مصر: زيادة أسعار البنزين 25 قرش..تعرف على الأسباب.استيقظ المصريون صبيحة انتصارهم في نصف نهائي كأس أمم أفريقيا على قرار الحكومة بزيادة سعر الوقود بكافة أنواعه عدا السولار 25 قرشًا في اللتر الواحد.

وكان من المفترض أن يتم تحديد اسعار البنزين الجديدة من منتصف شهر يناير/ كانون الثاني. إلا أن عدد من الأحداث العالمية الهامة على رأسها تأخر اجتماع البنك الأمريكي الفيدرالي، كان سبب في تعطيل صدور القرار في موعده.

أسعار البنزين الآن

قررت لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية، التي تعقد اجتماعها كل ثلاث شهور لمتابعة سعر النفط العالمي وتحديد السعر المحلي طبقًا له. قررت اللجنة في اجتماعها هذا الشهر برفع سعر البنزين في مصر. لتصبح اسعار البنزين الجديده زيادة 25 قرشًا في اللتر.

كما بدء تطبيق أسعار الوقود الجديدة صباح أمس الجمعة الموافق الرابع من شهر فبراير/شباط. وتم نشر السعر في الجريدة الرسمية.

وأصبحت اسعار البنزين في مصر 2023 على النحو التالي:

  • 7.25 جنيه للتر بنزين 80 بدلًا من 7 جنيهات.
  • ولتر البنزين 92 بـ 8.50 جنيه بدلًا من 8.25.
  • و 9.50 جنيه للتر بنزين 95 بدلًا من 9 جنيهات.
  • أما عن سعر السولار ثبت عند 6.75 جنيه للتر .

اسباب ارتفاع اسعار البنزين والغاز في مصر

كما ارتفع كذلك سعر الغاز في مصر تزامنًا مع ارتفاع اسعار الوقود. ويعود ذلك إلي عدة عالمية منها ارتفاع سعر برميل النفط ليصل إلي 85 دولار للبرميل.

لمعرفة المزيد عن اسعار النفط:اضغط هنا.

من الأسباب التي أدت إلي تلك الزيادة أيضًا، وفق أراء بعض المختصين في هذا الشأن. انخفاض درجات الحرارة بشكل ملحوظ وكذلك تتابع موجات البرد على كافة أنحاء العالم بسبب التغير المناخي مما أدى إلي رفع استهلاك الوقود، وزيادة الطلب عليه.

لذا لم تكن مصر الدولة الوحيدة التي قامت برفع سعر المواد البترولية لديها فقط سبقتها السعودية يمكنك قراءة: أسعار البنزين 2023 في السعودية .. تعرف على الأسعار الجديدة

من الأسباب الداخلية التي كان لها دور بالطبع في رفع السعر، هو تغير سعر الدولار أمام الجنيه؛ مما يعني زيادة في سعر تكاليف النقل والتخزين الخ..

أسعار البنزين

انتشار أمني في محطات الوقود

وفي نفس الاتجاه قامت وزارة الداخلية المصرية، بنشر قوات الأمن داخل محطات الوقود على كافة محافظات الجمهورية. تحسبًا لحدوث مشادات بين المواطنين والعاملين في تلك المحطات في حال عدم معرفة المواطن بالسعر الجديد. ومن جانب آخر لعدم استغلال محطات البنزين عدم معرفة المواطن في رفع السعر المواد البترولية بمختلف أنواعها عن السعر الرسمي الذي تم نشره بالفعل في الجريدة الرسمية.

كما أكدت الداخلية من جانبها أنه لم تحدث مشادات ولم تضطر قوات الأمن إلي التدخل. وان المواطنين تقبلوا تلك الزيادة التي وصفها بالطفيقة في ارتفاع اسعار البنزين اليوم.