بعد وكيل لشؤون الطلاب في كلية الآداب بين الفترة 1979-1976.

كما كان عضو بالمجمع العلمي المصري ورئيس جمعية الآثار بالإسكندرية و عضو الهيئة الدولية البردية التي مركزها بروكسل ببلجيكا. بالإضافة إلى أنه كان عضو مراقب بالمجلس الدولي للدراسات الفلسفية والإنسانية. كذلك عضو بالجمعية الأمريكية للدراسات في نيويورك. علاوة على ذلك كان عضواً في الجمعية المصرية للآثار القبطية وعضو اللجنة القومية لإحياء مكتبة الإسكندرية القديمة.كذلك عضو اللجنة العليا للتاريخ والآثار بالمجلس الأعلى للثقافة وعضو اللجنة الدائمة للآثار.

مؤلفات مصطفى العبادي المؤرخ والعالم المصري

ألف مصطفى العبادي العديد من الكتب والأبحاث الموجودة والمحفوظة في مكتبة الإسكندرية في قسم مكتبة الانجلو. وقد ترجمت كتبه إلى لغات عديدة الفرنسية والإسبانية والألمانية والإنكليزية. لعل أهم مؤلفاته  «العمدة عن مكتبة الإسكندرية القديمة»، الذي وضح فيه‏ أهمية مدينة الإسكندرية القديمة في مجالات عدة. بالإضافة إلى كتاب «مصر من الإسكندر الأكبر حتى الفتح العربي»، والذي يعد من المراجع الهامة في تاريخ مصر في العصر ‏اليوناني-الروماني. بالإضافة إلى كتاب Alexandria of Library Ancient the of fate and life.

اقرأ أيضًاما قصة ابو الهول يغمض عينيه؟ هل ابو الهول نايم! شاهد بالفيديو وتصريحات رسمية

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا حول مصطفى عبادي المؤرخ والعالم المصري الذي ترك بصمة كبيرة في علم الآثار سواء على مستوى مصر وحتى على مستوى العالم.