كم نسبة الربح الحلال في التجارة، تحدث الدكتور محمود شلبي أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية حول موضوع إذا كان هناك نسبة ربح معينة في التجارة، حيث أن الأمر عبارة عن عرض وطلب، ويعود ذلك إلى الرغبة الخاصة بكل من البائع والمشتري، بالإضافة إلى ما يتم الاتفاق والتراضي عليه، كما ويجب الإشارة إلى أنه يجب أن يكون موضوع البيع واضح بلا غش أو خداع، وإظهار حقيقة الشيء المُباع، وفيما شرح كم نسبة الربح الحلال في التجارة.

الربح الحلال في التجارة

  • أوضح الدكتور محمود شلبي أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية أنه لا يوجد نسبة ربح معينة في التجارة، إذ أن التجارة عرض وطلب، بالاعتماد على رغبة البائع والمشتري وكذلك الذي يتم الاتفاق عليه والتراضي، كما ويهم في التجارة أن تكون واضحة بدون وجود غش أو احتيال أو تدليس، ويجب على البائع إظهار حقيقة ما يملك وإظهار العيوب.
  • لا نسبة ربح محددة في التجارة، إلا في حالة تواجد عدة السلع بأسعار مُحددة من أصحاب الأمر، وفي مثل هذه الحالات يلزم على الشخص الالتزام بالأمر، طالما لا تسعير؛ إذن يكون الأمر فيه تراضٍ بين الطرفين.
  • ودليل ذلك من القرآن الكريم: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ ۚ”، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إنما البيع عن تراض”.

ما حكم ادعّاء البيع بسعر أقل من المحدد للمصنع

  • قال أمين الفتوى في دار الإفتاء الشيخ محمد عبد السميع أنه في حالة كان السعر المعروض للمصنع حقيقي وصادق، فإنه لا بأس ولا حرج في بيعه بالسعر الأقل من المصنع، لذلك فهذا الأمر جائز شرعًا، حيث أن المستهلك في المستفيد من المعاملة هذه.
  • أما في حالة كان السعر المعروض للمصنع كذبًا تشويش على المستهلك، فإن فيه خداع للمشتري وكذب وتحايل على الناس لغرض زيادة المبيعات، بالتالي فإن هذا الأمر هنا يعتبر حرام شرعًا.
  • كما ويجب على الأشخاص الذين يتعاملوا بهذه الطريقة التحلي بالصدق وعدم خداع الناس من أجل زيادة مبيعاتهم.

شاهد أيضًا: كيفية الربح من تطبيق make money

البيع بنظام المرابحة

  • يعتبر هذا النوع من التعاملات أمر جائز شرعًا ولا حرج فيه، ولكن يشترط في هذه الحالة الاتفاق مع المشتري قبل إتمام عملية البيع؛ ف على سبيل المثال تقول له سوف أعطيك هذه البضاعة بزيادة معينة.
  • المرابحة عملية بيع، أساسها معرفة السعر الأول وزيادة الربح، ويعتبر من بيوع الأمانة التي يجب أن يكون فيها الثمن والربح من الأمور المعلومة، بالاتفاق بين المتعاقدين.

شاهد أيضًا: كيفية الربح من الانترنت بدون رأس مال

بالنسبة إلى تساؤل الأشخاص حول كم نسبة الربح الحلال في التجارة فإنه لا نسبة معينة للربح في التجارة، لأنها عملية عرض وطلب، ويجب أن تكون عملية واضحة وصادقة بين الطرفين.