شرح تفصيلي لكيفية الاستثمار في السندات، تعتبر السندات هي فسها ورقة الدين، والتي تدل على قيمة مالية معينة، يقوم صاحبها بعملية إقراضها للحكومات أو الشركات الكبيرة، بحيث يتم إجراء عملية تسوية لهذه السندات في عدة تواريخ محددة مُسبقًا، وفيها يقوم المالك باسترداد أمواله المُقرضة بدلًا من قيمة الفائدة المستحقة عنه، حيث أن الاستثمار في السندات هو واحد من أشكال الاستثمار طويل الأمد بتاريخ استحقاق يتراوح بين عامين إلى حوالي 20 عام، وهنا شرح تفصيلي لكيفية الاستثمار في السندات.

الاختلافات بين التداول والاستثمار في السندات

إن التداول هو شكل من أشكال الاستثمار في السندات، وفيما يلي التباين والاختلاف بين الاستثمار في السندات والتداول في السندات:

تداول السندات:

  • يقصد به المضاربة على سعر السندات بلا حاجة لامتلاكها بصورة مادية، بحيث يمكن إكمال الصفقات على المدى المتوسط أو القصير، وتتم عملية التداول في السندات عبر شركات الوساطة المزودة بخدمات التداول.
  • يمكن تحقيق الأرباح فيه عبر الفروقات التي تنتج عن التحرك في أسعار السندات، وهناك قابلية لمضاعفة قيمة الأرباح المُحتملة عبر ميزة الرافعة المالية في التداول.

الاستثمار في السندات:

  • هو عبارة عن امتلاك للسندات الحكومية والقيام بالاحتفاظ بها بشكل فعلي، وامتلاكها يكون على المدى الطويل، وتتم عملية الاستثمار في السندات الحكومية عبر أحد وسطاء السندات في أسواق البورصة.
  • تكون الأرباح الناتجة في أغلب الأوقات من الفائدة المستحقة على السندات في التاريخ المُحدد من أجل التسوية.
  • عملية شراء السندات تكون بالقيمة الكلية برأس المال.

شاهد أيضًا: كيفية الاستثمار في بنك كويت ترك

كيفية الاستثمار في السندات

الاستثمار في السندات الحكومية من خلال الانترنت له عدة مميزات مثل أنه يمكن للمستثمر البدء في مرحلة الاستثمار بمبالغ بسيطة جدًا، ويمكن تحقيق الأرباح على المدى القريب، وتتم عملية الاستثمار في السندات بعدة آليات مختلفة أهمها:

  • عقود المشتقات المالية: وهي عقود مقابل الفروقات التي تعتبر إحدى طرق التداول التي تتميز بفعاليتها العالية، بحيث أنها تساهم بتوفير الكثير من المميزات للراغبين في الاستثمار في الأسهم، ومن أبرز هذه المزايا القدرة على الاستفادة من حركة السوق وكذلك تساهم في تحقيق الأرباح، سواء في مراحل الهبوط أو الصعود.
  • آلية صناديق الاستثمار: في هذه الطريقة يمكن الاستفادة من السندات الحكومية بشكل غير مباشر بواسطة الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة، والتي تعتبر طريقة فعّالة وتتميز بأنها عبارة عن وعاء استثماري له عدة أصول، وهي تتنوع لما بين صناديق مخصصة مقتصرة فقط على نوع واحد من الأصول كالسندات الحكومية، ومن الممكن أن تتسع لعدة فئات؛ كالجمع بين السندات والأسهم وغير ذلك في نفس الوقت.

شاهد أيضًا: الاستثمار في سندات الامارات دبي الوطني 2023

الاستثمار بالسندات استثمار تقليدي طويل الأمد يمتد لأكثر من عشرون عامًا، وقدمنا شرح تفصيلي لكيفية الاستثمار في السندات، حيث ان هناك فرق بين الاستثمار في السندات والتداول في السندات.